أخبار عاجلةاخبار افريقيا

تنزانيا ..تتبرع لضحايا زلزال تركيا وإعصار فريدي بمالاوي بأكثر من 3 مليار شلن

رئيسة البلاد: المساعدات علامة على الأخوة والتضامن بين تنزانيا وتركيا وملاوي

تبرعت تنزانيا بمليون دولار أمريكي (2.3 مليار / -) لمساعدة تركيا في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب الدولة الأوروبية في 6 فبراير من هذا العام كما سلمت تنزانيا يوم الاثنين بعض المساعدات الإنسانية إلى حكومة مالاوي بعد أن تسبب إعصار فريدي في مقتل أكثر من 400 شخص وتشريد العديد من الأشخاص.
images 10 تنزانيا ..تتبرع لضحايا زلزال تركيا وإعصار فريدي بمالاوي بأكثر من 3 مليار شلن
صرح بذلك مدير خدمات المعلومات والمتحدث الرسمي باسم الحكومة ، جيرسون ميسيغوا يوم الجمعة من خلال حسابه المعتمد على تويترMsigwaGerson.

وقام بتسليم المساعدات الإنسانية سفير تنزانيا لدى تركيا الفريق يعقوب محمد إلى الحكومة التركية.

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة جنوب ووسط تركيا وشمال وغرب سوريا في السادس من فبراير 2023 ، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

يعد الزلزال الأكبر في تركيا منذ عام 1939 من نفس القوة وهو ثاني أقوى زلزال تم تسجيله في تاريخ البلاد ، بعد زلزال شمال الأناضول عام 1668.

ويقال أيضًا أنه أحد أقوى الزلازل التي تم تسجيلها في بلاد الشام على الإطلاق.
في أعقاب الحادث المأساوي ، في 7 فبراير 2023 ، انضمت الرئيسة سامية صلوح حسن إلى زعماء العالم الآخرين في حزن على القتلى في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.
وغردت الرئيسة سامية ، في رسالة تعزية:
أخبار مفجعة من تركيا وسوريا بعد الزلزال، بالنيابة عن حكومة وشعب تنزانيا ، أتقدم بأحر التعازي لجميع المتضررين من هذه المأساة. أفكارنا وصلواتنا معكم في هذا الوقت العصيب “.
فيسبوك تويتر ينكدين بينتيريست سهم عبر البريد الإلكتروني مطبعة
من جانب أخر أعرب رئيس ملاويان، الدكتور لازاروس شاكويرا ، عن تقديره لتنزانيا في أعقاب المساعدة الإنسانية التي قدمتها لها البلاد عندما دمر إعصار فريدي بلاده مؤخرًا وخلف أكثر من 400 قتيل.

وفي بيانه ، شكر الدكتور شاكويرا الرئيس الدكتورة سامية سولو حسن وشعب تنزانيا على المساعدة ، قائلاً إن المساعدة جاءت في الوقت المناسب عندما كانت بلاده في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وقال إن المساعدة كانت علامة على الأخوة والتضامن بين تنزانيا وملاوي ، مضيفًا أن هذه ليست المرة الأولى التي يحصلون فيها على المساعدة ، مستشهدا طريق العودة إلى عام 2015 ، في عام 2019 وهذا العام في عام 2023 ، عندما كانت المساعدة متاحة بسهولة لهم من دار السلام.

وفي إطار المساعدة ، سلمت تنزانيا يوم الاثنين بعض المساعدات الإنسانية إلى حكومة مالاوي بعد أن تسبب إعصار فريدي في مقتل أكثر من 400 شخص وتشريد العديد من الأشخاص.

سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون في شرق إفريقيا المساعدات في حدث أقيم في مقر الولاية في ليلونجوي بصحبة قادة في البلاد بالإضافة إلى وزيرة خارجية ملاوي نانسي تمبو وسفير تنزانيا في ملاوي همفري بوليبول.

وفي حديثه فور تسليم المواد ، قال الدكتور تاكس إن الرئيسة سامية بصرف النظر عن المساعدات الإنسانية ، بعثت أيضًا بالتعازي إلى رئيس ملاوي ، الدكتور تشاكويرا ، إلى جانب شعب مالاوي في الكارثة التي أسفرت عن وفيات وإصابات وتشريد أيضًا. مثل تدمير الممتلكات والبنية التحتية بما في ذلك الطرق.

وقال الدكتور تاكس إن تنزانيا كصديق وجار تأثرت بالكارثة الطبيعية واتخذت خطوات فورية لتنسيق المساعدات لمساعدة البلاد في الفترة الصعبة التي تمر بها.

وأضافت: “بعثتني الرئيسة سامية إلى ملاوي لإيصال رسالة خاصة من تعازيها ومساعدتها الإنسانية إلى الرئيس الدكتورة تشاكويرا وشعب ملاوي في أعقاب آثار إعصار فريدي الذي تسبب في كارثة كبيرة.

“بصفتي أصدقائنا وجيراننا ، فإن تنزانيا تقف إلى جانب ملاوي في هذه الفترة الانتقالية الصعبة ، وقد قدمت اليوم المساعدة والتعازي بالنيابة عن الرئيسة سامية والتنزانيين.”

وتضمنت المساعدات الانسانية الغذاء ومعدات الانقاذ ومعدات الحفاظ على الذات وطائرتي هليكوبتر عسكريتين قيمتها مليون دولار امريكى اضافة الى 100 جندى سيشاركون فى توزيع هذه المواد.

كما ذكرت القائمة 50 خيمة و 6000 بطانية و 1000 طن من دقيق الذرة ونقدا بنحو 300 ألف دولار أمريكي.

من جانبه قال إياد أبو نجمة أحد الشباب السوريين الذين يقيمون في مصر منذ عام 2012 أن تنزانيا ورئيستها السيدة سامية حسن جال بخاطرها مساعدة جميع المنكوبين في العالم في الفترة الاخيرة حتي ولو بشكل رمزي لكنهم تناسوا أو نسوا سوريا.

وقال نحن لا نريد مساعدات عينية ومادية نحن نريد مساعدات وجدانية ومشاركات إنسانية ، نحن نريد مساعدات ولو بالكلمة الطيبة، للشعب السوري، لربما تكون حكومة دولة تنزانيا وغيرها من الحكومات علي خلاف من الرئيس اللحالب بشار الاسد.

إقرأ أيضا:-
تنزانيا.. سرقة ذهب بقيمة 4 مليارات دولار في عملية سطو مسلح

استقرار الشلن التنزاني أمام الدولار الامريكي السوق يغلق عند مستويات 2347/2387

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »