أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقىشرق إفريقياشرق افريقيا

شرق أفريقيا .. فيضانات وأمطار غزيرة رائحة الموت في كل مكان

فيضانات وأمطار غزيرة تضرب مناطق عدة بدول شرق أفريقيا والقرن الأفريقي ” كينيا وتنزانيا والصومال وشرق إثيوبيا ” أسفرت عن مقتل المئات وتشريد مئات الآلاف من مواطني تلك الدول , وذلك وفقا لتقديرات منظمات الإغاثة الدولية وجهات رسمية حكومية في تلك الدول .

وارتفع عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في شمال تنزانيا إلى 63 شخصا , الأمر الذي دفع رئيسة تنزانيا سامية حسن لقطع مشاركتها قمة المناخ كوب 28 في دبي , ومن أجل التعامل مع تأثير الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تسببت في تضرر المنازل والبنية التحتية والأراضي الزراعية.
وتجتاح الفيضانات العارمة بلدانًا في جميع أنحاء شرق أفريقيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ظاهرة النينيو المناخية.
وقالت الحكومة التنزانية إنه تم إرسال 400 من عمال الإنقاذ إلى منطقة هانانج الشمالية , فيما أشارت المتحدثة باسم رئاسة الجمهورية التنزانية زهرة يونس، في بيان صدر يوم الاثنين، ” إن رجال الإنقاذ يعملون في ظل ظروف صعبة، مثل الاتصالات المقطوعة والطرق المسدودة والمتضررة.
 
وأضافت السيدة يونس: “قررت الرئيسة سامية، التي كانت في دبي لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، قطع مشاركتها في القمة والعودة إلى البلاد في أقرب وقت ممكن للتعامل مع هذه الكارثة”.
وأمرت الرئيسة سامية حسن حكومتها بدفع تكاليف جنازات الذين قتلوا بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية، بحسب السيدة يونس , كما وجهت الحكومة بتوفير العلاج اللازم للجرحى ومساكن مؤقتة لأولئك الذين “جرفت منازلهم”.
وقال الدكتور جودوين موليل، نائب وزير الصحة التنزاني: “لدينا فريق من الأطباء والمسؤولين الطبيين المنتشرين , والخدمات أفضل بكثير والعديد من المرضى يتحسنون بشكل جيد”.

ونقلت ” بي بي سي ” عن أب تنزاني يدعي فانويل جون، وهو أب لأربعة أطفال من قرية تدعى جيندابي، يبحث عن زوجته وأطفاله المفقودين , مشيرا إلي أنه سمع في البداية صوت الماء يتدفق عندما خرج إلى الخارج، معتقدا  إنه “هدير الوادي” , لكنه عندما  أدار رأسه فرأى الماء يتدفق نحوه.
وقال لبي بي سي: “طلبت من زوجتي وأطفالي بسرعة أن يسرعوا بالخروج، وتسلقنا إحدى الأشجار الكبيرة” , “عندما صعدنا إلى الشجرة، أدركت أن الفيضان كان يقترب.”
وأضاف: “لقد صدمت عندما رأيت كل الأشجار تسقط. لقد سقطت الكثير  من الأشجار , طلبت عائلتي على الصلاة” , ثم وصلت المياه إلى حوالي ستة أقدام (1.8 متر) وأحاطت بالعائلة.
وقال: “لقد انفصلنا، وكانت تلك آخر مرة رأيتهم فيها”.
وسمع ناج آخر يدعى صموئيل متيندا “صوتا يشبه ضجيج سيارة تمر بالقرب” ونظر إلى الخارج.
 
وقال “رأيت منزلنا وبيوت جيراننا تغمرها المياه والصخور” , “طلبت من زوجتي وأطفالي أن يركضوا إلى أرض المدرسة. ونواصل الركض حتى نجد مكانًا آمنًا”.
ويُقال إن الفيضانات هي أكبر المخاطر الطبيعية في تنزانيا، حيث تؤثر على عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام.
وفي الشهر الماضي، أدى هطول أمطار أعلى من المعتاد إلى سقوط قتلى وتدمير ممتلكات في المدينة الرئيسية، دار السلام، وبعض المناطق الأخرى , وقد جرفت المحاصيل في بعض أجزاء البلاد، مما أثر على سبل عيش الناس , وحذرت وكالة الأرصاد الجوية التنزانية من أن الأمطار ستستمر هذا الشهر.

مقتل 110 صومالي و 71 كيني

131918810 tz5.jpg شرق أفريقيا .. فيضانات وأمطار غزيرة رائحة الموت في كل مكان

وفي كينيا فقد تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات المستمرة – المرتبطة بظاهرة النينيو الجوية – في مقتل ما لا يقل عن 71 شخصًا وتشريد أكثر من 150 ألفًا في كينيا، وفقًا للصليب الأحمر الكيني , وقد تأثرت 33 مقاطعة من أصل 47، لكن ماكويني هي واحدة من أكثر المقاطعات تضرراً.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، امس الأحد، إن عدد القتلى بسبب الفيضانات المستمرة في الصومال ارتفع إلى 110 أشخاص  , مشيرا إلي أن أكثر من مليون شخص نزحوا وتأثر 2.4 مليون شخص في 36 منطقة.

كما حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من ارتفاع خطر انتشار الأمراض بعد ورود تقارير عن حالات يشتبه في إصابتها بالكوليرا والإسهال المائي الحاد في ولايتي هيرشابيل وغالمودوغ.

وأضافت الوكالة أن 30% فقط من المتضررين تلقوا المساعدة، لكن تم نشر 37 قاربًا على الأقل لتوصيل الإمدادات أو إجلاء المحاصرين بسبب مياه الفيضانات.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت الصومال وكينيا وإثيوبيا المجاورتان أمطاراً غزيرة منذ أكثر من عقدين من الزمن، مما تسبب في وفيات ونزوح ودمار واسع النطاق.

وتحدث الفيضانات بسبب ظاهرة النينيو الجوية، والتي تحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ.

ويقول العلماء إن الظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات ستصبح أكثر تواترا وشدة مع ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بسبب تغير المناخ.

 

إقرأ المزيد :

كينيا: ضحايا الفيضانات يصل إلى 142 شخصًا و المياه تمحو مدنًا من الخريطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »