أخبار عاجلةالقرن الافريقى

تشاد: برنامج الأغذية العالمي يحذر من توقف برامجه الإنسانية لـ 1.2 مليون لاجىء

في تشاد حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من توقف برامجه الإنسانية في تشاد خلال أسابيع قليلة. وبحسب الوكالة الأممية، فإنه بسبب نقص التمويل، سيتم تعليق مساعداتها لـ 1.2 مليون لاجئ سوداني ومتضرر من الأزمة في أبريل 2024.

وتأتي صرخة الإنذار هذه مع استمرار آلاف اللاجئين السودانيين في عبور حدود تشاد من دارفور، وفي الوقت الذي يهدد فيه موسم الأمطار بقطع الطرق لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المخيمات في شرق البلاد، حيث وجد ما يقرب من مليون لاجئ سوداني اللجوء.

وقال بيير هونورات، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في تشاد:نحن في سباق مع الزمن. النافذة الصغيرة التي تسمح لنا بتخزين الطعام ستغلق بسرعة وتتضاءل مواردنا خلال هذه الفترة الدرامية.

وقال “لقد قمنا بالفعل بتخفيض عملياتنا إلى أبعاد لم يكن من الممكن تصورها قبل بضع سنوات فقط، مما أدى إلى إغراق الجياع في وضع أكثر خطورة بكثير”.

وفي هذا البلد الواقع في وسط أفريقيا، يواجه برنامج الأغذية العالمي أزمة مالية غير مسبوقة وقد قام بالفعل بإجراء تخفيضات في الميزانية. منذ اندلاع الصراع في السودان في أبريل 2023، أجبر التمويل غير المنتظم برنامج الأغذية العالمي على التركيز على الاحتياجات الفورية، وتحويل جهوده إلى اللاجئين السودانيين الجدد.

وفي الشهر المقبل، سيضطر برنامج الأغذية العالمي إلى قطع كافة المساعدات عن الموجات الجديدة من اللاجئين السودانيين.

لعدة أشهر، لم يتلق غالبية اللاجئين من الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى ونيجيريا أي مساعدة بسبب نقص الأموال. ويؤجج انخفاض حصص الإعاشة التنافس بين اللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة على الموارد المحدودة بالفعل، مما يزرع بذور التوتر وعدم الاستقرار.

 

“إن امتداد الأزمة السودانية يثقل كاهل الاستجابة الإنسانية في تشاد، التي تعاني أصلاً من نقص التمويل وتثقل كاهلها. وحذر بيير هونورات قائلاً: “نحن بحاجة إلى مانحين لمنع الوضع من أن يصبح كارثة كاملة”.

ولضمان استمرار الدعم للأشخاص المتضررين من الأزمة في تشاد على مدى الأشهر الستة المقبلة، يحتاج برنامج الأغذية العالمي بشكل عاجل إلى 242 مليون دولار.

اقرأ المزيد:-

« الأغذية العالمي » .. السودان على شفا أكبر أزمة جوع في العالم

الأغذية العالمي:وصول مساعدات عاجلة لمليون شخص في السودان

المغرب : بالإجماع رئيساً للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »