اخبار افريقياشرق إفريقيا

الإتحاد الأفريقي يعتمد خطة عمل مدتها 10 سنوات بشأن إنتاج الأسمدة

اعتمد الإتحاد الأفريقي خطة عمل مدتها عشر سنوات ستشهد تقديم المزيد من الدعم للمركز الأفريقي لإنتاج الأسمدة ومقره هراري.

وقد تم تبني الخطة من قبل الزعماء الأفارقة في قمة الأسمدة وصحة التربة التي اختتمت للتو في كينيا، حيث تم التركيز على زيادة إنتاج وتوزيع السلع الزراعية في القارة.

كان يومًا حافلًا بالأحداث في نيروبي يوم الخميس، حيث سعى الزعماء الأفارقة، ومن بينهم الرئيس إيمرسون منانجاجوا، إلى إيجاد حلول دائمة لوضع الأمن الغذائي في القارة.

ومن بين قرارات القمة، التي تم الإعلان عنها من خلال بيان، هدف مضاعفة الإنتاج المحلي وتوزيع الأسمدة العضوية وغير العضوية ثلاث مرات، مع تعزيز قدرات المركز الأفريقي لإنتاج الأسمدة ومقره هراري لتحقيق هذا الهدف.

ويحظى القرار بتأييد زيمبابوي ودول أفريقية أخرى.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية في زيمبابوي، السفير فريدريك شافا، “إن زيمبابوي تؤيد بالكامل التوصيات الواردة في مشروع الإعلان، لتعزيز البحث والتطوير بشأن استخدام الأسمدة غير العضوية والعضوية. وفي هذا الصدد، تؤيد زيمبابوي الدعوة إلى تعزيز قدرات المركز الأفريقي لتطوير الأسمدة، حيث تشمل ولايته إجراء البحوث في قضايا الأسمدة وصحة التربة. وتتيح القمة فرصة لتنشيط وتقوية المركز ومن خلاله دعم البحث والتطوير في مجال الأسمدة في أفريقيا.

للمركز دور يلعبه في تنفيذ خطة العمل العشرية للأسمدة وصحة التربة في أفريقيا. وفي هذا الصدد، يغتنم وفدي أيضا هذه الفرصة ليناشد الدول الأعضاء التي لم توقع وتصدق بعد على اتفاقية إنشاء المركز الأفريقي لتنمية الأسمدة، أن تعطي الأولوية وتنظر في القيام بذلك. والاتفاقية متاحة للتوقيع عليها في هذه القمة.

“وينبغي دعم آلية تمويل الأسمدة في أفريقيا التابعة لبنك التنمية الأفريقي لزيادة التمويل لإنتاج الأسمدة في القارة ولمساعدة المزيد من البلدان على إنتاج الأسمدة وسلسلة القيمة الخاصة بها. ومن المهم أيضًا تعزيز وتسهيل الشراكات بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال لأنها ستؤدي إلى فوائد كبيرة لاقتصاداتنا وتعزيز الإنتاج المحلي للأسمدة المعدنية.

وقد صدقت كينيا بالفعل على البروتوكولات التي ستركز على دعم المركز الأفريقي لإنتاج الأسمدة ماليا.

وتعهد الاتحاد الأفريقي أيضا بالتشغيل الكامل لآلية تمويل الأسمدة الأفريقية لتحسين إنتاج وشراء وتوزيع الأسمدة في القارة.

وفيما يتعلق بصحة التربة، التزمت القمة بوقف تدهور الأراضي واستعادة صحة التربة لما لا يقل عن 30 في المائة من التربة المتدهورة بحلول عام 2034.

اقرأ المزيد:-

أفريقيا المتضرر الأول من أزمة الأسمدة في العالم بسبب حرب أوكرانيا

مصر .. الرئيس السيسي يوجه بالتوسع في إنشاء مصانع الأسمدة الأزوتية

مصر .. وزير الخارجية يناقش مع رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي التطورات في السودان

مصر تستضيف دورة تدريب المدربين العسكريين (Training of Trainers) للقوة الأفريقية الجاهزة تحت رعاية الإتحاد الأفريقى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »