اخبار افريقياشمال افريقيا

السنغال.. عودة 5 زوجات لجهاديين من ليبيا والنرويج تعيد شقيقتين من سورية

عادت الي السنغال في 17 مارس الجاري قادمات من ليبيا برفقة 11 طفلاً خمسة أرامل لمجاهدين سنغاليين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية قتل أزواجهن في ليبيا.
أسيرة في ليبيا منذ 2016 ، أُعيدت خمس نساء ، زوجات مقاتلين .

وعقب نزولهم من الطائرة تم إقتيادهن من قبل قسم التحقيقات الجنائية (DiC) ، وهي وحدة شرطة سنغالية متخصصة في التحقيقات، وأحالتهم إلى النيابة يوم الاثنين 27 مارس بتهمة “الارتباط الإجرامي فيما يتعلق بمؤسسة إرهابية”.

وأكدت هؤلاء النسوة في قصصهن المختلفة التي نقلتها الصحف المحلية أن أزواجهن ، السنغاليين أيضا ، قتلوا في القتال ضد الجيش الليبي النظامي.

يقول معظمهن إن أزواجهن “المتوفين” أجبروهن على القيام بالرحلة إلى سرت، يدعي أحدهم أن مصطفى ديوب الملقب بأبو حاتم (يختلف عن خادم) كان زعيم السنغاليين في هذه المدينة التي تقع على بعد 400 كيلومتر من العاصمة الليبية طرابلس.

وفي عام 2015 ، كانت سرت العاصمة الثالثة للتنظيم الجهادي، إلى جانب الرقة بسوريا والموصل بالعراق، قبل أن يخسر التنظيم الجهادي هذه المدن.

واستضافت المدينة الليبية مستعمرة سنغالية كبيرة، كان بعض أعضائها نشيطين للغاية على الشبكات الاجتماعية في ذلك الوقت.

وكانت داكار قد أفادت بوجود نحو ثلاثين سنغاليا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

عايدة ساجنا ، التي تُمنح للموت في صبراتة في عملية كاميكازي كان مصطفى ديوب يتباهى بها في اتصال اعترضه المحققون السنغاليون ، هي أول سنغالي يُعاد من ليبيا. أُغلقت في عام 2018 ، وهو العام الذي عادت فيه إلى السنغال بعد إقامة ليبية في السجن ، وحوكمت في أبريل 2021 وحُكم عليها بالسجن خمس سنوات.

من جانب أخر أعلنت أوسلو، اليوم الثلاثاء، أن شقيقتين نرويجيتين من أصول صومالية كانتا محتجزتين مع أطفالهما الثلاثة شمال سورية في مخيم مخصص لاحتجاز أفراد عائلات الجهاديين، أعيدتا مع بناتهما إلى النرويج لدواع إنسانية.

وقالت وزيرة الخارجية أنكن هويتفلدت في بيان إن «الظروف المعيشية في المخيمات سيئة للغاية وخطرة. هؤلاء الأطفال النروجيون يعيشون منذ فترة طويلة في مخيمات لا ينبغي أن يعيش فيها أي طفل».

والشقيقتان المتحدرتان من أصول صومالية غادرتا النرويج بشكل غير قانوني في نهاية 2013 وكانتا تبلغان من العمر يومها 16 عامًا و19 عامًا.
إقرأ ايضا:-
أعرف السبب..ألمانيا تتهم لاعبو المنتخب المغربي بالإنتماء لتنظيم داعش

الكونغو كينشاسا: تحرير 235 طفلاً من أيدي الجماعات المسلحة في إيتوري بدعم من مونوسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »