أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا .. حملة لاستبدال شراء بيض عيد الفصح بالتبرع لإنقاذ البطريق الأفريقي المهدد بالانقراض

كيب تاون (رويترز) –

مع اقتراب أعياد الفصح , أطلقت جمعية معنية بحماية البيئة في جنوب أفريقيا حملة للتبرع لتبني رعاية وحماية 200 بيضة من طيور البطريق الأفريقي المهدد بالانقراض , بدلا عن شراء البيض المصنوع من الشوكولاتة والمغلف بورق الألمنيوم الذي يحمل زخارف أرنب .

تسعى مؤسسة الجنوب الأفريقي للحفاظ على الطيور الساحلية (SANCCOB) إلى جمع التبرعات لتغطية تكاليف رعاية بيض البطاريق من خلال حملة لتحفيز مواطني جنوب أفريقيا علي التبرع تحت شعار  “تبني بيضة”.
وكان البطريق الأفريقي، وهو النوع الوحيد الذي يتكاثر في القارة، والموجود أيضًا في ناميبيا، أكثر الطيور البحرية وفرة في جنوب أفريقيا.
 وفقًا لـ  رونيس دانيلز مدير موارد SANCCOB ” انخفض عدد طيور البطريق الأفريقي إلى أقل من 10000 زوج متكاثر في عام 2024، مما يعني أنه لم يتبق سوى 1٪ من المليون الذي كان موجودًا قبل قرن من الزمان.
وقالت لرويترز: “وفقا للمسار الحالي، الذي نخسر فيه سنويا حوالي 8% من عدد طيور البطريق الأفريقي، فإننا نحذر من انقراض البطريق الأفريقي بحلول عام 2035” , مضيفة  “لن يكون هناك ما يكفي من الحيوانات البرية لإنقاذ نفسها.”
وأكدت أن التهديدات التي تتعرض لها الطيور كثيرة، ولكن السبب الرئيسي هو الصيد الجائر ، الذي أدى إلى تدمير مخزونات السردين والأنشوجة التي تعتمد عليها طيور البطريق في معيشتها.
وقالت دانيلز: “الجزء المحزن هو أن الأسماك يتم تصديرها في الغالب كمسحوق سمك.”
وأضافت ” أن التهديدات الأخرى تشمل الضوضاء والتلوث الناجم عن طرق الشحن حول جنوب أفريقيا، خاصة عندما تتوقف السفن للتزود بالوقود في خليج ألجوا.
وتابعت: “في هذا الوقت، عندما يفكر الجميع أيضًا في الشوكولاتة والأرانب الرقيقة، نود منكم… أن تتبنى بيضة بطريق”.
وأشارت الي أن تربية  البطريق الصغير من البيضة إلي مرحلة النضج أمر مكلف للغاية بالنسبة لنا”، وهي عملية تستغرق أربعة أشهر حتى يتم إطلاقه مرة أخرى في البرية.
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »