اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا..حبوب الدخن حلاً سريعاً لمعالجة الجوع وتغير المناخ في القارة

ناقش المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في إفريقيا، إمكانية استخدام حبوب الدخن بإمكانياتها العالية في معالجة تغير المناخ ، وتعزيز التغذية وزيادة دخل المزارعين.
و شهد حدث “ Dine on a Mat ” السفراء والمفوضين الساميين ووزراء الحكومة والأمم المتحدة وشركاء التنمية وغيرهم من الضيوف رفيعي المستوى يشاركون في عشاء من fonio وغيرها من حبوب الدخن التي أعدها الشيف فاطماتا بينتا للسنة الدولية للدخن 2023 .

وقال مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي لأفريقيا أبيبي هايلي غابرييل في هذا الحدث ، “الدُخن لديه الكثير من الإمكانات للتحول الزراعي” إذا تمكنا من زيادة الإنتاجية، وإضافة القيمة على طول سلسلة التوريد من خلال المعالجة ، فسوف يفيد أولئك الذين ينتجون ، وخاصة الكثير من النساء.

وقالت الشبف فاطماتا بينتا “من السهل جدًا زراعة الفونيو ، لست بحاجة إلى حرث الأرض كثيرًا ، يمكنك الحصاد في غضون 8 إلى 12 أسبوعًا وله العديد من الفوائد ، لذلك نحتاج إلى إضافته إلى وجباتنا الغذائية”.
واضافت فاطماتا بينتا ، التي تتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة طوال العام الدولي للدخن. “في الوقت الحالي ، نتحدث كثيرًا عن تحديد المصادر المحلية ، والتواصل مع المزارعين ، وأعتقد أنه من المهم الآن البدء في استخدام المكونات غير المستغلة – وهذا هو الطريق إلى الأمام”.

وحضر الحدث سفير الهند لدى غانا سعادة سوغاند راجارام ، الذي اقترحت بلاده السنة الدولية لأول مرة على الأمم المتحدة. وكان من بين الضيوف الآخرين ممثلون من حكومات غانا ، أستراليا ، بوركينا فاسو ، إثيوبيا ، إيطاليا ، اليابان ، النيجر ، نيجيريا ، رواندا ، كوريا الجنوبية ، إسبانيا ، توغو ، المملكة المتحدة ، الاتحاد الأوروبي ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، بنك التنمية الأفريقي ، ومنتدى البحوث الزراعية في أفريقيا (FARA) ، وغرفة قمة الأعمال الزراعية الأفريقية (PAAC) ، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ، وبرنامج الأغذية العالمي.
Binta1 إفريقيا..حبوب الدخن حلاً سريعاً لمعالجة الجوع وتغير المناخ في القارة
قالت الشيف بنتا: “أشجع الجميع على استخدام المزيد من حبوب الدخن ، والبحث عن الوصفات عبر الإنترنت ، واستكشاف ما يمكنك فعله بهذه الحبوب القديمة”.

كان الدُخن من أوائل النباتات التي تم تدجينها وكان غذاءً هامًا لمئات الملايين من الناس في إفريقيا وآسيا. وهي تشمل الذرة الرفيعة والدخن اللؤلؤي والدخن الإصبع والقطيفة والفونيو والتيف.

هذه الحبوب الصغيرة مليئة بالمعادن بما في ذلك الحديد والألياف ومضادات الأكسدة والبروتين ، ولها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة وخالية من الغلوتين. على الرغم من تاريخها وقيمتها الغذائية ، إلا أنها تمثل أقل من 3 في المائة من تجارة الحبوب العالمية.

الدخن – حل مناخي

يعتبر الدخن من المحاصيل المقاومة للمناخ لأنه يمكن أن ينمو في الأراضي القاحلة بأقل قدر من المدخلات والصيانة ، ويتحمل أو يقاوم الأمراض والآفات ، كما أنه أكثر مقاومة للصدمات المناخية من الحبوب الأخرى.

تُستخدم المخلفات من محاصيل الدخن كعلف للماشية وهي عنصر مساعد مهم لتغذية الأمن ، خاصة خلال المواسم القاسية مثل الجفاف.

يمكن أن يوفر الاستهلاك الأكبر للدُخن فرصًا لصغار المزارعين من خلال زيادة الإنتاج المستدام. من خلال تشجيع الدخن واستعادة فرص السوق ، يمكن إنشاء مصادر إضافية للإيرادات لأصحاب الحيازات الصغيرة وفي قطاع الأغذية ، مما يعزز النمو الاقتصادي.

ويمكن للحكومات وصانعي السياسات إعطاء الأولوية لإنتاج وتجارة الدخن ، واتخاذ إجراءات تشريعية لتعزيز زراعته وطرق مبتكرة لعمليات الحصاد وما بعد الحصاد. يمكن أيضًا وضع الدخن على قائمة الطعام في المدارس والمستشفيات العامة.

ويمكن للقطاع الخاص الاستثمار في الإنتاج المستدام للدخن من خلال تسهيل الوصول إلى الائتمان أو الدعم المالي الآخر ، والتدريب الخاص بالدخن ، والمعدات الزراعية والتقنيات الجديدة التي تعمل على تحسين معالجة الدخن. يمكن أن تزيد صناعة المواد الغذائية من إنتاج وترويج المنتجات القائمة على حبوب الدخن.

يمكن للجميع الترويج والدخن والتمتع به في حياتهم اليومية. كجزء من تعاونها مع منظمة الأغذية والزراعة ، أطلقت الشيف بنتا تحديًا عالميًا للطهاة على Instagram يشجع الطهاة وأي طهاة شغوفين آخرين على مشاركة وصفة الدخن باستخدام الهاشتاج # IYM2023.

اقرا ايضا:-
الصومال..80 ألف يعبرون الحدود الي كينيا هرباً من الجوع وبحثاً عن الماء والطعام والامن

موزمبيق .. ” الغذاء العالمي ” : قد نضطر إلي تعلق المساعدات لمليون شخص في ذروة موسم الجوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »