أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

“أفريكسيم بنك” يحتل المرتبة الأولى في تقرير جداول بلومبرج لأسواق رأس المال الإفريقية لعام 2023

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) أنه احتل المرتبة الأولى في جميع الفئات الثلاث في تقرير جداول بلومبرج لأسواق رأس المال الإفريقية الذي صدر مؤخرًا لعام 2023 , موضحا  أنه تم تصنيفه في المرتبة الأولى بمجال المنسق الرئيسي المفوض، والوكيل الإداري لقروض المقترضين الإفريقيين في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
وأوضح بنك أفريكسيم بنك في بيان له أن  هذه التصنيفات تعترف بالدور القيادي للبنك في تسهيل رأس المال من داخل القارة وخارجها، من مجموعة متنوعة من المستثمرين وأصحاب المصلحة لتلبية الاحتياجات التمويلية للدول والمنظمات الأفريقية الأعضاء.

ويعد تصدر  أفريكسيم بنك هذه التصنيفات المرموقة بجميع الفئات الثلاث في وقت واحد لأول مرة في تاريخ البنك الذي يمتد لـ30 عامًا؛ دليلًا على النمو الملحوظ للبنك، وأهميته الشاملة في القارة، ومكانته الرائدة في أسواق القروض الإفريقية.
وتابع البنك أنه على الرغم من التحديات التي واجهها سوق القروض المشتركة الأفريقية في عام 2023، مع بقاء الأحجام منخفضة نسبيًا عند 32 مليار دولار أمريكي وإغلاق ما مجموعه 82 قرضًا فقط خلال العام، فإن التصنيف يعكس الالتزام الراسخ للبنك.
وقال رئيس أفريكسيم بنك بنديكت أوراما “تؤكد هذه التصنيفات البارزة في الجداول الدوري لبلومبرج على التزام البنك بدفع النمو الاقتصادي، وتسهيل تدفقات رأس المال داخل القارة الإفريقية مما يجسد قدرتنا على التكيف والتحول في ظروف السوق الصعبة”.
وأضاف “أن نجاح تصنيفاتنا هو دليل على العمل الجاد والتزام زملائي، الأمر الذي يعزز مكانتنا كشريك مالي موثوق به للمنظمات الإفريقية، ونتطلع إلى تلبية متطلباتهم التمويلية لسنوات عديدة قادمة”.
أوضح أن جداول بلومبرج لسوق رأس المال تعرض أفضل المنظمين ومديري الدفاتر والمستشارين عبر مجموعة واسعة من أنواع الصفقات في القطاع المالي بما في ذلك القروض والسندات وحقوق الملكية وعمليات الدمج والاستحواذ.
يذكر أن البنك قد ضاعف تقريبًا حصته السوقية في كل من فئتي المنظم الرئيسي المفوض ومدير الاكتتاب، حيث ارتفع من 8% و9% في عام 2022 إلى 19 % و14% في عام 2023 على التوالي.
وفي فئة وكالة القروض، احتفظ “أفريكسيم بنك” بحصة سوقية كبيرة تبلغ 15% مع تحقيق إنجاز ملحوظ في تأمين المركز الأول لوكيل التسهيلات لأول مرة على الإطلاق، ويلتزم فريق الوكالات المتخصصة التابع للبنك بتنمية توفير خدمات وكالات القروض وأمناء الضمان ويدير بنشاط بعض أكبر القروض بالقارة.
وتعكس هذه الإحصاءات الدور المحوري الذي يلعبه البنك في التدخل بشكل استباقي لسد فجوة التمويل بمختلف قطاعات الصناعة والاعتراف بريادته المستمرة في تعبئة والاستفادة من رأس المال الإفريقي من داخل القارة ورأس المال الدولي من خارج القارة من مجموعة متنوعة من المستثمرين وأصحاب المصلحة للاجتماع احتياجات التمويل للمقترضين الأفارقة، حيث أن هناك حصة سوقية متزايدة للبنك في قطاعات النفط والغاز والتمويل السيادي الصعبة.
وتشمل التمويلات البارزة في عام 2023 التي يَسَّرها البنك، تسهيلات مشروع جليم بقيمة 1.3 مليار دولار لوزارة المالية الأنغولية، وهو “القرض الأخضر” الأكثر أهمية في إفريقيا حتى الآن، والتمويل المسبق الجزئي بقيمة مليار دولار لمشروع التطوير المدعوم من وزارة المالية والتخطيط في تنزانيا للقطع 3-4 من السكك الحديدية القياسية بإجمالي قيمة 2.7 مليار دولار، و1.3 مليار دولار لشركة النفط الوطنية الأنغولية سونانغول، والتزام أولي بقيمة 2.25 مليار دولار لمرفق الدفع المسبق للنفط الخام بقيمة 3.3 مليار دولار لشركة البترول الوطنية النيجيرية.

إقرأ المزيد :

زيمبابوي تنضم إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا التابع لـ”أفريكسيم بنك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »