أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

ماذا يحدث في إثيوبيا .. تقارير إعلامية : اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وميلشيا فانو في أمهرة

 كشفت تقارير إعلامية غربية ومحلية إثيوبية عن أن الأيام القليلة الماضية شهدت استئناف الاشتباكات العنيفة بين قوات الأمن الحكومية الإثيوبية وميليشيا ” فانو “ في عدد من المناطق بـ إقليم أمهرة في إثيوبيا.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” في تقرير لها عن شهود عيان من سكان إقليم أمهرة قوله ” إن اشتباكات عنيفة وقعت في مناطق غرب وشمال غوجام، وشمال شيوا، وشمال وولو، مع إغلاق الطرق , مشيرين إلي أن معارك عنيفة اندلعت أيضًا حول مناطق مثل جوندار وميراوي وديجا داموت وشيوا روبيت وأنتسوكيانا جيمزا ولاليبيلا منذ أواخر الأسبوع الماضي.

ووفقا لصحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية شهدت مدينة ميراوي، يوم السبت تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار على مدار ساعات بالقرب من المكاتب الحكومية بين أفراد الأمن ومسلحي فانو , وبعد أن سيطر المسلحون لفترة وجيزة على البلدة مساء السبت، استمرت المناوشات لعدة أيام، مما أسفر عن مقتل بعض المدنيين وإغلاق الطرق الرئيسية , كما شهدت مدينة ميراوي واحدة من أخطر الفظائع مؤخرًا، حيث تشير التقارير إلى مقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا على يد القوات الحكومية فيما وصفه السكان بأعمال “الإعدام”.

ونقلت أديس ستاندرد تقارير تشير  إلى أن صراعًا مكثفًا موازيًا أدى إلى حرق المساكن والحقول الزراعية في محلية ميحال جينيت في منطقة جنوب ميكا داخل منطقة غرب جوجام، بدأ في وقت مبكر من صباح يوم السبت.

ووفقا للصحيفة الإثيوبية أكدت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، أن “الجيش وصل بسرعة إلى المنازل التي بدأ المتطرفون بإحراقها، وأخمد النيران وأنقذ الناس والممتلكات”.

وأعلنت قوات الدفاع  أيضًا أن الفرقة التي تعمل تحت مركز قيادة غوجام “قتلت 47 متطرفًا” خلال حملتها الأخيرة , وفقًا لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (ENDF)، “في الصراع الذي اندلع داخل أغوت كيبيلي في منطقة سيكيلا في منطقة غوجام الغربية، تم القضاء على إجمالي 47 فردًا، من بينهم ثمانية قادة متطرفين”.

وشهدت أجزاء من شمال شيوا والمنطقة المحيطة ببلدة لاليبيلا التاريخية أيضًا اشتباكات خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع إطلاق نار وأنشطة عنيفة أخرى أدت إلى تقييد حركة السكان المحليين.

وأضحت التقارير الإعلامية أن مركز القيادة المشرف على حالة الطوارئ في منطقة أمهرة، فرض يوم الجمعة ، حظرًا لأجل غير مسمى على الطرق الرئيسية بين مدينتي ديبري بيرهان وديسي بعد أن مقتل ثمانية مدنيين في شيوا روبيت علي يد الميليشيات .

وقالت أديس ستاندرد إنه خلافًا لهذه التقارير، أصدر مكتب الاتصالات التابع لحكومة إقليم أمهرة بيانًا اليوم أكد فيه أن “السلام النسبي قد ساد في معظم مناطق منطقتنا” بسبب تعزيز الدعم المجتمعي للجهود الأمنية.

وذكر مكتب الاتصالات كذلك أن “عمل إنفاذ القانون الذي بدأ في المنطقة يهدف إلى تحقيق السلام والأمن على المدى الطويل، لذلك سيتم تعزيزه للمضي قدمًا”. 

كانت منظمة العفو الدولية وجهت اتهاما لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية بإعدام مدنيين خارج نطاق القانون في إقليم أمهرة وحرمان العائلات من “الحق في دفنهم”.

وتقول منظمة العفو الدولية إن تحقيقها خلص إلى أن قوات الدفاع الوطني الإثيوبية أعدمت ستة مدنيين في حيي أبونا هارا وليديتا في 8 أغسطس 2023. وبعد شهرين، في 10-11 أكتوبر، زُعم أن جنود قوات الدفاع الوطني الإثيوبية أعدموا ستة رجال آخرين، من بينهم خمسة مدنيين على الأقل، في منطقة أبونا هارا وليديتا. منطقة صبا تاميت.

وفقًا لمنظمة العفو الدولية، في حي كيبيلي 14 بمدينة بحر دار في 08 أغسطس 2023، زُعم أن جنود قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية أطلقوا النار بشكل عشوائي على المجمعات السكنية أثناء مطاردة أفراد مجهولين في الشوارع.

وقالت منظمة العفو الدولية إنها تحققت من “إعدام ستة أشخاص خارج نطاق القضاء على يد جنود قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية” في 10 و11 أكتوبر 2023. وكان من بينهم مريض داخل مركز صحي يتلقى العلاج, كما قام جنود من قوات الدفاع الوطنية بضرب وتهديد العاملين الصحيين تحت تهديد السلاح في نفس المركز الصحي، بحسب المجموعة الحقوقية.

وكشفت المنظمة أيضًا أن جنود قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية أعدموا خارج نطاق القانون ثلاثة أشقاء وأحد جيرانهم صباح 11 أكتوبرفي نفس المنطقة  .

وأفاد العديد من شهود العيان أن الجنود تركوا الجثث ملقاة في الشارع لمدة ثماني ساعات تقريبًا قبل أن يسمحوا للعائلة باسترجاعها لدفنها.

وشددت المنظمة الحقوقية على أن “هذا هو الوقت المناسب لإعادة إثيوبيا إلى التدقيق الإقليمي والدولي” , وقالت ” يجب على شركاء البلاد، بما في ذلك أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اتخاذ خطوات فورية لاستئناف تدقيقهم في حالة حقوق الإنسان في إثيوبيا وإنشاء عملية لمتابعة النتائج التي توصلت إليها اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا”.

وقال تيجير شاغوتا، المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لشرق وجنوب أفريقيا: ” أن عمليات الإعدام المزعومة قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب بموجب القانون الدولي وتمثل انتهاكات للحق في الحياة بموجب قانون حقوق الإنسان , ودعا إلى وضع حد للإفلات من العقاب وإجراء محاكمات محايدة لأي انتهاكات.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن تأثير الصراع في أمهرة قد تم حجبه بسبب إغلاق الإنترنت، وانقطاع الاتصالات، وقانون الطوارئ الذي يحد من وسائل الإعلام والتعبير , داعيه إلى إجراء تحقيق مستقل في الانتهاكات التي ترتكبها جميع الأطراف ومحاسبة مرتكبيها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »