أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

« الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

بمجرد أن أعلن السلطان سوكوتو سعد أبو بكر رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا مساء أمس الأحد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان ،وأن اليوم الإثنين غرة شهر رمضان المبارك ، بدأ مسلمو نيجيريا استعداداتهم لبدء صيام الشهر الكريم ، و يتميز شهر رمضان في نيجيريا بمذاق خاص وتقاليد متميزة خصوصية تميزها عن غيرها من الدول الأفريقية والإسلامية.

دق الطبول 

12419904401556887973 « الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

وبمجرد أن يتم الإعلان عن رؤية الهلال في ” ليلة الرؤية ” وتثبت رؤية الهلال يحرص مسلمو نيجيريا على استقبال شهر رمضان وسط أجواء خاصة تبدأ بالطواف في شوارع المدن الرئيسية ودق الطبول والدفوف الأفريقية وترديد الأناشيد الإسلامية التي تدعو الي صيام وقيام شهر رمضان ، ابتهاجًا بقدوم الشهر الكريم ، في طقس ديني تتميز به نيجيريا دون غيرها من الدول الإسلامية ، ويعد دق الطبول أبرز الدلالات في نيجيريا عن إعلان قدوم أول يوم من أيام شهر رمضان .

كما يبدأ التجهيز لحلقات الدروس الدينية وما يطلق عليه عند أهل الصوفية ” حلقات الذكر ” حيث تنتشر في دول غرب أفريقيا الكثير من الطرق الصوفية ، التي تدعو الناس لمراعاة حرمة الشهر الفضيل، والتوعية الدينية بأهمية فعل الخير.

ومعروف أن النسبة الأكبر لمسلمي نيجيريا تتركز في الولايات الشمالية لذلك فإن هناك استعدادات خاصة في هذه الولايات لشهر رمضان تميزهم عن غيرهم من أبناء الولايات النيجيرية الأخري .

وتشير بعض التقديرات الي أن نسبة المسلمين في نيجيريا حوالي 50 بالمئة من عدد السكان الذين يبلغ وفقا لأحدث تعداد سكاني في العام ٢٠٢١ ، 213 مليون نسمة ، وإن كانت بعض التقديرات الأخري تشير إلي أن نسبة مسلمي نيجيريا تتجاوز ٥٢ ٪ من عدد السكان.

أشهر الأكلات النيجيرية في رمضان

637844211783139026 1 « الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

كعادة الشعوب المسلمة لمسلمي نيجيريا أكلات ومشروبات يحرصون علي تناولها في شهر رمضان ، وتكون البدايه بحرص النيجيريين علي تجديد المطابخ داخل بيوتهم، ويعتبر “الكوسي” التي يشبه إلي حد كبير اقراص الطعمية المصرية ، ومشروب “الكانو”، من أساسيات وجبة الإفطار الرمضانية التقليدية في نيجيريا .

وعلي خلاف المسلمين العرب، يبدأ النيجيرييون إفطارهم بعد يوم صيام طويل بوجبة خفيفة حيث يكتفي النيجيريون بتناول التمر والفاكهة، حيث تقتصر مائدة الإفطار علي الفاكهة فقط ، وبعد أداء صلاة المغرب و العشاء وصلاة التراويح، تكون الوجبة الرئيسية لمسلمي نيجيريا في السحور ، حيث يحرصون فيها علي تناول الوجبات المطبوخة مثل “اليام قسفت” و”امالا وفوفو وايبا” ، وغيرها من الأكلات النيجيرية التقليدية مثل “تو” وهي أكلة تصنع من الذرة أو الأرز، وكذلك “سناسر” وتصنع أيضًا من الأرز أو الذرة الشامية .

والنيجيريون يحبون شراب ” الحوم ” أو ” الكوكو “، وهو مصنوع من الذرة ولونه أصفر ويضاف إليه السكر.

ويحرص المسلمون في نيجيريا علي عادة تبادل أطباق الطعام التي تنتشر بشكل كبير في رمضان، حيث تبدأ الأسر النيجيرية قبيل أذان المغرب بتبادل وجبات الإفطار والأطباق النيجيرية التقليدية.

ومن العادات التي يحرص عليها مسلمي نيجيريا أن تتناول الأسر المتجاورة وجبة الإفطار معًا.

فرق السحور 

2 Emir of Khano End of Ramadan Celebrated in Nigeria « الكوسي » و « الكانو» أشهر الأكلات والمشروبات .. رمضان في نيجيريا طقوس وعادات  

المسحراتي من المظاهر التي ترتبط بشهر رمضان في جميع الدول الإسلامية ، والمسحراتي هو الشخص الذي يحمل طبلة ويقوم بالمرور في الشوارع يدعو الناس للاستيقاظ لتناول وجبة السحور ، لكن في نيجيريا المسحراتي ليس فردا واحدا، لكنها فرق من المسحراتية تتولى إيقاظ مسلمي نيجيريا للسحور، يطلق عليهم “فرق الإيقاظ”، وهي تتكون من مجموعات من الشباب يتجولون في الشوارع يضربون الطبول والدفوف؛ لإشعار الناس بحلول وقت تناول السحور.

تقليد تاشي 

ومن التقاليد التي يحرص عليها مسلمي نيجيريا تقليد يعرف باسم “تاشي” بلغة الهوسا، ويعني “التنكّر”، وهو تقليد يبدأ من 10- 15 رمضان، وهو عبارة عن تمثيليات شعبية، يشارك فيها الأطفال والشباب بالتنكّر في زي كبار السن وصناعة اللحى البيضاء.

و في العشر الأواخر من رمضان يحرص البعض على الاعتكاف في المساجد.

جدير بالذكر أن نيجيريا الدولة الأكبر في عدد السكان في أفريقيا وأحد أكبر اقتصاديات القارة مع مصر وجنوب أفريقيا ، والواقعة غرب إفريقيا، دولة متعددة الإثنيات والعرقيات تقطنها أكثر من 250 مجموعة إثنية تتحدث 500 لغة، وأكبر ثلاث مجموعات إثنية هي الهوسا والفولاني في الشمال، واليوروبا في الغرب، والإيجبو في الشرق.

ونيجيريا دولة اتحادية تضم 36 ولاية وإقليم العاصمة الإدارية أبوجا، فيما تعد لاجوس العاصمة الاقتصاديةو أكبرر المدن في عدد السكان، بل وفي القارة بأكملها، ومِن أضخم المدن الكبرى في العالم بأسره.

ودخل الإسلام نيجيريا في القرن الأول الهجري السابع الميلادي واتسع نفوذه وانتشاره، ومنذ ذلك الحين وحتى القرن الخامس عشر الميلادي قام ملوك الهوسا في كانو وكاتينا بجهود كبيرة لنشر الإسلام في المناطق المجاورة. 

وتطبق 13 ولاية نيجيرية من إجمالي 36 ولاية الشريعة الإسلامية، وإقامة الحدود الشرعية، وهي الولايات التي يمثل المسلمون أغلبيتها .

إقرأ المزيد 

إفطار اتحاد الطلاب الأفارقة أجواء رمضانية بطعم أفريقي في قلب القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »