أخبار عاجلةالقرن الافريقى

الصومال .. “إيفاد” يسعى لتعزيز اقتصاد البلاد لمواجهة الجفاف الذي يهدد 5,6 مليون شخص

مع استمرار تعرض الصومال لجفاف تاريخي ، مما دفع ملايين الصوماليين إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد ، أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) اليوم (14 فبراير) أنه سيعزز دعمه للصومال بشكل كبير واستئناف استثماراته المباشرة بعد متأخرات القروض أدى إلى تعليق لمدة ثلاثة عقود.

وفي حديثه خلال الدورة السادسة والأربعين لمجلس المحافظين للصندوق ، قال رئيس الصندوق ، ألفارو لاريو ، “يأتي هذا في وقت حرج يواجه فيه الصومال تحديات خطيرة لأمنه الغذائي.

رحب رئيس الصومال ، حسن شيخ محمود ، بإعادة المشاركة لكنه دعا الحكومات ليس فقط إلى الاستثمار في المساعدات الفورية لدول مثل الصومال.

وفقًا لتصنيف المرحلة المتكاملة ، يعاني 5.6 مليون صومالي حاليًا من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد ، بما في ذلك 214000 شخص تم اعتبارهم في وضع كارثي بسبب جفاف غير مسبوق ، لم نشهده منذ عقود.

تشير التوقعات إلى أن ما يصل إلى 8.3 مليون صومالي يمكن أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بين أبريل ويونيو 2023. وهذا يشمل منع فقدان أرواح ما يقرب من 6.7 مليون من الأشخاص الأكثر ضعفاً.

وعلى الرغم من المتأخرات وتعليق القروض ، يعمل الصندوق بنشاط على تعبئة المنح من الجهات المانحة للصومال وتوجيه الموارد لمشاريع التنمية الريفية في البلد. منذ أوائل التسعينيات ، وجه الصندوق حوالي 40 مليون دولار أمريكي إلى الصومال. هناك نوعان من المشاريع الجارية حاليا.

يساعد مشروع في بونتلاند ، على سبيل المثال ، الرعاة والرعاة الزراعيين على إعادة تأهيل أنظمة الري وتحسين صحة الماشية واستخدام الري بالتنقيط واستعادة المراعي المتدهورة واستخدام الطاقة الشمسية.

أصبحت الاستثمارات المباشرة المتجددة للصندوق ممكنة الآن بفضل بلجيكا وألمانيا وإيطاليا والسويد التي دعمت الصومال في تسديد متأخراته المستحقة للصندوق. وقد حالت المتأخرات دون استفادة الصومال من قروض ومنح الصندوق الميسرة للغاية منذ عام 1991 ، عندما بدأت الحرب الأهلية في الصومال.

إقرأ ايضا:-
الصومال.. سفيرة امريكا لدى un تحث المانحين مساعدة الصومال بشكل عاجل

الصومال..80 ألف يعبرون الحدود الي كينيا هرباً من الجوع وبحثاً عن الماء والطعام والامن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »