أخبار عاجلةشمال افريقيا

الجزائر رابع أكبر مصدر للغاز لأوروبا حتي عام 2050

أكد تقرير لمنتدى البلدان المصدرة للغاز بشأن توقعات الغاز العالمية لعام 2050 أن الجزائر ستحافظ على مكانتها كمصدر مهم للغاز الطبيعي للسوق الأوروبية.

ووضع التقرير الجزائر في مقدمة منتجي الغاز الطبيعي، يليها كلا من غينيا الاستوائية وليبيا، ويذهب نحو 70% من صادرات الغاز الجزائرية إلى السوق الأوروبية عبر قنوات الغاز، والـ 30% المتبقية في شكل غاز طبيعي.

ووفق التقرير فإنه عام 2022 صدرت الجزائر 52 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر أنابيب الغاز وفي شكل غاز طبيعي، ذهب معظمها نحو أوروبا.

وأكد التقرير أن الجزائر تعد رابع أكبر مورد للقارة الأوروبية بالغاز الطبيعي، حيث بلغ مجموع صادراتها 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المميع منها نحو 9.2 مليون طن إلى أوروبا.

وأشار التقرير أيضا إلى أن الاتحاد الأوروبي يستورد الغاز عبر الأنابيب من خمس دول، هي الجزائر وأذربيجان وليبيا والنرويج وروسيا، وخلال سنة 2022 استورد 203 مليار متر مكعب، بتراجع نسبته 26% مقارنة بعام 2021.
وتناول التقرير زيادة تموين الجزائر من الغاز الطبيعي لاسيما بفضل تطوير الحقول المستغلة وتسريع استغلال الاكتشافات الجديدة في حقل سوناطراك.

وارتفع إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي من 85 مليار متر مكعب في سنة 2019 إلى 101 مليار متر مكعب في عام 2022 بعد توسيع حقل حاسي الرمل.

وبين التقرير أن هناك اكتشافات جديدة بالقرب من حقل حاسي الرمل، مما سيسمح بإضافة كمية تقدر بـ3.5 مليار متر مكعب.

اقرأ المزيد:-

الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي عبر الأنابيب نحو أوروبا

الجزائر .. 35 كشفا جديدا للنفط والغاز خلال عامين

إيني: ارتفاع إمدادات الغاز الجزائري لـ18 مليار متر مكعب بحلو 2024

الجزائر وزيمبابوي توقعان على مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز والكهرباء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »