أخبار عاجلةالقرن الافريقى

إحياء الذكري الـ 30 للإبادة الجماعية ضد التوتسي

والإتحاد الافريقي يجب على الأفارقة أن يتعلموا الدروس من هذه الفظائع

يقول الاتحاد الأفريقي إن الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي في رواندا يجب أن تكون مناسبة للأفارقة للتعلم من التاريخ ومنع وقوع فظائع مماثلة في المستقبل.

ووجهت مفوضية الاتحاد الأفريقي هذه الدعوة يوم الثلاثاء 2 أبريل، حيث أعلنت أنها ستعقد حدثًا بمناسبة الذكرى الثلاثين (المعروفة أيضًا باسم كويبوكا 30) للإبادة الجماعية التي أودت بحياة أكثر من مليون شخص.

وسيقام الحدث التذكاري الذي تشارك في تنظيمه السفارة الرواندية في أديس أبابا في 7 أبريل عندما تبدأ أنشطة كويبوكا 30 ، وسيتضمن مسيرة للتذكر في مقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية.

منذ عام 2010، ينظم الاتحاد الأفريقي فعاليات سنوية لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي، والتي امتدت لمدة 100 يوم.

image إحياء الذكري الـ 30 للإبادة الجماعية ضد التوتسي

بدأت المذابح في 7 أبريل 1994 وانتشرت في جميع أنحاء البلاد وتم إيقافها في يوليو 1994 من قبل الجيش الوطني الرواندي.

وقال مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في بيان: “يمثل عام 2024 الذكرى الثلاثين لتلك الأيام المأساوية، وهي لحظة مهمة لتكريم المتوفين والتضامن مع الناجين والتكاتف معًا لمنع تكرار مثل هذه الفظائع مرة أخرى”.

وجاء في البيان أن كويبوكا 30 “يمثل فرصة للتعرف على رحلة رواندا للشفاء والمصالحة وبناء الأمة”.

“الغرض العام من هذا الاحتفال السنوي هو التوعية المستمرة للشعوب الأفريقية والمجتمع الدولي بقيمة الحياة والإنسانية، وتجديد التزامنا الجماعي بحماية حقوق الإنسان الأساسية ودعمها.”
المتحدة يوم 7 أبريل باعتباره اليوم الدولي للتأمل في الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي. وتقام فعاليات إحياء الذكرى سنويا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

في سبتمبر 2023، تمت إضافة أربعة نصب تذكارية للإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهو قرار تم الإشادة به باعتباره تاريخيًا في المعركة ضد إنكار الإبادة الجماعية المستمر وتحريفها
ستقام في وقت لا يزال فيه إنكار الإبادة الجماعية مستمرا.

200px Rwandan Genocide Murambi skulls إحياء الذكري الـ 30 للإبادة الجماعية ضد التوتسي

وهناك خطاب كراهية متزايد في المنطقة، وخاصة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تتعرض مجتمعات التوتسي للاضطهاد والقتل، بمشاركة القوات الديمقراطية لتحرير رواندا، وهي ميليشيا مقرها الكونغو مرتبطة بالإبادة الجماعية ضدظ التوتسي في رواندا.

أثار العنف ضد مجتمعات التوتسي الكونغولية المخاوف داخل المنطقة والمجتمع الدولي.

وفي عام 2022، قال مكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية إن العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية يجب أن يكون بمثابة “علامة تحذير” في منطقة لها تاريخ الإبادة الجماعية.

اقرأ كذلك:-

السودان .. « البرهان » يتلقي دعوة لحضور ذكرى الإبادة الجماعية في رواندا

رواندا : اكتشاف 141 جثة لضحايا الإبادة ضد التوتسي

نميرة نجم : المحكمة الجنائية الدولية لا تقوم بدورها ضد المسئولين عن الابادة الجماعية في غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »