القرن الافريقىأخبار عاجلة

القرن الأفريقي:أمطار فوق المعدل بسبب ظاهرة “النينو” و80% منها من أكتوبر إلى ديسمبر

هطول الأمطار الغزيرة سيتسبب في فيضانات محتملة في معظم أنحاء الشرق والقرن الأفريقي

تشهد منطقة القرن الأفريقي  هطول أمطار أعلي من المعتاد وفقاً لتوقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، وهي كتلة شرق أفريقيا، يوم الثلاثاء وقالت أن الأمطار ستسقط بغزارة ​​في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر بسبب ظاهرة النينيو الجوية.

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) إن هناك احتمالا بنسبة تزيد عن 80% أن تكون الأمطار في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر أكثر غزارة من المعتاد في جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي، وخاصة في جنوب إثيوبيا وشرق كينيا وجنوب الصومال.

وسيؤدي هطول الأمطار الغزيرة في الربع الأخير من العام إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات محتملة في معظم أنحاء منطقة الشرق والقرن الأفريقي، وفقًا للنمذجة المناخية الصادرة عن مركز التنبؤ والتطبيق (CPAC)، التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD).

وقال جوليد أرتان، مدير المركز الدولي لآسيا والمحيط الهادئ: ”  لقد دخلنا ظروف ظاهرة النينيو التي تعني، بالنسبة لشرق أفريقيا، ظروفاً أكثر رطوبة خلال موسم أكتوبر ونوفمبر وديسمبر  “.

وأشار أرتان إلى أن هطول الأمطار المتزايد في شهري أكتوبر وديسمبر سيوفر فترة راحة لمزارعي الكفاف والرعاة في منطقة القرن الأفريقي الذين عانوا من ثلاث سنوات من الجفاف المدمر.

وحذر من أن الأمطار الغزيرة يمكن أن تشجع على انتشار الآفات الغازية مثل الجراد الصحراوي والانهيارات الأرضية والفيضانات، مما يزيد من هشاشة المجتمعات التي هي بالفعل في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ.

ودعا السيد أرتان الحكومات ووكالات الإغاثة إلى تعزيز الاستعداد والاستجابة للكوارث، نظراً لاحتمال حدوث فيضانات خلال موسم الأمطار الوشيك لظاهرة النينيو.

وقال حسين سيد إندريس، خبير النمذجة المناخية في ICPAC، إن الظروف الأكثر رطوبة من المعتاد المتوقعة في منطقة القرن الأفريقي ستعزز تجديد المراعي والإنتاجية الزراعية، مما سيسمح بتحسين نتائج الأمن الغذائي والتغذوي.

وقال سيد إن من المرجح أن تشهد معظم أجزاء القرن الأفريقي هطول أمطار يزيد عن 200 ملم بنسبة 90%، وحث الحكومات على إعطاء الأولوية لسلامة المدنيين في الأراضي المنخفضة المعرضة للفيضانات.

ودعا الحكومات المركزية والمحلية إلى الاستثمار في أنظمة الصرف المرنة وتقنيات تجميع المياه وتخزينها لتجنب مخاطر الفيضانات.

إقرأ أيضا:-

الصومال .. “إيفاد” يسعى لتعزيز اقتصاد البلاد لمواجهة الجفاف الذي يهدد 5,6 مليون شخص

تقرير صادم لـ “برنامج الغذاء العالمي ” :  ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي محاصرون بسبب الجوع

الصومال..دعوة للمجتمع الدولي لانقاذنحو 7.8 مليون شخص في شرق افريقيا من خطر المجاعة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »