أخبار عاجلةاخبار افريقيا

ملاوي .. رئيس البلاد يشارك في تشييع جنازة 225 شخص قتلوا في إعصار “فريدي”

تشاكويرا يعلن الحداد الوطني ورفع الأعلام نصف الصاري ويناشد المجتمع الدولي تقديم المساعدة

شارك رئيس ملاوي يوم الأربعاء بالحضور في جنازة بعض ضحايا إعصار فريدي في مدينة بلانتير الجنوبية، الذي أودي بحياة 225 شخصاً وكذلك نزوح أكثر من 88 الف شخص، وتهدم الآف المنازل في البلاد وبخاصة في المنطقة الجنوبية من ملاوي ، بما في ذلك بلانتير ، المركز المالي للبلاد ، وفقًا للسلطات المحلية.

وقال لازاروس شاكويرا رئيس ملاوي :” ما فعله إعصار فريدي هو سحبنا للوراء حتى عندما كنا نحاول إعادة البناء بسبب مآسي الماضي، وأناشد المجتمع الدولي أن ينظر إلينا بهذه الخدمة لأننا بحاجة إلى المساعدة .

أعلن تشاكويرا الحداد الوطني لمدة 14 يومًا مع رفع الأعلام نصف الصاري خلال الأيام السبعة الأولى

في موزمبيق المجاورة ، قال مسؤولون إن 20 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم منذ أن وصلت العاصفة إلى اليابسة في مدينة كويليماني الساحلية ليلة السبت.
لا يزال أكثر من 45000 شخص محصورين في الملاجئ ، ولا يزال حوالي 1300 كيلومتر مربع (800 ميل مربع) تحت الماء ، وفقًا لنظام كوبرنيكوس للأقمار الصناعية التابع للاتحاد الأوروبي.

قال كليمنس جوباني دامبي ، أحد أفراد إحدى العائلات الثكلى ، إن عائلته فقدت 14 من أقاربه في العاصفة.

لقد تأثرنا بشدة بوفاة شقيقنا وزوجته. لقد مات مع أبنائه الخمسة من الذكور. وقال دامبي ، وهو عضو في إحدى العائلات الثكلى ، إن فردًا آخر من عائلتنا مع زوجته وطفليه قد توفي أيضًا ، مما رفع عدد الأقارب المفقودين إلى 14 في عائلتنا “.

ووصفت منسقة الأمم المتحدة في ملاوي ريبيكا أدا دونتو الوضع بأنه “لا يمكن تصوره”.فهناك أشخاص محاصرون ، لا يمكننا الوصول إلى الأماكن ، فالومبي وأماكن أخرى. من فضلكم ، ملاوي بحاجة إلى دعمكم “.

قال مركز مراقبة الطقس التابع للأمم المتحدة في ريونيون إنه كان من المتوقع في البداية أن يخرج فريدي إلى البحر يوم الأربعاء ، لكنه تضاءل منذ ذلك الحين ولم يعد يُصنف على أنه إعصار استوائي.

إقرأ ايضا:-
مدغشقر..إعصار فريدي يقتل 7 ويصبح عاصفة في موزمبيق

مدغشقر.. إعصار تشينيسو يدمر الطرق ويقتل 4 ويلحق الضرر بـ15 ألف مواطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »