اخبار افريقيا

كينيا.. احتجاجات المعارضة تتحول الي اشتباكات عنيفة ومقتل 2

اندلعت أعمال عنف في كينيا يوم الخميس ، ثالث يوم من مظاهرات المعارضة احتجاجا على الحكومة وغلاء المعيشة.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية ، حيث قامت شرطة مكافحة الشغب بدوريات في العاصمة نيروبي بعد اندلاع اشتباكات عنيفة خلال احتجاجات مماثلة يوم الاثنين.

يوم الخميس ، اشتبك عشرات الأشخاص في أحياء نيروبي المزدحمة في ماثاري وكيبيرا مع الشرطة في معارك ، ورشقوا الحجارة وإحراق الإطارات ، بينما رد الضباط بالغاز المسيل للدموع.

وفي معاقل زعيم المعارضة رايلا أودينجا على ضفاف البحيرة في كيسومو وهوما باي في غرب كينيا ، ألقى المتظاهرون الحجارة على الشرطة وأشعلوا النيران في وسط الطريق.

دعا أودينجا إلى الاحتجاجات كل يوم اثنين وخميس ، متهمًا الرئيس ويليام روتو بسرقة انتخابات العام الماضي والفشل في السيطرة على ارتفاع تكاليف المعيشة .

تحولت المظاهرات – التي أعلنت الحكومة أنها غير قانونية – إلى أعمال عنف في الأيام السابقة ، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وأحيانًا الرصاص الحي ، في حين اندلع اللصوص.

وقتل مدنيان وأصيب 51 شرطيا و 85 مدنيا ، بحسب أرقام حكومية.

وقد دعا المجتمع الدولي والزعماء الدينيون إلى الهدوء ، معربين عن مخاوفهم من أن العنف قد يتدهور إلى القتال العرقي الذي أعقب الانتخابات بعد انتخابات عام 2007 التي أودت بحياة أكثر من 1100 شخص.

قالت ثماني سفارات أجنبية ، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا ، القوة الاستعمارية السابقة ، في بيان مشترك الأربعاء “إننا نشعر بقلق عميق إزاء الاضطرابات والعنف الأخيرة وكذلك تدمير أماكن العبادة والممتلكات الخاصة”.

“لذلك ندعو جميع القادة وجميع الكينيين إلى الحفاظ على السلام ، والتحلي بضبط النفس ، والعمل نحو حل سريع للصالح العام لكينيا”.

كما دعا الاتحاد الافريقي الثلاثاء الى الهدوء والحوار السياسي لدفع الفوضى.

اقرا ايضا:-
كينيا.. مفوضية الاتحاد الافريقي: قلقون ازاء العنف بالمظاهرات في كينيا”.

كينيا .. مقتل شخص وإصابة ٦ آخرين في احتجاجات ضد حكومة « روتو »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »