اخبار افريقياالقرن الافريقى

الصومال.. 60 ألف شخص فروا من انعدام الأمن في أرض الصومال

اللاجئون وصلوا الي 13 موقعًا في منطقة دولو الصومالية المحتلة من قبل إثيوبيا

منذ أن اندلعت الاضطرابات السياسية في أرض الصومال في عام 2022 ، وهي جزء منفصل من الصومال لم يعترف به المجتمع الدولي.

رحل عشرات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، إلى المنطقة الصومالية التي تحتلها إثيوبيا للفرار من الاشتباكات وانعدام الأمن في لاسكانود ، منطقة سول في جمهورية أرض الصومال الانفصالية.

وقدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 60 ألفاً من هؤلاء اللاجئين وصلوا إلى الجزء المحتل من الصومال من جانب إثيوبيا ، في وقت وصلت فيه التوترات بين الحكومة والمعارضة إلى ذروتها، وصل أكثر من نصف اللاجئين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان يوم الأربعاء 22 فبراير / شباط 2023 ، إنهم مرهقون ومصدومون ، فروا بأقل القليل ، ولم يأخذوا سوى ما يمكنهم حمله.

استقرت العائلات مؤقتًا في أكثر من 13 موقعًا في بلدات بوك وجلهامور ودانوت ووريداسين في منطقة دولو ، المنطقة الصومالية المحتلة من قبل إثيوبيا.

في منطقة منعزلة للغاية حيث يكون الوجود الإنساني محدودًا ، رحبت المجتمعات المحلية في دولو باللاجئين بسخاء، وتقاسمت معهم الموارد المتاحة لهم.

لكن المفوضية حذرت من أن هذه الموارد تنفد بسرعة حيث يتدفق حوالي 1،000 شخص في المتوسط إلى إثيوبيا كل يوم.

يتم استضافة اللاجئين في أجزاء من البلد الأكثر تضررًا من الجفاف وتأثير تغير المناخ ، بعد خمسة مواسم مطيرة متتالية دون حصاد ، وحيث يتم بالفعل استغلال الموارد بشكل مفرط.

مع محدودية الخيارات ، اضطرت العديد من عائلات اللاجئين الوافدة حديثًا إلى اللجوء إلى المدارس والمباني العامة الأخرى ، بينما لم يكن أمام الآخرين خيار سوى النوم تحت النجوم.

الكثير منهم في حاجة ماسة للغذاء والدعم الغذائي ، ومرافق المياه والصرف الصحي ، فضلاً عن الدعم المتخصص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

استجابة لهذا التدفق المفاجئ للاجئين ، تعمل المفوضية مع خدمات اللاجئين والعائدين التابعة للحكومة الإثيوبية والسلطات الإقليمية ، وكذلك مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى والشركاء من المنظمات غير الحكومية لإنشاء مراكز إيواء مؤقتة وتقديم المساعدة الفورية المنقذة للحياة.

اقرا أيضا:-
الصومال .. “إيفاد” يسعى لتعزيز اقتصاد البلاد لمواجهة الجفاف الذي يهدد 5,6 مليون شخص

الصومال.. سفيرة امريكا لدى un تحث المانحين مساعدة الصومال بشكل عاجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »