أخبار عاجلةجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا: مهمة الانماء الجنوب الأفريقي في الكونغو الديمقراطية معقدة

أعربت ثاندي روث موديس، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب أفريقيا، عن مخاوفها بشأن الطبيعة المعقدة لمهمة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي 14 فبراير، قُتل جنديان من جنوب إفريقيا بالرصاص في شمال كيفو. وهم النقيب سيمون مكهولو بوبي والعريف إيرفين ثابانغ سيمونو. وفي كلمته أمام مهمة جيش جنوب أفريقيا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية كجزء من قوة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي.

أشارت ثاندي روث موديز إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية، تحتوي على 26 من أصل 28 من أهم المعادن في البلاد، والعالم، وهو ما يفسر إلى حد كبير الصراعات العديدة في المنطقة.

وقالت ثاندي موديس يوم الجمعة: “هذا الوضع يؤدي إلى صراعات متواصلة بين مختلف الفصائل الداخلية وكذلك مع الجهات الفاعلة الخارجية”.

“هدفنا الرئيسي هو خلق مساحة تساعد على المصالحة بين مختلف شعوب جمهورية الكونغو الديمقراطية. وأضافت: لتحقيق هذا السلام لا بد من وضع حد للصراعات الداخلية.

وأضافت: “وهكذا فإن مهمتنا تتمثل بشكل أساسي في تحقيق الاستقرار في المنطقة وتهيئة الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى ديارهم”.

وتنزانيا وجنوب أفريقيا وملاوي ملتزمة بقوة بهذه المهمة.

وشددت على أن “هدفنا هو تمكين الأطفال من العودة إلى المدرسة، والنساء من زراعة أراضيهن وتلبية احتياجاتهن الغذائية، واستعادة الثقافات التي عانت كثيراً من الصراع”.

“إن عودة الكونغوليين المنتشرين في جميع أنحاء العالم إلى بلادهم وإعادة الاستيلاء على أراضي أجدادهم لهما أهمية كبيرة. ليس هناك ما هو أكثر أهمية بالنسبة لأولئك الذين عانوا من أهوال الحرب. أعلن الوزير أن العثور على جذورك واسمك يتجاوز كل شيء.

وتهدف مهمة SAMIDRC، التي انطلقت في ديسمبر 2023، إلى استعادة السلام في منطقة تعاني من عدم الاستقرار المستمر.

ومع ذلك، تسلط الأحداث الأخيرة الضوء على التحديات المعقدة التي تواجه القوات المنتشرة في هذا السياق المضطرب.

وسيكون من الضروري إجراء مزيد من التحقيقات لتوضيح الظروف الدقيقة للهجوم وتحديد المسؤولية، ولكن من الواضح أن الوضع لا يزال متوترا وأنه سيكون من الضروري اتخاذ تدابير إضافية لضمان سلامة القوات في الأشهر المقبلة.

إقرأ أيضا:-

الكونغو الديمقراطية: جنوب أفريقيا تعتزم نشر 2900 جندي في شرق البلاد.

جنوب أفريقيا .. البرلمان يصوت لصالح قرار بإغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا

جنوب أفريقيا تحيي الذكرى العاشرة لرحيل « مانديلا » وسط مشاعر متفاوتة

جنوب أفريقيا تتقدم بشكوي ل «الجنائية الدولية » للتحقيق في “جرائم حرب” ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »