أخبار عاجلةخدمات

روندا.. نجاح اختبار جهاز جديد يقضي علي مرض “سرطان عنق الرحم

نجح الاطباء في رواندا في اختبار جهاز جديد يعالج الآفات السابقة للتسرطن بالحرارة، ويعتبر الجهاز الجديد فرصة جيدة لانه يمكن استخدامه في البلدان ذات الإمكانيات الصحية المحدود التي تفتقر لوجود لمعدات أو المرافق الطبية المتقدمة.

ويعتبر جهاز التخثير الحراري المحمول الذي يستخدم في علاج سرطان عنق الرحم، هو المناسب للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لأنه جهاز يشبه المسبار يعمل ببطارية، وبالتالي يمكن نشره في المناطق النائية التي تفتقر الي وجود الكهرباء بشكل دائم ومستمر.

قالت ليليان إحدي المصابات بمرض سرطان عنق الرحم وهي إمراة رواندية تبلغ من العمر نحو 30 عاماً: عندما قام الأطباء بتشخيص إصابة ليليان “كانت لحظة مخيفة حقًا.”لكن أحمد الله أن العلاج الجديد أعطانى الأمل.

وأضافت ليليان التي تم تغيير اسمها لفرانس برس “التشخيص الطبي كان مخيفا للغاية وزوجي لم يصدقه”وتابعت قائلة: “لقد سمعنا أن الأمر لا يمكن علاجه، لذلك كان وقتًا مخيفًا حقًا” ، ولم تكن مخاوفها بلا أساس.

فسرطان عنق الرحم هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في رواندا، ويصيب 42 من كل 100ألف إمراة (مقارنة بأكثر من 13 من كل 100 ألف إمراة في جميع أنحاء العالم) ، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء في رواندا.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، توفيت 940 امرأة بسبب سرطان الرحم في عام 2019 في دولة البحيرات العظمى التي يزيد عدد سكانها عن 13 مليون نسمة.
تخشى العديد من النساء الخضوع للفحص ، بسبب الخوف والوصمة المحيطة بالمرض، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، فإن سرطان عنق الرحم هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية.

وأولئك الذين تم تشخيصهم غالبًا ما يعتقدون أن العلاج بعيد المنال، إلا إذا كانوا يعيشون في مدينة كبيرة.

بالنسبة إلى ليليان ، التي تعيش في قرية على بعد ثلاث ساعات شرق العاصمة كيجالي ، كان خلوها من السرطان بعد أقل من أربعة أشهر من التشخيص أمرًا خياليًا.

ولكن في عام 2020 ، قررت رواندا اختبار جهاز جديد يعالج الآفات السابقة للتسرطن بالحرارة ويمكن استخدامه في البلدان ذات الوصول المحدود إلى المعدات أو المرافق الطبية المتقدمة.
تقول ليليان: “استخدمت الممرضة التي عالجتني أداة صغيرة تشبه البندقية، إنها غير مريحة ولكنها ليست مؤلمة على الرغم من أنها تستخدم الحرارة لقتل الآفات السرطانية”.
– كفاءة الطاقة –
وقالت كريستين موزابيزو الممرضة في مركز ريميرا الصحي في كيغالي لوكالة فرانس برس ان “الجهاز يعمل عن طريق تسخين عنق الرحم مما يتسبب في موت الخلايا غير الطبيعية”.

وهذه التكنولوجيا ، وفقًا للممرضة ، هي بديل أرخص بكثير وأقل استهلاكًا للطاقة للعلاج بالتبريد – والذي يهدف إلى تدمير الآفة عن طريق التجميد – وهي أيضًا سهلة الاستخدام ، وتتطلب الحد الأدنى من التدريب للعاملين الصحيين.

من ناحية أخرى ، فإن المخثر الحراري المحمول موفر للطاقة، حيث يوفر أسبوعًا واحدًا من الاستخدام، أو حوالي 140 علاجًا، قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.
في رواندا ، يعد هذا العلاج الآن جزءًا أساسيًا من مكافحة سرطان عنق الرحم، لا سيما في المناطق الريفية.

– فحص أفضل –

يأمل العاملون في مجال الصحة أيضًا أن تؤدي التطورات التكنولوجية بشكل عام إلى تشخيص أفضل للسرطان. تختبر رواندا حاليًا تطبيقًا يوفر التشخيص في ثوانٍ.
يعمل تطبيق الهاتف المحمول مع جهاز يستخدم حمض الأسيتيك لتحديد وجود آفات سرطانية في عنق الرحم.

وفقًا لماريسول تورين ، وزيرة الصحة الفرنسية السابقة ورئيسة الوحدة الدولية الآن ، وهي منظمة دولية تهدف إلى خفض أسعار الأدوية ودعم التجارب السريرية في رواندا، تموت أكثر من 300 ألف امرأة بسبب سرطان عنق الرحم كل عام في جميع أنحاء العالم.

وقالت تورين لوكالة فرانس برس خلال رحلة إلى رواندا إن الغالبية العظمى من هذه الوفيات – حوالي 90٪ – تحدث في بلدان منخفضة الدخل “لأنها لم تُكتشف في الوقت المناسب ، لأنها لم تُعالج في الوقت المناسب”.

يتزايد عدد النساء الروانديات اللائي يأتين للفحص ، وهذا خبر سار.

وقالت الممرضة كريستين موسابييزو: “هناك دائمًا قائمة انتظار هنا للنساء اللواتي يأتين للفحص للكشف عن سرطان عنق الرحم ، أكثر من أي اختبار طبي آخر”.
وتقول: “إنه أمر جيد لأنه عندما يتم فحصهم مبكرًا ، يمكن علاجهم مبكرًا”.

إقرأ ايضا:-
روندا.. تستقبل الدفعة الـ 13 من طالبي اللجوء في ليبيا الافارقة

رواندا .. أسبوع السياحة ينهي اعماله غداً 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »