أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فرنسا.. ماكرون يصل للجابون في جولة إفريقية تشمل 4 دول لمواجهة روسيا والصين وتركيا في القارة

ماكرون يعتبر المنطق الروسي "عفا عليه الزمن" ويعتقد أنه سيتم رفض فاجنر لأنها تسبب "العار"

وصل إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا اليوم الأربعاء في رحلة جديدة إلى إفريقيا بهدف محاولة تعويض هجوم روسيا والصين وتركيا على القارة، وتحاول فرنسا ، ضحية انتكاسات استراتيجية شديدة في منطقة نفوذها التقليدي، إعادة تعريف العلاقات الصعبة، المثقلة بالتراث الاستعماري الذي استغلّه خصومها ، ولا سيما الروس ، واستغلوه بنجاح كبير.

ويقوم الرئيس الفرنسي بمحطته الأولى في ليبرفيل (الجابون) للمشاركة في قمة One Forest ، المخصصة للحفاظ على غابات حوض نهر الكونغو ، ثاني أكبر رئة بيئية على هذا الكوكب. وستتوجّه المراحل المقبلة إلى الكونغو – برازافيل وأنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

في خطاب ومؤتمر صحفي لاحق في الإليزيه يوم الاثنين ، قدم ماكرون رؤيته لعلاقة فرنسا المستقبلية مع إفريقيا ، وهي نوايا حسنة يكررها جميع مستأجري الإليزيه. ومع ذلك ، في هذه المناسبة ، تردد صدى كلماته بطريقة خاصة لأنه ، على الرغم من كلمات ماكرون الغنائية ، وتعبيراته الملطفة والحساسية تجاه النقد الذاتي ، كان من المستحيل عدم الاعتراف ضمنيًا بالفشل. في الأشهر الأخيرة ، تم طرد القوات الفرنسية من جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي وبوركينا فاسو ، مما أفسح المجال لمرتزقة فاجنر الروس.

لم يستطع رئيس الدولة الفرنسية إلا تكريم 58 جنديًا قتلوا في القتال ضد الجهاديين في منطقة الساحل وإعلان الانتصارات على الإرهابيين. واعترف بأن فرنسا طرحت الكثير من التوقعات ، وأنها وحدها لا تستطيع القيام بهذه المهمة ، وأن الدول المتضررة تتحمل مسؤولية.

بينما كان ماكرون يستعرض أفكاره المعقدة ويشرح خططه ، استمع الجمهور – مزيج من كبار المسؤولين والصحفيين ، الفرنسيين والأفارقة – بجدية. وأظهر وجه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة ، الجنرال تييري بوركارد ، جاذبية خاصة. لن يكون من السهل عليه ترجمة الأفكار التي طرحها ماكرون على الأرض.

ماكرون يعتبر المنطق الروسي “عفا عليه الزمن” ويعتقد أنه سيتم رفض فاجنر لأنه يسبب فقط “العار”
والقصد من ذلك هو تقليص الوجود العسكري الفرنسي ، من حيث العدد ، بل وأكثر من ذلك في الظهور ، حتى لا يوفر ذريعة للدعاية المناهضة للاستعمار. وستحتفظ باريس بوحدات عسكرية في السنغال وساحل العاج والنيجر وتشاد ، لكنها لن تكون بعد الآن مجرد قواعد فرنسية بل قواعد مشتركة “مشتركة”. حتى أسمائهم ستتغير. تحدث ماكرون عن “الأكاديميات”.

عبّرت كلمات ماكرون عن حسن النية ولكن أيضًا عن التناقضات وبعض الاستقالة والعجز. سأله أحد الصحفيين عما إذا كان يرى أنه من غير المنطقي تقديم شكوى بشأن اختراق فاغنر ، وفي الوقت نفسه ، يريد تخفيف الأثر العسكري الفرنسي.

قال الرئيس الفرنسي ، في الواقع ، إن وقت دعم باريس للأنظمة الأفريقية قد انتهى. وقال إن “فرنسا ليست شركة تأمين على الحياة لحل المشاكل السياسية في إفريقيا”. لكن الرحلة الحالية يمكن أن تجعل القراءة غير مريحة للجزيرة. وسيلتقط الرئيس صورا مع مستبدين مثل دينيس ساسو نغيسو ، الذي حكم برازافيل لأكثر من أربعين عاما ، أو مع علي بونجو ، الذي تحكم عائلته الجابون منذ عام 1967.

أصر ماكرون على أن فرنسا تريد الهروب من “منطق القوة والوجود العسكري”. واعتبر المنافسة في هذه الشروط “عفا عليها الزمن”. إنه يريد أدوات أخرى للتعاون الاقتصادي والاجتماعي ، والاستفادة أيضًا من الشتات الأفريقي الضخم الذي استقر في فرنسا.

بحسب ماكرون سينتهي الأمر برفض فاغنر لأنهم دائمًا ما يتركون “مصيبة” أينما ذهبوا.
أثار الرئيس الفرنسي فلسفة “في نقيض” ما يجسده فاجنر ، والتي وصفها بأنها “مجموعة من المرتزقة المجرمين” و “التأمين على الحياة للأنظمة الفاشلة والانقلابية”. وندد بسياستهم الجشعة (موارد التعدين) والعنف الذي يزرعونه. ووفقًا له ، سينتهي الأمر برفض فاغنر لأنهم دائمًا ما يتركون “سوء الحظ” أينما ذهبوا.

بالإضافة إلى المصالح الفرنسية ، فإن جولة ماكرون هي جزء من الحرب الباردة الجديدة ونبض الغرب بعد غزو أوكرانيا. الدول الأفريقية هي قطع قيمة على رقعة الشطرنج الجيوستراتيجية ، من الناحية العسكرية والاقتصادية ، وكذلك الأيديولوجية والدبلوماسية. في الكفاح ضد الرأي العام العالمي ، يتم استدراج الأفارقة لتصويتهم في الأمم المتحدة. يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة في زيادة عزلة روسيا أو ، على العكس من ذلك ، في تخفيف الضغط عليها.

إقرأ ايضا:-
ماكرون “خفض ملحوظ” لقوات فرنسا في إفريقيا قبل جولة له تشمل 4 دول

فرنسا.. رفض الدعوى المرفوعة ضد مشروع توتال إنرجي إي أفريكا للنفط بعد الاستيلاء علي راضي 100 ألف شخص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »