أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تقرير صادم لـ “برنامج الغذاء العالمي ” :  ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي محاصرون بسبب الجوع

 

 

حذر برنامج الغذاء العالمي من أن ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي محاصرون في حالة طوارئ بسبب الجوع فى الوقت الذى تترنح المنطقة من أزمة الى أخرى مضيفا أن أسعار الغذاء والطاقة لاتزال مرتفعة بشدة.

وعزى التقرير الذي وزع في جنيف الأزمة إلى الصراع والظواهر المناخية المتطرفة والصدمات الاقتصادية ومواجهة منطقة القرن الأفريقي لأزمات متعددة في وقت واحد قال ان الامطار التى طال انتظارها عندما هطلت فى مارس كان من المفترض أن تبعث بعض الراحة ولكن بدلا من ذلك غمرت السيول المنازل والأراضي الزراعية وأغلقت المدارس والمرافق الصحية وتم اجبار المزيد من الأشخاص على ترك منازلهم وبما يصل الى 219 الف شخص في جنوب الصومال .

وأوضح التقرير أن السنوات الثلاث الأخيرة من الجفاف تركت أكثر من 23 مليون شخص في أجزاء من كينيا والصومال في مواجهة الجوع الشديد حيث لا تزال معدلات الوفيات وسوء التغذية مرتفعة بشكل غير مقبول بينما زادت تكلفة سلة الغذاء في شرق افريقيا في مارس 2023 بنسبة 40 % عما كانت عليه قبل عام .

وقال التقرير ان المنطقة سوف تستغرق سنوات حتى تتعافى وأن الموارد الانسانية المحدودة لاتزال تستنزف بشكل أكبر بسبب الصراع في السودان والذي أدى الى فرار أكثر من 250 ألف شخص إلى البلدان المجاورة .

وأكد برنامج الغذاء العالمى انه وبرغم التوسع الذى قام به فى تقديم المساعدة المنقذة للحياة فى العام الماضى 2022 وساعد فى منع المجاعة فى الصومال الا انه يواجه الان أزمة تمويل ويضطر الى تقليص حجم المساعدة .

وذكر البرنامج الأممي انه كان يوزع مساعدات غذائية على 4.7 مليون شخص في الصومال ولكن في أبريل أجبره نقص التمويل على خفض هذا العدد الى 3 ملايين شخص وحذر من انه بدون تمويل اضافي سيتعين عليه أن يخفض عبء المساعدات الغذائية الطارئة في الصومال الى 1.8 مليون فقط بحلول يوليو القادم .

وأشارت المنظمة الدولية أشارت الى انها بحاجة وبشكل عاجل الى 810 ملايين دولار على مدى الأشهر الستة المقبلة لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة والاستثمار في القدرة على الصمود على المدى الطويل في القرن الأفريقي .

 

مليون شخص نزحوا داخليا في الصومال

وفي سياق آخر أظهرت المفوضية العليا لشئون اللاجئين أن الصراع والجفاف الشديد والفيضانات المدمرة أجبرت أكثر من مليون شخص في الصومال على الفرار من منازلهم في حوالى 130 يوما، وبما يعد رقما قياسا.

ووصفت المفوضية، على لسان المدير القطري للمجلس النرويجي للاجئين في الصومال محمد عبدي – في بيان اليوم /الأربعاء/ بجنيف – هذه الأرقام بأنها “مقلقة”، متوقعة الأسوأ خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح البيان أن العديد ممن أُجبروا على الفرار يصلون إلى مناطق حضرية مزدحمة ومواقع تستضيف بالفعل نازحين داخليا، مما يشكل ضغطا هائلا على الموارد المنهكة بالفعل ويعرض الأشخاص المستضعفين لمخاطر الحماية المتزايدة، مثل عمليات الإخلاء والانفصال الأسري والعنف القائم على النوع الاجتماعي.. وشدد على أن الغذاء والمأوى والحماية هي من بين احتياجات الأشخاص العاجلة.

ولفتت المفوضية إلى أن هناك الآن أكثر من 3.8 مليون شخص نازح في الصومال، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل، حيث يكافح حوالي 6.7 مليون شخص لتلبية احتياجاتهم الغذائية، وذلك في الوقت الذي يعاني أكثر من نصف مليون طفل صومالي من سوء التغذية الحاد.

وأشارت إلى أن وكالات المعونة لم تتلق حتى الآن سوى 22% فقط من الموارد المطلوبة لتقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها هذا العام.

إقرأ المزيد :

القرن الأفريقي.. المجاعة هي السيف المسلط والمهدد لـ 36 مليون شخص في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »