أخبار عاجلةاخبار افريقيا

السنغال: اشتباكات بين طلاب في جامعة داكار والشرطة عشية محاكمة سونكو

تفجرت اشتباكات أمس الأربعاء في جامعة دكار بين ضباط الشرطة والطلاب الذين حاولوا المشاركة في مظاهرة حظرتها السلطات عشية محاكمة المعارض السنغالي عثمان سونكو.

وألقت الشرطة المنتشرة بأعداد كبيرة حول الجامعة، بقنابل الغاز المسيل للدموع في اتجاه الطلاب المحتجزين داخل الحرم الجامعي فيما قذب الطلاب عناصر الشرطة بالحجارة لكن مُنعوا من المغادرة.

صحفي في وكالة فرانس برس كان حاضرا مع عدد من زملائه قبل بدء الأحداث ، تعرض للكم في مؤخرة رأسه من قبل ضابط شرطة أمر الصحفيين بالمغادرة ، متهما إياهم بالتصوير ، وهو ما لم يفعله أي منهم في ذلك الوقت .

وبعد ذلك تم القبض على الصحفي في وكالة فرانس برس واقتياده بالقوة في سيارة شرطة ، على الرغم من محاولات زملائه للتوسط نيابة عنه ، على حد قولهم. ألقى الشرطي عبوة غاز مسيل للدموع على أقدامهم لإبعادهم.

وقال في وقت لاحق إن مراسل وكالة فرانس برس داخل الشاحنة تعرض للكم عدة مرات في الجزء العلوي من جسده وخلف رأسه من قبل ضابط شرطة. أطلق سراحه بعد لحظات.

وقال مدير الأخبار بالوكالة فيل شيتويند إن “وكالة فرانس برس تحتج بقوة على هذه الوحشية التي تمارس دون أي سبب ضد أحد صحفييها الذي كان يقوم بعمله”.

وأضاف أن هذه الوحشية “تلقي بظلال الشك على التأكيدات المتكررة للسلطات السنغالية بشأن حرية ممارسة المهنة وتثير تساؤلات جدية حول سلامة الصحفيين في فترة ما قبل الانتخابات”.

وأعلنت المعارضة للرئيس ماكي سال عن مسيرات ومظاهرات في داكار وجميع أنحاء البلاد أيام الأربعاء والخميس والاثنين. ومن المقرر أن يمثل زعيم المعارضة عثمان سونكو أمام المحكمة في داكار الخميس بتهمة التشهير بأحد الوزراء.

حظرت السلطات العديد من التجمعات المخطط لها يومي الأربعاء والخميس ، لكن تحالف المعارضة الرئيسي قال إنه يعتزم تحدي الحظر.

في الوقت الذي يستعدون فيه للإدلاء ببيان يوم الأربعاء على طريق رئيسي في العاصمة ، تم تفريق قادة تحالف يووي أسكان واي (YAW ، Libérons le peuple in Wolof) بالغاز المسيل للدموع من قبل قوات الدرك ، وفقًا لتصوير اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

أدت التوترات إلى تباطؤ كبير في الأنشطة في العاصمة. تم تقديم الإجازات المدرسية والجامعية. وعلقت وسائل النقل العام خطوطها يوم الأربعاء. أعلنت البنوك عن الإغلاق في وقت مبكر.

يتهم السيد سونكو وأنصاره الحكومة باستخدام نظام العدالة لمنعه من الترشح للرئاسة في فبراير 2024. ويتهم الحزب الرئاسي السيد سونكو بالرغبة في شل البلاد واستخدام الشارع للفرار من العدالة.

أعربت العديد من منظمات حقوق الإنسان عن قلقها بشأن مناخ التوتر في البلاد ، والقيود المفروضة على حرية التجمع والتعبير ، ودعت الرئيس سال إلى التخلي عن محاولته لولاية ثالثة ، حيث ترك الأمر غير واضح ما إذا كان سيترشح. 2024.

إقرأ ايضا:-
السنغال.. النائب العام : أعتقال 2 كانا يخططان لتنفيذ “أنشطة تخريبية بمواد متفجرة
السنغال.. عودة 5 زوجات لجهاديين من ليبيا والنرويج تعيد شقيقتين من سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »