أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

أزمة جديدة بين الصومال وإثيوبيا .. ومقديشو تتهم أديس أبابا بعرقلة مشاركة وفد ” شيخ محمود ” في القمة الأفريقية

أزمة جديدة بين الصومال وإثيوبيا دارت فصولها علي هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي الـ 37 التي انطلقت فعالياتها اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا , حيث اتهمت الحكومة الصومالية السلطات الإثيوبية عرقلة مشاركة الوفد المرافق للرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود من المشاركة في فعاليات القمة.

وأدانت الصومال بشدة المحاولة الاستفزازية للحكومة الإثيوبية لعرقلة وفد الرئيس الصومالي من المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي جرت اليوم في أديس أبابا.

وأشارت وزارة الخارجية الصومالية في بيان بثتة وكالة الأنباء الصومالية إلي أن هذا الإجراء ينتهك جميع البروتوكولات الدبلوماسية والدولية، والأهم من ذلك، التقاليد الراسخة للاتحاد الأفريقي , وقالت ” ويضيف هذا السلوك إلى القائمة المتزايدة من الإجراءات الخاطئة التي اتخذتها الحكومة الإثيوبية في الآونة الأخيرة.

وأضافت الخارجية الصومالية في بيانها ” وبما أن إثيوبيا تستضيف مقر الاتحاد الأفريقي، فإن قيادتها وحكومتها ملزمتان بمعاملة جميع الزعماء الأفارقة على قدم المساواة، مؤكده أن استضافة الاتحاد الأفريقي هي في نفس الوقت شرف وامتياز لإثيوبيا؛ ومع ذلك، إذا فشلت حكومتها في الحفاظ على هذا الشرف والمسؤولية باللياقة اللازمة، فقد يكون من الضروري للاتحاد الأفريقي إعادة تقييم موقع مقره الرئيسي.

ودعت وزارة الخارجية الصومالية الاتحاد الأفريقي إلى إجراء تحقيق عاجل ذي مصداقية ومستقل في هذا العمل الفظيع بما يتماشى مع بروتوكولات الاتحاد.

 وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية، معالي  علي عمر (علي بلعد)، كشف لوسائل الإعلام الصومالية تفاصيل عن المحاولة الاستفزازية التي قامت بها احكومة الإثيوبية لعرقلة وفد رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود من المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي جرت اليوم في أديس أبابا.

وألقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود الذي حضر افتتاح قمة الاتحاد الأفريقي الـ 37، كلمة ناقش فيها الأوضاع في المنطقة، ودعا إلى اتخاذ إجراءات مشتركة لمواجهة التحديات التي تعيق السلام والأمن في جميع أنحاء القارة.

وأكد الرئيس حسن شيخ لرؤساء الدول الإفريقية أن الخطوات التي اتخذتها إثيوبيا مؤخرا غير مقبولة، خاصة مذكرة التفاهم التي وقعتها مع إدارة أرض الصومال، التي تتعارض مع مبادئ  القوانين الدولية والأفريقية.

هذا وعقد الرئيس اجتماعا مع قيادات المؤتمر، والتقى موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، واشتكى من الحادثة التي جرت صباح اليوم، وبعد ذلك قرر الرئيس الصومالي العودة إلى البلاد بعدما أنهى زيارته التي استغرقت يوما واحدا.

إقرأ المزيد :

الاتحاد الإفريقي يرشح الصومال لعضوية مجلس الأمن الدولي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »