أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

القرن الأفريقي.. المجاعة هي السيف المسلط والمهدد لـ 36 مليون شخص في المنطقة

الجفاف وعدم سقوط الامطار خلال السنوات الثلاث الماضية ينذر بكارثة وقد يؤدي الي مزيد من اللاجئين

في حوار مجلة” وجهات نظر سويسرية” واسعة الانتشار أجراه الكاتب الصحفي جيانيس مافريس مع هانز هورني من جامعة برن قال فيه إن: المنظمات الإنسانية تحذر من خطر المجاعة الكارثية في القرن الأفريقي تلك المنطقة الواقعة في شرق إفريقيا، و36 مليون مهددون بخطر الجوع.

وقال: إن حالات الجفاف المرتبطة بالمناخ ليست ظاهرة جديدة في المنطقة، فهي تحدث بانتظام لعدة قرون،والمنطقة في العموم هي الامتداد الشرقي لمنطقة الساحل وتتميز بقلة هطول الأمطار في الأراضي المنخفضة.

لكن عندما لا تحدث عدة مواسم مطيرة متتالية، كما كان الحال خلال السنوات الثلاث الماضية، يصبح الوضع سريع الخطورة، وحاليا يعاني 36 مليون شخص في هذه المنطقة، يعتمد 20 مليونًا منهم في إثيوبيا وحدها على المساعدات الغذائية وهي أعداد ضخمة.

وأكد أن أزمة تغير المناخ ليست سبباً رئيسياً لكنه ساق روابط اخري واضحة مثل ارتفاع درجة حرارة المحيط الهندي أكثر مما كان متوقعا ، مما يؤثر سلبا على هطول الأمطار في القرن الأفريقي، وكذلك تأثير أجهزة التدفئة له دورًا بالتأكيد، على الرغم من أننا بصراحة، ما زلنا نعرف القليل لفهم هذه الظاهرة بدقة، لأن نماذج المناخ العالمي غير دقيقة للغاية بالنسبة لهذه المنطقة.

وأضاف البيانات والمعلومات في منطقة شرق إفريقيا ، أقل من الأماكن الأخرى، لإنها ليست معلومات تسقط من السماء، عليك أن تذهب وتجمعها، و نحن بحاجة إلى أشخاص مدربين ومؤسسات حديثة.

ويمثل ضعف وجود العلماء مشكلة في جميع أنحاء أفريقيا و يضاف إلى ذلك الافتقار إلى البنية التحتية مثل محطات القياس وهناك الكثير من الحديث عن أزمة المناخ في القارة ، لكننا لا نعرف السياق جيدًا.
بشكل عام، يمكننا القول أنه في منطقة القرن الآفريقي – أي في إثيوبيا وإريتريا والصومال وكينيا – ستكون في المستقبل أكثر سخونة وسيعاني هطول الأمطار من اختلافات أكثر تطرفًا ، بالزيادة أو النقصان.

قال لقد سافرت في المنطقة منذ ما يقرب من 50 عامًا، في ذلك الوقت ، تضاعف عدد السكان أربع مرات وخلال المجاعة الكبرى عام 1984، تضرر عشرة ملايين شخص و اليوم ، في إثيوبيا وحدها ، يعتمدون أكثر من الضعف على المساعدات الغذائية.

وأضاف المشكلة هي أن تنمية البلدان لم تواكب النمو الديموغرافي، وفقًا لتقدير تقريبي، ولا يزال حوالي 80 ٪ من الناس يعملون في الزراعة منخفضة الغلة، في حين أن قطاعي الخدمات والصناعة متخلفين ويتركزان في المدن و ليست هذه هي الطريقة التي يمكن أن يتقدم بها الاقتصاد الوطني بشكل مستدام.

المزارعون (مثل) لم يقفوا مكتوفي الأيدي وتعلموا وطبقوا طرق زراعة جديدة باستخدام الموارد الطبيعية بطريقة أكثر احتراما.

جاءت هذه المعرفة في البداية من الخارج، بينما ركزت السلطات المحلية – على سبيل المثال في كينيا وإثيوبيا – بشكل أساسي على تطوير المدن، كانت مهمة ، لكنها أحادية الجانب.

وأضاف تؤثر الأزمة الحالية بشكل رئيسي على السكان الرحل الذين يرون مواشيهم تختفي.

ففي العامين الماضيين ، ماتت ملايين الحيوانات من العطش أو الجوع و هذه المجتمعات الرعوية – التي يعيش معظمها في أراضي منخفضة غير مضيافة ومهددة بشكل خاص بتغير المناخ – تعاني من أزمة هائلة، حيث يسعى الكثير منها إلى البحث .

وقال لقد تسبب الوباء في خلق مشاكل بشكل طبيعي ، كما حدث في كل مكان و يؤثر التباطؤ في الاقتصاد العالمي أيضًا على الدول الأقل اندماجًا في سلاسل التوريد العالمية.

في الوقت نفسه ، تسببت النزاعات المحلية في زعزعة استقرار المجتمعات لسنوات وتفاقم الوضع هذه هي حالة الصراع في تيجري ، شمال إثيوبيا. جنبا إلى جنب مع الجفاف له آثار وحشية.

الحرب في أوكرانيا هي أيضا مشكلة كبيرة ومن المعروف أن روسيا وأوكرانيا من بين الدول الرئيسية المصدرة للحبوب.

ويوجه الكثير من إنتاجه إلى البلدان الناشئة مثل الصين ، بينما تعاني البلدان الأشد فقراً بشكل كبير من ارتفاع الأسعار وعدم اليقين بشأن التخطيط وحدث في اتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا ، تم ضمان جزء صغير فقط لشرق إفريقيا.

على المدى القصير، من الواضح أن هناك حاجة إلى مساعدة سريعة، لاننا سنري اعداد كبيرة من اللاجئين ومئات الآلاف من الناس مهددون بشدة بالمجاعة والمنظمات الإنسانية راسخة في المنطقة، وهي تعمل منذ فترة طويلة وتمكنت دائمًا من التدخل في حالة حدوث أزمات لذلك، فإن هياكل توزيع الضروريات الأساسية نشطة.

ومع ذلك ، هناك مفارقة ساخرة: نظرًا لأن تخفيف الجوع يعمل بشكل جيد ، فإننا نرى صورًا أقل دراماتيكية للمجاعة مما كانت عليه في الماضي ، على الرغم من أن عدد الأشخاص المتضررين من نقص الغذاء أعلى بكثير. نتيجة لذلك ، تقل الرغبة في التبرع وهذه مشكلة كبيرة هذه الأيام.

إقرأ أيضا:-

“خُمس”سكان إقريقيا يواجهون الجوع وسوء التغذية و18 مليون منهم في القرن الافريقي
عشية توقيع الإتفاق الإطاري في السودان :  هل سيمثل التوقيع بداية مرحلة جديدة أم حجر عثرة أكبر على طريق التحول الديمقراطي بالبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »