أخبار عاجلةغرب افريقيا

كوت ديفوار تعزز علاقات التعاون البرلماني مع مصر

في اليوم الثاني من زيارة الصداقة والعمل الرسمية التي يقوم بها إلى مصر، التقى رئيس الجمعية الوطنية في كوت ديفوار أداما بيكتوجو، يوم الاثنين 19 فبراير 2024، برئيس مجلس النواب الدكتور حنفي علي جبالي، ثم عضو مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرازق.

إن وضع الدبلوماسية البرلمانية والتنفيذية في خدمة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين مصر و كوت ديفوار يمكن تلخيصه في الرؤية التي تحرك رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية.

IMG 20240220 WA0142 768x536 1 كوت ديفوار تعزز علاقات التعاون البرلماني مع مصر

بالنسبة لأداما بيكتوجو، الذي يرافقه وفد من النواب من جميع الأطراف السياسية، فإن الأمر يتعلق أولاً وقبل كل شيء بتجسيد العلاقة الثنائية بين مجلس الأمة الإيفواري والبرلمان المصري.

ويرغب أيضًا من خلال هذا الجهد الدبلوماسي البرلماني في تعميق معرفته بالتحديات التي تواجه مصر ودراسة القضايا المرتبطة بمشروع اللامركزية الحالي.

التعاون في مجالات الاقتصاد والتعليم والدفاع، وكذلك مكانة الشباب والنساء في المجتمع، والوضع في غزة والدور المهم لمصر في حل الصراع.

IMG 20240220 WA0146 768x512 1 كوت ديفوار تعزز علاقات التعاون البرلماني مع مصر

وانتهز القائم بأعمال رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي، أداما بيكتوجو، فرصة هذا الحضور ليطلب من نظيره المصري أن تتمكن بلاده من استضافة الاجتماع المقبل لهذه الهيئة، المقرر في أبريل أو مايو، في القاهرة. 2024.

علاوة على ذلك، ذكّر أداما بيكتوجو رئيس مجلس النواب بانعقاد المؤتمر الثامن عشر لاتحاد برلمانيي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (UPCI) في كوت ديفوار في الفترة من 2 إلى 5 مارس 2024. وستعقد هذه الاجتماعات معالجة القضايا المتعلقة بتغير المناخ وتأثيره السلبي على حياة السكان.

كما عقد وفد كوت ديفوار لقاءً مطولاً مع رئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرازق أكد خلاله العلاقات الممتازة مع كوت ديفوار. وأوجز أداما بيكتوجو التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه بلاده.

وبهدف جذب المستثمرين المصريين، أشار أداما بيكتوجو إلى الإصلاحات التي تم تنفيذها لتحسين مناخ الأعمال، وتشجيع الشركات الأجنبية على المشاركة في تطوير البنية التحتية، ولكن أيضًا في مجال الصرف الصحي والري الزراعي والصحة والصناعة والطاقة والنقل.

ويتكون وفد كوت ديفوار برئاسة أداما بيكتوجو من عدة نواب: كاكو جويكاوي موريس، نائب رئيس الجمعية الوطنية (الحزب الديمقراطي كوت ديفوار، معارضة)، أولاي هوبير، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب PPA-CI (المعارضة، حزب لوران جباجبو).

وتتكون اللجنة أيضًا من فاموسا كوليبالي، المستشار الخاص لرئيس الجمعية الوطنية (RHDP، السلطة)، ومرهي سامي (RHDP، السلطة)، رئيس مجموعة الصداقة بين كوت ديفوار ومصر، وفوفانا ساليماتا زوجة ميتي، عضو RHDP المجموعة البرلمانية.

اقرأ كذلك:-

ساحل العاج : تكريم رئاسي لابطال افريقيا ومنح كل لاعب فيلا ومكافأة بـ 100 مليون فرنك افريقي

ساحل العاج: أداما بيكتوجو رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية يزور مصر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »