اخبار افريقيا

أفريقيا في نزاع بين روسيا والصين والولايات المتحدة

بقلم فرانسيسكو خوسيه كروز وغونزاليس

القوى العالمية في نزاع في أفريقيا، إحداهما تتراجع ، والأخرى لا يمكن إيقافها في صعود ، والثالثة ، المشوشة ، المصابة بالفصام ، في هذه “العشرينيات المجنونة” – عشرينيات القرن الحادي والعشرين – تنطلق في سباق لتوطيد نفوذها في مجالات جيوسياسية مهمة وعندما يكون الأمر كذلك ، تهجير قوى الخصم.

إنني أتحدث عن الولايات المتحدة وفي كابوس واشنطن ، عن الاتحاد الأوروبي – على الرغم من الخونة مثل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان “صديق” بوتين – المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ؛ تم إطلاق “الغرب” لإغواء وخلق أو توحيد الحلفاء بين الدول العديدة والمختلفة لما يسمى بالجنوب العالمي.

أشير أيضًا إلى الصين ، بقيادة شي جين بينغ القوي ، والتي تعد حاليًا النجم على الساحة الدولية ، بفضل وساطتها الرائعة بين إيران والمملكة العربية السعودية ، والتي يمكن أن تنتج تحولات فقارية في الشرق الأوسط المضطرب. وبالمثل ، فإن مبادرته للسلام بين روسيا وأوكرانيا ، مثيرة للجدل إلى حد كبير ، لكنها الوحيدة المطروحة على الطاولة. أخيرًا ، أود أن أشير إلى أن بكين لديها سياسة ثابتة بشكل دائم لجذب المجموعة غير المتجانسة من بلدان الجنوب العالمي.

أخيرًا ، أشير إلى روسيا بوتين ، وهي قوة يمكن القول إنها هشة ومشوشة ، ولكن لها تأثير على الساحة الدولية ، سواء كان ذلك في الشرق الأوسط – سوريا – ومع دول آسيا والمحيط الهادئ ، وخاصة مع الصين ، والتي يسمح لسيبيريا والشرق الأقصى الروسي بالتغلب على التخلف الاقتصادي.

بينما يرفع الغرب شعار الديمقراطية الليبرالية وحقوق الإنسان ، تؤكد الصين أن الولايات المتحدة لا تستطيع تعليم العالم دروسًا ، في ضوء شعبوية ترامب والمجتمع الذي يقع ضحية للمخدرات والأسلحة النارية. إنه يقترح ، كبديل لانحطاط الغرب ، “التطور المتوازن للحضارة المادية والروحية” ( كذا) .

بصرف النظر عن هذا ، يتم التركيز على الدور القيادي لبكين – أي ، من Xi – على المسرح الدولي: ستستقبل ، من بين أمور أخرى ، رئيس الوزراء الإسباني ، بيدرو سانشيز ولولا.

بوتين ، من جانبه ، سيظل يشعر بالمرارة من انهيار الاتحاد السوفيتي. إنه لا يغفر أن أوباما في عام 2914 لم يعتبر روسيا قوة عالمية بل مجرد “قوة إقليمية” ، ومع الحرب العبثية في أوكرانيا ، سيحلم باستعادة إمبراطورية القيصر. على الرغم من أنه يعرف ، من الناحية الواقعية ، في النهاية ، أن موسكو لن تكون قادرة على المشاركة في الكفاح من أجل الهيمنة العالمية إلا كشريك ثانوي للصين.

الحملة الأفريقية

أفريقيا. “أفريقيا جهلنا” ، كما أسميها بحزن وسخط ، هذه القارة التي عملت فيها بارتياح كبير ، كدبلوماسي ، تجاهلتها عمومًا القوى – وغير القوى – هي حاليًا جزء من تلك العالمية. الجنوب الذي يهم كل من القوى العالمية. لهذا السبب ، يتم انتزاع خدماتهم أو دعمهم القسري ، باستخدام الموارد من جميع الأنواع.

روسيا

ينتج وجود موسكو في إفريقيا اليوم غضبًا وعارًا ، حيث يحدث ذلك من خلال مجموعة Wagner Group ، وهي مجموعة شبه عسكرية من المرتزقة ، والتي اكتسبت اعترافًا دوليًا خلال حرب دونباس في أوكرانيا ، بين عامي 2014 و 2015 ، حيث ساعدوا القوات الانفصالية. – جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين. انهم يشاركون حاليا في الحرب الأوكرانية.

سيتم توجيه وتمويل المجموعة أيضًا ، على الأقل جزئيًا ، من قبل يفغيني بريغوزين ، صاحب مطعم والذي يُدعى شيف بوتين ، منذ مطعمه في موسكو وقد خدم هو نفسه الرئيس الروسي في عدة مناسبات.

كانت مجموعة فاغنر تعمل وراء الكواليس عندما طردت مالي وبوركينا فاسو ودول أخرى في الساحل القوات العسكرية الفرنسية التي كانت تتعاون مع القوات المسلحة لتلك البلدان. ثم احتفل السكان المحليون بصوت عالٍ برحيل الفرنسيين وحيا مرتزقة فاغنر بالأعلام الروسية.

تم تسجيل تدخله في مالي وليبيا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا وموزمبيق وزيمبابوي ومدغشقر – في جميع أنحاء جغرافية القارة. لقد أوجد في “جمهورية إفريقيا الوسطى الفقيرة مركزًا ناجحًا للنفوذ الروسي … في الاقتصاد والسياسة والحرب.” مع سجل واسع من الجرائم ، من الترهيب إلى التعذيب والاختفاء القسري والإعدام بإجراءات موجزة ، وفقًا لمنظمات غير حكومية ومقرري الأمم المتحدة ، يتاجر فاغنر في الذهب والماس ، ومن خلال المجموعة ، أقامت موسكو مركزًا عسكريًا في تلك الجمهورية ، في حين أن بوتين رئيس الطهاة وشركاء آخرين يحصلون على “مليارات الدولارات” من استغلال المناجم.

وتجدر الإشارة ، بالمناسبة ، إلى أن قمة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) ستنعقد في أغسطس في جنوب إفريقيا ، وسيحضر بوتين ويتساءل “الطوباويون” عما إذا كان سيتم اعتقاله للرد. عن الجرائم التي اتهمتها المحكمة الجنائية الدولية.

الصين

ومع ذلك ، فإن الوجود الصيني له طبيعة مختلفة ، على الرغم من أنه يمكن أن يحتوي في بعض الأحيان – لأنه يتعلق بإساءات تجارية -. إنه يستجيب لخطة “هبوط” محددة في إفريقيا: الصين وأفريقيا كما تم إدراجه في القطاع وطريق الحرير ، وهو مشروع اقتصادي صيني يستحضر طريق الحرير القديم لتعزيز العلاقات مع العالم من خلال طريقين تجاريين رئيسيين ، أحدهما تلو الآخر. البحر والآخر عن طريق البر . احتفلت Chinafric a بعيدها العشرين ، مع وجود أكثر من 10000 شركة صينية في القارة ، في قطاعات مثل الطاقة والمعادن والبنية التحتية. وأنا أتوقف.

الولايات المتحدة

كما ترغب واشنطن في التواجد في إفريقيا وتعتزم تخصيص 55 مليار دولار في ثلاث سنوات لدعم القارة. في العشاء الرسمي للقمة الأمريكية الأفريقية (13-15 ديسمبر 2022 في واشنطن) ، قال الرئيس بايدن: “نتذكر الرجال والنساء والأطفال المختطفين في إفريقيا والذين وصلوا مكبلين بالسلاسل إلى شواطئنا ضحايا قسوة لا يمكن تصورها. كانت الخطيئة الأصلية لبلدي هذه الفترة “. من ناحية أخرى ، تقوم نائبة الرئيس كامالا هاريس اليوم بجولة في إفريقيا – غانا وتنزانيا وزامبيا – وصفتها بـ “مستقبل العالم” ، على الرغم من أن رحلة نائب الرئيس تسعى بالتأكيد لاستعادة الأرض ضد الصين وروسيا.
نقلاً عن www.siempre.mx
إقرأ أيضا:-

الدكتورة نسرين الصباحي تكتب .. استعادة النفوذ: آفاق وعقبات الحقبة الفرنسية الجديدة في أفريقيا

رئيسة الوزراء الإيطالية: الحكومة تدفع بخطة (ماتي لأفريقيا) لمساعدة الدول الأفريقية

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »