اخبار افريقيافن وثقافة

ديفا إفريقيا: تفوز بالجائزة الدولية لموسيقى الدول القطبية

فازت “ديفا إفريقيا” المغنية البينينية الأصل أنجيليك كيدجو الفرنسية الجنسية، بالجائزة الدولية لموسيقى الدول القطبية، متقاسمة إياها مع مؤسس شركة الإنتاج «آيلند ريكوردز» البريطاني كريس بلاكويل والمؤلف الموسيقي الإستوني أرفو بارت.

وكيدجو المولودة في 14 يوليو عام 1960 قبيل شهر من حصول بنين على استقلالها، هي مغنية وكاتبة كلمات تحمل الجنسيتين البنينية والفرنسية، سبق أن فازت بجائزة جرامي عن صنف موسيقى العالم مرتين: الأولى سنة 2008 و الثانية في 2015.

تغني منذ أكثر من 30 عاماً بلغتي والدها ووالدتها (الفون واليوروبا)، وبالفرنسية والإنجليزية كذلك.
download 1 2 ديفا إفريقيا: تفوز بالجائزة الدولية لموسيقى الدول القطبية
وأكد أعضاء لجنة التحكيم السويديون أنّ «كيدجو مصدر إلهام، ومن بين أفضل مؤلفي الموسيقى والمغنيين في العالم» وسبق للمغنية التي أطلقت عليها مجلة «تايم» لقب «ديفا إفريقيا»، أن نالت خمساً من جوائز غرامي الموسيقية الأمريكية.

أما البريطاني كريس بلاكويل (85 عاماً) فأنشأ عام 1959 شركة «آيلند ريكوردز» التي باتت من أبرز الشركات بعدما تعاملت مع بوب مارلي وكات ستيفنز وفرقتي «روكسي ميوزيك» و«يو تو».

وأشارت لجنة التحكيم إلى أنّ الفائز أرفو بارت (87 عاماً) هو «أكثر مؤلف موسيقي على قيد الحياة تُعزَف مقطوعات له في العالم»، ويُنسب إليه ابتكاره في سبعينات القرن الفائت تقنية في الكتابة الموسيقية هي «تينتينابولي».

إقرأ أيضا:-
تنزانيا.. تستضيف مهرجان الثقافات والتراث والفنون والازياء في إفريقيا 2023

مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »