أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا ..عشية الانتخابات الرئاسية 87.2 مليون ناخب يختارون رئيسهم الجديد غداً

المنافسة تحتدم بين أتيكو و تينوبو وأوبي وكوانكواسو و16 آخرين خارج سباق المنافسة

يحتشد نحو 87.2 مليون في نيجيريا غدا فى مراكز الاقتراع فى جميع أنحاء البلاد ويدلون بأصواتهم لانتخاب رئيسهم القادم فى الانتخابات الرئاسية السابعة منذ عودة الديمقراطية فى عام 1999.

وأعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) أمس أنه تم جمع ما مجموعه 87،209،007 بطاقة ناخبة دائمة (PVCs) من قبل المسجلين المؤهلين قبل الانتخابات العامة لعام 2023 التي سيظهر فيها الرئيس الخامس لنيجيريا في النظام الديمقراطي الحالي.

وفي الأسابيع القليلة الماضية حتى اليوم ، عشية الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس الأمة ، كانت البلاد محاطة بالتخوف والقلق، حتى مع انتشار التوتر في البلاد ، حيث يستعد المواطنون لما وصف بأنه الأكثر ويعتقد محللون استطلاعات الرأي المثيرة للاهتمام أنها إما ستحسن أو تدعم الديمقراطية المزدهرة في البلاد.

أتيكو
سيشارك ما مجموعه 18 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية غدًا ، لكن من المرجح أن يخرج الناخبون لتحديد مصير أربعة متنافسين رئيسيين: بولا أحمد تينوبو من حزب المؤتمر التقدمي الحاكم (APC) ، أتيكو أبو بكر من حزب الشعب الديمقراطي (PDP). ) ، بيتر أوبي من حزب العمل ورابيو موسى كوانكواسو من حزب الشعب النيجيري الجديد.

ومنذ عام 1999 عندما تحولت من سنوات من الحكم العسكري الصارم والديكتاتوري ، استمرت نيجيريا في إجراء انتخابات دورية، لكن انتخابات 2023 التي تبدأ غدًا هي الأولى التي يشارك فيها النيجيريون المولودون في عام 1999 كناخبين مؤهلين.
وعلى الرغم من أن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) قالت إنها سجلت 95 مليون و18 الف و188 ناخبًا جديدًا ، ليصل العدد الإجمالي إلى 93 مليون و522 الف و272 ناخب ، مما يشير إلى اهتمام كبير بالتصويت من قبل النيجيريين ، إلا أن حوالي 82 مليون نيجيري فقط الذين جمعوا بطاقات التصويت الخاصة بهم سيصوتون في استطلاعات الغد.

لكن هناك توتر في البلاد ، حيث يقول معظم المواطنين إنهم منزعجون من احتمالية تشوب الانتخابات بانعدام الأمن ، بما في ذلك أعمال اللصوصية والهجمات الإرهابية وعمليات الخطف التي استمرت بلا هوادة.

وأثبت إعلان نظام الاعتصام في المنزل لمدة خمسة أيام من قبل السكان الأصليين في بيافرا (IPOB) أنه عقبة أمام اللجنة الانتخابية المستقلة في الجنوب الشرقي حتى يوم أمس عندما تم القبض على زعيم IPOB ، سيميون إيكبا ، من قبل عملاء الأمن الفنلنديين. .

قبل اعتقاله ، أعلن إيكبا أنه لن يكون هناك اقتراع في المنطقة، مما يعني أن الجنوب الشرقي سيقاطع الانتخابات.

لكن رئيس أركان الدفاع ، اللفتنانت جنرال لاكي إرابور ، أكد للناخبين أن الجيش سيتولى زمام الأمور ويضمن السلام لإجراء الانتخابات.

كما أن هناك توترًا في البلاد قبل الانتخابات هو سياسة مبادلة نايرا التي تتبعها الحكومة الفيدرالية، والتي يعتقد الكثيرون أنها كانت تمنع السياسيين من شراء الأصوات، وضمان تكافؤ الفرص لجميع المرشحين، وكبح الفساد، وجعل الاختطاف مقابل فدية أمرًا غير جذاب.
وقال المفوض الانتخابي المقيم التابع للجنة الانتخابية المستقلة لإقليم العاصمة الفيدرالية ، يحيى بيلو ، إن الأزمة النقدية الناجمة عن السياسات قد أثرت أيضًا على عمليات اللجنة الانتخابية المستقلة ، حيث يتم تسوية معظم النفقات نقدًا.
INEC Chairman 750x422 1 نيجيريا ..عشية الانتخابات الرئاسية 87.2 مليون ناخب يختارون رئيسهم الجديد غداً
في غضون ذلك ، قالت اللجنة الانتخابية المستقلة (INEC) أمس أنه تم جمع ما مجموعه 87،209،007 بطاقة ناخبة دائمة (PVCs) من قبل المسجلين المؤهلين قبل الانتخابات العامة لعام 2023 التي سيظهر فيها الرئيس الخامس لنيجيريا في النظام الديمقراطي الحالي.

أظهرت وثيقة أصدرها رئيس اللجنة ، البروفيسور محمود يعقوبو ، في الإحاطة اليومية التي عُقدت في مركز التجميع الوطني في أبوجا ، أن الـ PVCs التي لم يتم جمعها اعتبارًا من 5 فبراير 2023 بلغ 6،259،229.

تتصدر ولاية لاجوس مجموعة عدد PVCs التي تم جمعها برقم 6،214،970.

كانو في المركز الثاني بـ 5،594،193 ؛ وجاءت كادونا في المركز الثالث برصيد 4،164،473. تليها كاتسينا بـ 3،459،945 ؛ وجاءت ريفرز في المرتبة الخامسة في 3،285،785 PVCs التي تم جمعها في 5 فبراير 2023.

في حين أن 1،476،451 مسجلًا جمعوا PVCs الخاصة بهم في FCT ، سجلت ولاية Ekiti أقل عدد من PVCs التي تم جمعها مع 958،052.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة إن الفكرة هي تزويد أصحاب المصلحة بمعلومات محدثة حول العملية والاستعداد للمفوضية.

لسوء الحظ ، قال إنه بسبب المشاورات في اللحظة الأخيرة التي أجرتها اللجنة في اليومين الماضيين ، لم نتمكن من بدء جلسات الإحاطة اليومية يوم الاثنين 20 فبراير 2023 كما كنا نريد.

وأشار إلى أن الانتخابات العامة ستبدأ في غضون 41 ساعة القادمة ، وقال إن المفوضية أعدت ونفذت بدقة خطة مشروع الانتخابات ، مستفادة من الانتخابات الأخيرة.

“من المهم أن نأخذ في الاعتبار الحجم الهائل للانتخابات العامة في نيجيريا. عدد الناخبين البالغ 93469008 هو أكثر من العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في جميع البلدان الأخرى في غرب أفريقيا مجتمعة. بالإضافة إلى ذلك ، سننشر 176606 وحدة اقتراع (باستثناء 240 وحدة دون ناخبين مسجلين) في وقت واحد.

وقال إن الانتخابات هي عملية نشر لوجستية ضخمة ، مضيفًا أن المفوضية قامت بشق الأنفس بشراء وتنظيم وتسليم جميع المواد إلى الدول لنشرها.

“لقد بدأنا في تسليم المواد غير الحساسة منذ أكثر من شهرين وتم توزيعها على مستويات منطقة التسجيل / الجناح ووحدة السحب. تم تسليم المواد الحساسة إلى الولايات ويتم حاليًا تسليمها إلى مكاتب الحكومة المحلية لدينا.

وعلى هذا النحو ، تقع هذه المواد على بُعد ما بين مستوى واحد ومستويين فقط من وحدات الاقتراع. لقد حققنا ذلك من خلال التعلم من تجربتنا الصعبة الأخيرة مع الخدمات اللوجستية. لقد أكملنا الترتيبات مع نقابات النقل للمرحلة الأخيرة من حركة الأفراد والمواد إلى وحدات الاقتراع. لقد أكدوا لنا استعدادهم لتوفير جميع احتياجات المركبات للجنة الانتخابات.

وقال إن جزءا كبيرا من التحضير للانتخابات العامة كان إنشاء 56872 وحدة اقتراع إضافية في جميع أنحاء البلاد ، وهي المرة الأولى للقيام بذلك منذ عام 1996.

وبهذا ، قال إن اللجنة وسعت وصول الناخبين إلى وحدات الاقتراع في نيجيريا بأكثر من 32 في المائة ، مما جعل من الممكن للناخبين تحسين فرص الإدلاء بأصواتهم.

لسوء الحظ ، قال إن الناخبين لم يستغلوا هذه الفرصة بشكل كامل ، مما أدى إلى 240 وحدة اقتراع بدون ناخبين ، مما دفع المفوضية إلى نقل بعض الناخبين من وحدات الاقتراع المزدحمة إلى وحدات أقل كثافة سكانية.

وتابع: “أناشد جميع الناخبين مراجعة وحدات الاقتراع قبل الانتخابات. ومع ذلك ، فإن سبعة في المائة فقط من الناخبين يتأثرون بهذه الحركة.

وهذا يعني أن الغالبية العظمى من الناخبين سيظلون يدلون بأصواتهم في وحدات اقتراعهم المعتادة. لقد أرسلنا رسائل نصية جماعية عبر الهاتف (sms) إلى الناخبين المتضررين ، وكلفنا مكاتب الولاية بالدعاية باللغات المحلية ، وقدمنا طريقتين فريدتين يمكن للناخبين من خلالها تحديد وتأكيد وحدات الاقتراع الخاصة بهم قبل يوم الانتخابات عن طريق إرسال رسالة نصية عادية إلى مخصص أرقام الهواتف أو عن طريق زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت. يتم تحميل الإجراء التفصيلي على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

تم تدريب الموظفين الذين سيتم نشرهم للانتخابات ، وكان آخرهم ضباط التجميع والعودة ، والذين سيكملون تدريبهم قريبًا.

“كان جزء أساسي من هذا التدريب هو التركيز على حيادية الموظفين وضرورة التزامهم وتفانيهم طوال مدة مهامهم. يجب على اللجنة مراقبة أداء جميع الموظفين المشاركين في الانتخابات بعناية والتأكد من تطبيق كل من الاعتراف والعقوبات حيثما ينطبق ذلك “.

كما قال ياكوبو إن اللجنة أكملت جميع اختبارات تقنياتنا التي سيتم نشرها في الانتخابات ، ولا سيما نظام اعتماد الناخبين ثنائي الوضع (BVAS) وبوابة عرض نتائج INEC (IReV).

“في الرابع من فبراير 2023 ، قمنا باختبار BVAS في تمرين اعتماد وهمي وقمنا بتحميل النتائج إلى IReV. نحن راضون عن أداء BVAS ، والذي تم تأكيده من قبل العديد من المجموعات التي راقبت التمرين.

“لقد ساعدتنا الدروس المستفادة من التمرين في تدريب 10600 من موظفي الدعم الفني لمنطقة التسجيل (RATECHS). سوف يقدمون الدعم اللازم لضمان أن يتم نشر BVAS بدون عقبات.

“اسمحوا لي أن أكرر أن إجراء التصويت كما هو منصوص عليه في قانون الانتخابات 2022 ، يجعل من الواضح أن استخدام BVAS إلزاميًا. وكذلك استخدام بطاقات الناخب الدائم (PVCs).

“قاعدة عدم وجود PVC ، لا تصويت. في الأشهر القليلة الماضية ، وفرنا 13،676،907 PVCs متاحة للتجميع للناخبين الجدد والمتقدمين لنقل واستبدال البطاقات المفقودة / التالفة.
download 8 نيجيريا ..عشية الانتخابات الرئاسية 87.2 مليون ناخب يختارون رئيسهم الجديد غداً
“بينما يسعدنا أن معدل التحصيل أعلى مما كان عليه في السنوات السابقة ، لا يزال هناك ، للأسف ، العديد من البطاقات التي لم يتم جمعها. قبل نهاية هذا الملخص ، سننشر ملخصًا لأعداد PVCs التي تم جمعها وغير المجمعة في كل ولاية من ولايات الاتحاد. وسيتم تحميل البيانات التفصيلية لوحدات الاقتراع على موقع المفوضية على شبكة الإنترنت يوم غد الجمعة 24 فبراير ”

وأشار إلى أنه لن يكون من المناسب التعليق على السجل الوطني للناخبين.

مع 93.4 مليون سجل بأسماء وعناوين وصور لجوازات السفر والقياسات الحيوية (بصمات الأصابع والوجه) ، تعد أكبر قاعدة بيانات للمواطنين في إفريقيا وواحدة من أكبر قواعد البيانات في العالم.

“ومع ذلك ، مثل جميع قواعد البيانات ، قد لا تكون مثالية ولكن جوهر السجل صلب. للمضي قدمًا ، ستواصل اللجنة تنظيفها باستخدام التكنولوجيا ومشاركة المواطنين على النحو المنصوص عليه في القانون.

* من خلال نظام تحديد الهوية الآلي (ABIS) ، تمت إزالة الملايين من المسجلين غير المؤهلين من السجل. بالإضافة إلى ذلك ، ساعد المواطنون في تنظيف السجل بشكل أكبر أثناء عرض النسخة الورقية للمطالبات والاعتراضات في 8809 منطقة / أجنحة تسجيل و 774 منطقة حكومية محلية على مستوى البلاد لمدة أسبوعين (12-25 نوفمبر 2022) على النحو المنصوص عليه بموجب القانون.

“يجب أن يستمر النيجيريون في ثقتهم بالسجل باعتباره كنزًا وطنيًا وأن يعملوا مع المفوضية لتحسينه باستمرار على النحو المنصوص عليه في القانون”.

وأعرب عن أسفه لأن شراء الأصوات لا يزال يشكل تهديدا كبيرا لديمقراطيتنا.

وتابع: “لقد عملنا عن كثب مع وكالات الإنفاذ لضمان القضاء على هذا من عمليتنا الانتخابية. نحن مقتنعون بأن عملياتنا المشتركة قبل يوم الانتخابات وفي يومه ستقلل بشكل كبير من احتمالية تحفيز الناخبين ، وهو ليس فقط غير قانوني ولكنه غير أخلاقي.

لا يزال الحظر المفروض على استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة التصوير في حجرات التصويت ساريًا. استخدم بعض الناخبين هذه الأجهزة في الانتخابات السابقة لالتقاط أوراق اقتراعهم المعلمة لمعاملات التصويت. ومع ذلك ، يُسمح للمواطنين بالحضور إلى وحدات الاقتراع بهذه الأجهزة ، بشرط عدم اصطحابهم إلى مقصورات الاقتراع.

“لا يزال ترتيبنا لوضع صندوق الاقتراع بالقرب من حجرة الاقتراع وبعيدًا عن وكلاء الحزب. لقد تم تدريب موظفينا على إدارة وحدات الاقتراع وينبغي لفت انتباههم إلى أي انحراف عن هذا التدريب.

في الأسابيع القليلة الماضية ، كنا نتشاور مع وكالات ومؤسسات أخرى مهمة في إدارة الانتخابات العامة. التقينا بالسلطة القضائية حول ترتيبات الفصل في الأحكام بعد الانتخابات. في العام الماضي ، عملنا مع شركاء التنمية ومحكمة الاستئناف لإجراء ورش عمل لقضاة محكمة الالتماسات الانتخابية المحتملين.

لقد تلقينا تأكيدات بشأن الترتيبات الخاصة بالفصل في فترة ما بعد الانتخابات في الوقت المناسب. كما التقينا بشكل منفرد مع الأجهزة الأمنية ، وبشكل رئيسي تحت رعاية اللجنة الاستشارية المشتركة بين الوكالات حول أمن الانتخابات (ICCES). لقد أكدوا لنا استعدادهم لتأمين الانتخابات بشكل مناسب. هذا مهم للغاية لأنه سيضمن للناخبين سلامتهم أثناء الانتخابات ، وهو أمر أساسي لإقبال الناخبين.

“في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة ، تعرض العديد من منشآتنا للهجوم من قبل مهاجمين مجهولين في أجزاء مختلفة من البلاد. ويسعدني أننا تعافينا تمامًا من تلك الهجمات ، وقد تم التأكيد لنا أيضًا على أن منشآتنا وموظفينا وناخبينا ومراقبينا ومواطنينا سيكونون في أمان خلال الانتخابات.

“نتيجة للتطورات الأخيرة في الاقتصاد ، كان علينا أيضًا التشاور مع شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPCL) بشأن وضع الوقود. كما تعلمون جميعًا ، نحن بحاجة إلى Premium Motor Spirit (PMS) وزيت غاز السيارات (AGO) لتشغيل المركبات والقوارب للنقل البري والبحري بالإضافة إلى مولداتنا أثناء الانتخابات.

“يسعدنا أن شركة NNPC المحدودة أكدت لنا أنها ستضمن توفر المنتجات لاستطلاعات الرأي. وبالمثل ، أكد لنا البنك المركزي النيجيري (CBN) أنه سيوفر لنا مبلغًا نقديًا صغيرًا نطلبه من ميزانيتنا للمدفوعات النقدية لبعض مقدمي الخدمات المهمين للانتخابات. يجب أن أكرر أن الجزء الأكبر من مدفوعات سلع وخدمات الأعمال لا يزال يُدفع عن طريق التحويل الإلكتروني.

فيما يتعلق بمراقبة الانتخابات ، اعتمدت اللجنة 229 مجموعة تنشر 146،913 مراقباً. كما قلت في الإحاطة الإعلامية لمراقبي الانتخابات يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع ، فإن هذا هو أكبر انتشار للمراقبين في تاريخ الانتخابات في نيجيريا. وبالمثل ، اعتمدت اللجنة حتى الآن 457 مؤسسة إعلامية وطنية ودولية تنشر 8882 صحفياً. نحن نشجعهم على مراقبة الانتخابات والإبلاغ عنها بحرية في إطار قوانيننا والممارسات الدولية الجيدة.

هناك 18 حزبا سياسيا قدموا مرشحين عن 1491 دائرة انتخابية في هذه الانتخابات. وفقًا لما ينص عليه القانون ، يتعين على الأحزاب تقديم قائمة وكلائها لوحدات الاقتراع ومراكز الفرز في جميع أنحاء البلاد المعتمدين بشكل فردي من قبل المفوضية. لتسهيل العملية ، أنشأنا بوابة مخصصة للأطراف لتحميل قوائمهم بالإضافة إلى الأسماء والصور بحجم جواز السفر لوكلائهم. ”

إجمالاً ، قال إن المفوضية طبعت وسلمت 1،642،385 بطاقة هوية إلى مكاتب الولايات لجمعها من قبل رؤساء الدولة للأحزاب السياسية. تم بالفعل تحميل النسخة الإلكترونية لملخص القائمة على موقعنا الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك ، فقد أكد للنيجيريين أننا مستعدون بشكل كاف لهذه الانتخابات. نبقى ملتزمين تمامًا بعملية حرة ونزيهة وذات مصداقية.

“أريد أن أعلن مرة أخرى أن ولائنا للنيجيريين فقط. إن التزامنا هو التأكد من أننا في هذه الانتخابات نضع كل شيء في مكانه للاختيار الحر والمنافسة العادلة والنتائج الموثوقة ”

إقرأ ايضا:-
نيجيريا.. مراقبو الكومنولث يطالبون بإن تكون انتخابات 25 فبراير سلمية نزيهة
نيجيريا.. 3 من بين 18 مرشحاً لمنصب الرئيس هم الاوفر حظاً في انتخابات يوم السبت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »