أخبار عاجلةجنوب افريقيا

“إسواتيني”مملكة إفريقية تعرف عليها؟

ملكها مسواتي الثالث صاحب الـ 15 زوجة.. وبها ساحرات يحلقن في الفضاء باستخدام "المقشات

إسواتيني واحدة من أربع ممالك في القارة الإفريقية، كانت تعرف الي وقت قريب باسم مملكة سوازيلاند وهي مملكة إفريقية تحيط بها جنوب دولة أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، مساحتها 17 ألفًا و363 كيلومتراً، وقُدر سكانها بحوالي مليون و350 ألف نسمة، كانت خاضعة للحماية البريطانية ثم لنفوذ اتحاد جنوب أفريقيا وهي مستقلة الآن، أرضها جبلية، والقطاع الشرقي منها سهلي، مناخها معتدل على المرتفعات حار رطب في السهول الشرقية، واللغة الرسمية الإنجليزية، ولغة (سي سواتي) المحلية وعاصمتها مبابان.

48991 images 7 "إسواتيني"مملكة إفريقية تعرف عليها؟

لكن في نهاية القرن الـ18، قاد نجواني الثاني زعيم السوازي فرقة من الشعب عبر الجبال إلى جنوب شرقي سوازيلاند الحالية، وهناك وجد السوازي شعوبًا إفريقية أخرى. قام نجواني الثاني ومن حكم بعده بتوحيد العديد من هذه الشعوب مع السوازيين.

جاء التجار البريطانيون والبوير، وهم مزارعون هولنديون من جنوبي إفريقيا، لأول مرة، إلى سوازيلاند في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر. وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر اكتشف المستوطنون الذهب وهرع مئات المنقبين إلى المنطقة، وطلبوا من زعيم السوازي ومستشاريه توقيع وثائق لمنحهم حقوق البحث عن المعادن واستخدام الأراضي للزراعة والرعي.

لم يكن السوازي يعرفون القراءة والكتابة لكن الآن التعليم في سوازيلاند مجاني لكن غير إلزامي في المرحلة الابتدائية وخاصة في مرحلتي الابتدائي الأول والثاني وللأطفال الأيتام والمعوقين.

وفي عام 1996، كان معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية يصل إلى 90.8٪، بالتساوي بين الجنسين .

يتوفر التعليم العالي من خلال جامعة سوازيلاند. ولمكتبة سوازيلاند الوطنية العامة فروعا في جميع أنحاء سوازيلاند وذلك بالشراكة مع فاندزا، وهي منظمة غير حكومية، ومع مشروع المكتبة الأفريقية..

نظام الحكم ٠

25880 images 1 "إسواتيني"مملكة إفريقية تعرف عليها؟

في 1894م اتفق البريطانيون والبوير على أن تحكم جمهورية بوير جنوب إفريقيا، سوازيلاند، وفي 1902م خسر البوير إحدى المعارك ضد البريطانيين، واستولت بريطانيا على سوازيلاند، و في 1967م تولت سوازيلاند مقاليد السلطة في المسائل الداخلية ونالت الاستقلال الكامل في 6 سبتمبر 1968م.

أصبحت إسواتيني عضوًا بالأمم المتحدة في 24 سبتمبر 1968م، وفي 1968م أقرَّت بريطانيا دستورًا لسوازيلاند، تم بموجبه إقامة ملكية دستورية في البلاد برئاسة الملك سوبهوزا الثاني.

وعارض هذه الخطوة كثير من السوازي الذين شعروا بأن في ذلك تغاضيًا عن تقاليدهم ومصالحهم. في 1973م أبطل الملك سبهوزا الدستور، وعطل عمل الهيئة التشريعية في البلاد وبدأ يحكم البلاد بمعاونة مجلس وزراء. عين الملك سبهوزا لجنة لكتابة دستور جديد يكون أكثر مراعاة لتقاليد السوازي. في 1979م تم تكوين هيئة تشريعية جديدة. توفي الملك سبهوزا في 1982 م.

في 1983 م أعلن أحد أبنائه وهو الأمير مخوستيف البالغ من العمر 15 عامًا وريثًا للعرش، ونصّب في 1986م ملكًا واتخذ اسم الملك مسواتي الثالث.

وفي عام 1993م أقيمت أول انتخابات عامة بالبلاد منذ عام 1972م، واختار الشعب نواب المجلس الوطني، وعين الملك مسواتي الأمير جيمسون بيكمبي دلاميني رئيسًا للوزراء.

عدد زوجات الملك

94711 سنتينى مسانجو زوجة الملك المنتحرة "إسواتيني"مملكة إفريقية تعرف عليها؟لدي الملك مسواتي الثالث ملك إسواتيني البالغ من العمر 51 عاماً 15 زوجة وكانت أحدي زوجاته قد انتحرت بسبب إصابتها بالاكتئاب وهي الملكة سنتيني مسانجو، البالغة من العمر 37 عاما.

و مملكة إسواتيني هي مملكة ذات أغلبية مسيحية ساحقة، إذ يشكل المسلمون أقلية صغيرة. بسبب الطبيعة العلمانية لدستور إيسواتيني، يتمتع المسلمون بحرية الدعوة إلى الإسلام وبناء دور العبادة في البلاد.

السحر في مملكة إسواتيني

1280x960 1 "إسواتيني"مملكة إفريقية تعرف عليها؟

أن تسمع بساحرة تطير على متن مكنستها عاليًا، أو بخطوط جوية ساحرية، فهذا مباح في أفلام الخيال القديم.

لكن أن يسمع المرء بهذا الأمر في الواقع، وفي مملكة إسواتيني بجنوب أفريقيا، فهذا ضرب من خيال، فقد أصدرت مديرية الطيران المدني تعميمًا بمنع طيران الساحرات على مكانسهن أعلى من 150 مترًا عن سطح الأرض، تحت طائلة التوقيف والتغريم. ونقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية عن مدير الطيران المدني سابيلو دلاميني قوله: “مسموح للساحرات بالطيران كما يحلو لهن، شريطة أن لا يتجاوزن ارتفاع 150 مترًا أو نحو 500 قدم، مثلهن مثل الطائرات الورقية والألعاب الطائرة على شكل طائرات هليكوبتر وما شابهها”.

134354 0 "إسواتيني"مملكة إفريقية تعرف عليها؟

اقرأ كذلك:-

جلالة الملكة الافريقية أولوري أتواتسي الثالث ملكة مملكة واري في نيجيريا

 ” ليسوتو ” ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

الأشانتي..مملكة الذهب وكوفي أنان ومعقل فريق “كوتوكو” بطل إفريقيا 1983في غانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »