أخبار عاجلةغرب افريقيامصر

ساحل العاج: أداما بيكتوجو رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية يزور مصر

ويقوم أداما بيكتوجو رئيس الجمعية الوطنية في ساحل العاج بزيارة صداقة وعمل رسمية إلى مصر، تلبية لدعوة من نظيره المصري الدكتور حنفي علي جبالي رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية.

وصل رئيس الجمعية الوطنية في ساحل العاج أداما بيكتوجو، مساء السبت إلى الأحد، إلى القاهرة، وكان في استقباله بمطار القاهرة الدولي رئيس مجلس النواب بجمهورية مصر العربية الدكتور حنفي علي الجبالي.

وفي الفترة من 18 إلى 20 فبراير 2024، سيجري أداما بيكتوجو محادثات مع كبار القادة المصريين حول التوجهات والإجراءات التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين. وهذه هي أول زيارة رسمية له لمصر كرئيس لمجلس الأمة.

ولهذه الزيارة معاني مهمة وتهدف مهمة رئيس الجمعية الوطنية أداما بيكتوجو إلى التأكيد على تصميم كبار القادة في البلدين على مواصلة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد وتعزيز العلاقات الدبلوماسية.

كما تهدف الاتفاقية إلى توسيع قواعد العلاقات الثنائية بشكل استباقي ونشط وتعزيز التعاون الفعال والجوهري بين كوت ديفوار ومصر في كافة المجالات.

ويتكون الوفد الذي يرأسه أداما بيكتوجو من عدة نواب: موريس كاكو جويكاهوي، نائب رئيس الجمعية الوطنية (الحزب الديمقراطي لكوت ديفوار، معارضة)، أولاي هوبير، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب PPA-CI (المعارضة، حزب لوران غباغبو حيث يرغب الطرفان في تعزيز تعاونهما. ووفقا لجدول أعماله، من المتوقع أن يلتقي السيد بيكتوجو، من بين آخرين، برئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرازق، ورئيس الوزراء مصطفى كمال مدبولي.

وعلى هامش سلسلة اجتماعات مع المستثمرين وعدة مجموعات من رجال الأعمال المصريين، أبرزهم مديري شركة مصر للطيران وشركة تصنيع الحافلات MCV، تحدث أداما بيكتوجو بعد ظهر الأحد مع محافظ القاهرة خالد عبد العال.

فيلم مؤسسي مكّن من استعادة تاريخ العاصمة الإدارية الجديدة القاهرة، قيد الإنشاء منذ عام 2015 في الصحراء المصرية. صُممت لتكون مدينة حديثة للغاية تضم أطول ناطحة سحاب في أفريقيا، وهو المشروع الفرعوني الذي تشارك فيه شركات مصرية أجنبية ويتم تطويره تحت سيطرة السلطات.

الوطنية أداما بيكتوجو إلى التأكيد على تصميم كبار القادة في البلدين على مواصلة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد وتعزيز العلاقات الدبلوماسية.

 

كما تهدف الاتفاقية إلى توسيع قواعد العلاقات الثنائية بشكل استباقي ونشط وتعزيز التعاون الفعال والجوهري بين كوت ديفوار ومصر في كافة المجالات.

ويتكون الوفد الذي يرأسه أداما بيكتوجو من عدة نواب: موريس كاكو جويكاهوي، نائب رئيس الجمعية الوطنية (الحزب الديمقراطي لكوت ديفوار، معارضة)، أولاي هوبير، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب PPA-CI (المعارضة، حزب لوران جباجبو).

ويرافقه أيضًا فاموسا كوليبالي المستشار الخاص لرئيس الجمعية الوطنية، و مرعي سامي رئيس مجموعة الصداقة بين ساحل العاج ومصر، وزوجة فوفانا ساليماتا ميتي، عضو المجموعة البرلمانية لحزب RHDP، الحزب الحاكم في العاج ساحل.

اقرأ كذلك:-

ساحل العاج : تكريم رئاسي لابطال افريقيا ومنح كل لاعب فيلا ومكافأة بـ 100 مليون فرنك افريقي

بلينكن يلتقي رئيسي نيجيريا وساحل العاج لحشد التأييد في مواجهة الأزمات

ساحل العاج.. ماذا قال مدربها الجديد بعد إقصاء حامل اللقب من الدور الـ16

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »