اخبار افريقياأخبار عاجلةغرب افريقيا

بعد ساعات من رفعها عن النيجر .. ” إيكواس ” ترفع العقوبات الاقتصادية علي غينيا

بعد ساعات من رفع العقوبات المفروضة علي  النيجر، قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اليوم الأحد رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على كلا من غينيا وجزء من العقوبات المفروضة على مالي.

وأكدت “إيكواس” في بيان الأحد رفع العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على جمهورية غينيا , ورفع القيود المفروضة على توظيف مواطني جمهورية مالي في مناصب داخل مؤسسات الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

ولم يتطرق البيان النهائي لقمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ” إيكواس “ إلي الموقف بالنسبة للعقوبات المفروضة علي  بوركينا فاسو، وهي إحدى دول المنطقة الأربع التي شهدت تغييرات غير دستورية وتخضع أيضا لعقوبات “إيكواس”. 

وعقدت المنظمة الإقليمية السبت قمة استثنائية  لبحث “السياسة والسلام والأمن في جمهورية النيجر”، فضلا عن “التطورات الأخيرة في المنطقة”.

وكانت “إيكواس” فرضت حظرا علي معاملات غينيا المالية مع المؤسسات التابعة لها بعد عام من وصول الكولونيل مامادي دومبويا إلى السلطة بعد إطاحة الرئيس ألفا كوندي في سبتمبر 2021. وأعلن رئيس المجلس العسكري الاثنين حل الحكومة القائمة منذ يوليو 2022.

أما في ما يخص مالي التي شهدت تغييرات غير دستورية في عامي 2020 و2021، فقد فرضت عليها المنظمة الإقليمية عقوبات اقتصادية ومالية رفعتها في يوليو 2022، عندما أعلن المجلس العسكري الحاكم جدولا زمنيا لعملية الانتقال السياسي.

وتمثل قرارات قمة  “إيكواس” خطوة نحو استئناف الحوار مع الأنظمة العسكرية الثلاثة، بعدما أعلنت النيجر ومالي وبوركينا فاسو عزمها على الانسحاب من المنظمة, كما أعلنت الدول الثلاث تشكيل “تحالف دول الساحل” بعد تقاربها مع روسيا على حساب شريكها التقليدي فرنسا.

إقرأ المزيد : 

الإيكواس: أخر أب مؤسس على قيد الحياة يدعو لإنقاذ المنظمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »