اخبار افريقيافن وثقافة

ملحمة الكاميروني الذي قاتل من أجل إفريقيا من الأندلس

نشرت Plaza & Janés للتو تقريراً أدبياً عن ملحمة الكاميروني الذي قاتل من أجل إفريقيا من الأندلس، والذي حمل عنوان “القمر في دوالا” ، وهي قصة رائعة حقيقية بطلها شاب يدعي ساني لادان والذي قرر مغادرة أرضه بسبب جوعه للمعرفة حتى تمكن من التخرج كخبير في العلاقات الدولية، وأصبح رمزًا في الدفاع عن حقوق السود .

غادر ساني لادان الكاميرون طفلاً لمجرد أنه أراد أن يحقق حلمة بدراسة الصحافة، قام ساني لادان بتحديث شخصه مستلهماً الخطاب الذي ألقاه فيديريكو غارسيا لوركا عندما ذهب لافتتاح مكتبة بلدته، منذ ما يقرب من قرن من الزمان، في وقت لم تكن فيه المسافة مع إفريقيا تقاس بالكيلومترات (14) . ، ولكن ربما على مدى قرون ، على الرغم من أن الاستعمار بدأ يؤتي ثماره قسوة منذ ذلك الحين.

قال لوركا حينها: “أنا لو كنت جائعًا وعاجزًا في الشارع لما أطلب كسرة خبز، لكني أطلب نصف رغيف وكتاب، ومن هنا أهاجم بعنف أولئك الذين يتحدثون فقط عن المطالب الاقتصادية دون تسمية مطالب ثقافية ، وهو ما ينادي به الناس. من الجيد أن يأكل كل الرجال ، لكن هذا يعرفه كل الرجال، فلتتمتع كل ثمار الروح البشرية لأن العكس هو تحويلها إلى آلات في خدمة الدولة ، أي تحويلها إلى عبيد لتنظيم اجتماعي رهيب.”.

ساني لادان ، على بعد 3600 كيلومتر وعلى بعد قرن من الزمان ، كافح – ولا يزال يفعل ذلك – لفهم خطاب لوركا ، الذي لا يتوقف عن منحنا المزيد من العاطفة لأن الكثير من شبابنا ، مع العديد من الاحتمالات ، لم يقرأوا حتى تأمل فيديريكو أو أذهبوا للتعرف على تجربة لادان الهائلة. ولكن هذه هي الحياة.

لم تكن حياة ساني لادان ، بالطبع ، حياة مثالية ، ولكن فقط بسبب رغبته في المعرفة منذ صغره في موطنه دوالا ، لأنه كان يأكل ويدرس في مدرسة كاثوليكية بالمناسبة ، لكنه كان كذلك. مدركًا منذ أن كان طفلاً الافتقار إلى المستقبل المهني الذي سيعاني منه إذا لم يغادر تلك الزاوية من العالم التي سنحت له فيها فرصة الولادة.

لهذا السبب هرب من المنزل بألم شديد؛ ولهذا عبرت نصف القارة الأفريقية بشكل مفاجئ. وهذا هو السبب في أنه كان على وشك أن يغرق في التراجل في سبتة، بقسوة شديدة ، إذا لم تنجح موجة العناية الإلهية في جره من العالم الثالث إلى هذا الأول. يخبرها المراهق ساني لادان بنفسه في هذا الكتاب كمثال على استمرار تحديث شخصيات الأساطير بينما العالم هو العالم وعدم توافق الإنسان يجعله يبحث عن إيثاكا أو انعكاسها في القمر، من أحلامهم الشخصية.

كتب لادان : ” أتذكر الاستلقاء ، وأنا أنظر إلى السماء ” ، مستحضرًا ليلة يائسة في صحراء النيجر ، بعد أن مر في جحيم نيجيريا وهربًا من إرهاب بوكو حرام. “حتى في تلك الظروف كان من المستحيل عدم تقدير جمال النجوم والقمر في مثل هذه السماء النقية والصافية “، سيعترف بطل الرواية الشاب.

وأضاف:” ثم تذكرت أن والدتي كانت تحب التفكير في القمر ، خاصةً عندما تمتلئ. في المنزل ، كان يضع أحيانًا دلوًا في الفناء لمراقبة الانعكاس الذي تركه القمر في الداخل. اعتقدت ، في تلك اللحظة ، أن والدتي يمكن أن تفكر في نفس القمر مثلي ، ولكن في المنزل ، في دوالا. لذلك بدأت أتحدث معها. لقد كانت تجربة فريدة من نوعها ، لأنه رغم أنها بدت مجنونة ، شعرت بوجودها بجانبي ؛ هدأت يده ، وأخذتني بين ذراعيها، قضيت الليل كله وأنا أشعر بأن والدتي قريبة ، حتى أنام “.

من نام بعد ذلك سيقضي ما يقرب من عامين دون الاتصال بأسرته ، بضمير ذبل لذلك وجسد مليء بالجروح ، في حطام سفينة من الساحات والمافيا والحدود أكثر من الأمواج التي لا تزال تضرب حتى كيلومترات عديدة … السجل الشخصي الذي كان لا يزال يتعين عليه كتابته يقترن بالتأمل في البيانات الرهيبة التي يكتشفها ، في البداية من يد المزارع مالام إبراهيم الذي تحدث معه عن ثلاثين عامًا من العمل في شركة Orano ، الشركة الفرنسية متعددة الجنسيات التي كانت تستغل اليورانيوم في النيجر منذ أكثر من نصف قرن، رابع أكبر دولة منتجة لليورانيوم في العالم ، ومع ذلك ، تعيش في الظل بينما في فرنسا ، على سبيل المثال ، يعمل واحد من كل ثلاثة مصابيح كهربائية بفضل اليورانيوم المستغل هناك.

يتذكر لادان أن النيجر لا تزال تعتبر واحدة من أفقر البلدان على هذا الكوكب ، مما يعزز قوة وسيطرة شركة Orano ، على الرغم من شكاوى من Greenpeace ، ولجنة التحقيق والمعلومات المستقلة المعنية بالنشاط الإشعاعي أو منظمة الصحة العالمية بشأن المخاطر. أن نشاط التعدين لهذه الشركة المتعددة الجنسيات يستلزم صحة السكان والنظام البيئي. كتاب لادان بأكمله هو إدانة صاخبة وواضحة للخطاب المزدوج ، والمعايير المزدوجة ، والمعيار المزدوج من هذا العالم الأول الذي يتصرف كما لو كان الوحيد في العالم …

تحتل ساحل العاج أو غانا أو نيجيريا أو الكاميرون المراكز الأولى في الترتيب العالمي لإنتاج الكاكاو ، لكن من المستحيل على سكانها شرب الشوكولاتة بسعر مناسب. “أفريقيا تنتج ثلاثة أرباع الكاكاو المستهلك في العالم ، في حين أن الولايات المتحدة وألمانيا هما أكبر مستهلكين ، وتعتبر الأخيرة أكبر منتج للشوكولاتة في أوروبا” لأن وراء كل ذلك الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات: هيرشي ، مارس ، فيليب. موريس ، نستله ، كادبوري ، فيريرو ، إلخ ، والتي تمثل 80٪ من السوق العالمية.

ملحمة الكاميروني الذي قاتل من أجل إفريقيا من الأندلس
أفريقيا اللانهائية

معجزة نجاة ساني لادان من كل الأخطار التي كانت تنتظره وهو يسافر عبر تلك البلدان الشاسعة التي قادته إلى الجزائر ولاحقًا إلى الحدود مع المغرب تظل لغزًا حتى بعد قراءة الكتاب ، وهي بالتأكيد تظل كذلك بالنسبة له الآن كما حسنًا ، وهو خريج لامع في العلاقات الدولية من جامعة لويولا في الأندلس ، ومدرب متعدد الثقافات ورئيس جمعية إلين في سبتة والذي يشارك كثيرًا في إعداد التقارير عن الهجرة.
لادن مر في ستراسبورغ كمتدرب وكان مستشارًا لوزارة الحقوق الاجتماعية وخطة عام 2030إنه يعرف ما يتحدث عنه لأنه عانى كل شيء في جسده ، من تهديد المافيا لجعله يدفع إذا لم يرغب في حشر نفسه لشهور في غرفة مع جثث أخرى منتظرة حتى وفاة نفس الأمل، الزملاء الذين اختنقوا في رمال الصحراء أو سقطوا من شاحنة مليئة بالمهاجرين بينما السائق يضحك بسخرية لأن جثة واحدة هي نفسها أقل.

بعد سنوات عديدة ، كان المحلل والباحث لادان سيكتب عن نفس هذه الجثث ، أجساد السود ، والتي تعتبر ، عالميًا ، “نفايات أو فائضة” ، “يمكن إطلاق النار عليها أو ذبحها ، مع تهنئة لاحقة من الرئيس من حكومة سانشيز الإسبانية إلى جلاد هؤلاء الشباب الأفارقة”، في إشارة إلى أحداث مليلية العام الماضي.

يعرف لادان جيدًا أن “تخليص الحدود الأوروبية داخل إفريقيا يصبح الأداة النجمية للاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة” ، أي أنه كما يحدث فيما يتعلق بالشرق من تركيا ، يوجد أيضًا في إفريقيا دول متواطئة، حتى لا تتحقق أحلام سكان جنوب الصحراء في العالم الأول. “إذا أصبحت محاربة شبكات المافيا هي شعار الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ، أعتقد أنه من الضروري التفكير في الظروف التي تفضل استخدام هذه القنوات ، وبالطبع ، كما نرى هنا ، موقف القنصليات لديها نصيب كبير من المسؤولية.

لن يستخدم أحد شبكات المافيا إذا كانت هناك قنوات قانونية وشفافة لإضفاء الطابع الرسمي على رحلتهم. لن يخاطر أحد بحياته في عبور الصحراء أو على متن قارب في البحر الأبيض المتوسط إذا كانت هناك طرق آمنة وقانونية للهجرة. لا يمكن أن يتمثل معنى خطبنا في إعادة تجريم المهاجرين لاستخدامهم حقًا يعتبر بطبيعته ملازمًا للإنسان “، كما يقول لادان.

بدأ الحلم يتحقق في الأندلس

قصة ساني لادان هي روعة محضة ، لكنها تستحق القراءة لأنها تساعد على فتح أعيننا من سرتنا، محنته لمراكز المهاجرين ، ازدراء وسوء معاملة العديد من ضباط الشرطة والاستخفاف حتى بمن يُفترض أن يتقاضوا رواتبهم لمنح الفرص لمن يسعون إليها بشدة لم يمنعني من العثور على شعاع أمل مضيء في وسط سبتة بعد أن عانيت من أمطار الحجارة من الأطفال من قبل البلدات المغربية ، عنصرية بعض السود مع أولئك الذين هم أكثر سوادًا ، وبؤس البائسين أنفسهم مع أقرانهم.

تجربته المؤلمة لمركز اعتقال الأجانب (CIE) في طريفة ، بجزيرة لاس بالوماس ، قبل عقد من الزمن الآن ، هي جزء من منتصف الطريق اليائس للقصة ، وأن بطل الرواية موجود بالفعل في شبه الجزيرة. .

ولكن سيكون الأندلسيون الطيبون هم الذين سيساهمون من تلك اللحظات ، في عام 2012 ، في ألا يفقد ساني تفاؤله الطبيعي على الرغم من الكثير من الأحزان. واحد منهم هوخوانما بالما ، مدرس في مدرسة ساغرادا فاميليا (SAFA) في إل بويرتو دي سانتا ماريا ، الذي زاره في سبتة ولاحقًا في طريفة والذي ربما كان أول شخص يثق في أن هذا الكامروني لديه المواد اللازمة ليصبح متحدثًا للضمير. ، يروي تجربته الخاصة ، أوسع بكثير من فترة طويلة.

ملحمة الكاميروني الذي قاتل من أجل إفريقيا من الأندلس

بعد التجربة المخيبة للآمال في مركز في المرية ، حيث أمره المسؤول بالعمل في الصوبات ، مثل أي شخص آخر ، والتوقف عن الدراسة ، سيكون في قرطبة حيث يجد ساني لادان طريقه وأمله.
قصة كيف عاش ، منذ ربيع عام 2013 ، في شوارع قرطبة ، وكيف أسس ما يصل إلى عائلتين حاضنتين أصبحا دعمًا لحياته وكيف عاش ملحمة حقيقية أخرى حتى تسمح له بعض المدارس الثانوية بتقديم نفسه تظهر الاختبارات المجانية للحصول على شهادة ESO أن الأحلام لا يمكن أن تتحقق إلا على حساب إرادة الإنسان الحديدية ، ودائمًا على حافة المستحيل في بيروقراطية كافكا.

ثم جاءت شهادة البكالوريا ، و Selectividad وحتى المهنة في Loyola University of Andalusia ، أولاً في حرم كوردوفان ثم في حرم إشبيلية.

وبعد ذلك النقد والضغوط السياسية والإعلامية لإمكانية دمج قوائم بوديموس في مواجهة هجمات فوكس ، والمنحة الدراسية للتبادل في لبنان … ودائما صعوبة كونك مهاجرًا وعدم القدرة على الوصول لهذا الحلم البسيط لعائلتها لحضور تخرجها …

استنتاجات المؤلف ، في نهاية الكتاب تقريبًا ، مدمرة: ” الاتحاد الأوروبي ، في هذه الحالة إسبانيا ، لا يمكنه تنفيذ سياسات الهجرة القمعية التي تعيق التنقل الآمن وفي نفس الوقت تمول المنظمات غير الحكومية من خلال وكالات التعاون الدولي لنشر الوعي برامج للشباب الأفارقة وثنيهم عن القدوم إلى أوروبا ، لأن الخطر يكمن في أن ينتهي بهم الأمر إلى التفكير في أنه ليس لديهم الحق في الحصول على هذا الحق ” .

يتذكر ساني لادان كلمات مونتسكيو ، أحد أبرز مؤلفي عصر التنوير ، عندما قال: ” من المستحيل أن يضع الله روحًا في جسد أسود. من المستحيل أن يكون هؤلاء الناس بشرًا”.
هذا الخطاب المستنير الذي بموجبه تكون البشرية حرة وفي سن قانونية طالما أنها بيضاء ومن الشمال ، يجعل ساني لادان يدرك أنه في الوقت الحالي ، يتم منح الملجأ “بإنسانية عظيمة للأشخاص الذين يفرون من الحرب في أوكرانيا في نفس الوقت سودانيون يبحثون عن ملاذ من ويلات النزاعات يتعرضون للضرب حتى الموت في مليلية … “.
sani ladan y su madre 21069618 20230402102628 ملحمة الكاميروني الذي قاتل من أجل إفريقيا من الأندلس
لقد ذهب ساني وعاد إلى موطنه دوالا عدة مرات ، وتجد عائلته وأبناء وطنه أن ملحمته لمجرد المعرفة لا تصدق ، ويواصل الكفاح من أجل زيادة الوعي في العالم الأول حول الحقيقة البديهية التي يدور حولها العالم. ” أبناء وبنات أفريقيا يقظون وملتزمون ، فنحن أيد كثيرة نعمل معًا ، وندرك أنه لن يبني أحد مستقبلنا لنا. لقد حان الوقت لجعل هذا المستقبل حقيقيًا “، كما يختتم.

إقرأ أيضا:-
الكاميرون: الحزب الحاكم يفوز بجميع مقاعد مجلس الشيوخ الـ70

ناميبيا تفجر أكبر مفاجآت تصفيات ” كوت ديفوار 2024 ” بالفوز علي الكاميرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »