أخبار عاجلةوسط افريقيا

تشاد ترغب في شغل منصب المدير العام لوكالة السلامة والملاحة الجوية في أفريقيا (أسيكنا)

استقبل رئيس المرحلة الانتقالية في مالي، العقيد عاصمي غويتا، الخميس 4 أبريل، وفدا تشاديا برئاسة محمد الأسيوطي أبكر، وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي.

وكان الهدف الرئيسي للاجتماع هو استكشاف الدعم المالي المحتمل لترشيح تشاد لمنصب المدير العام لوكالة السلامة والملاحة الجوية في أفريقيا (أسيكنا)، في حين أن ولاية المدير العام الحالي النيجيري محمد موسى على وشك الانتهاء، نهاية هذا العام.

وقبل زيارته إلى باماكو، توجه الوفد التشادي إلى بوركينا فاسو لإجراء مناقشات مماثلة. وشدد محمد الأسيوطي أباكر على أن الترشيح التشادي يعد أيضا مبادرة لصالح منطقة الساحل، شاكرا الرئيس المالي على دعمه المؤكد

433933635 815336423968505 2635056916231921966 n 768x588 1 تشاد ترغب في شغل منصب المدير العام لوكالة السلامة والملاحة الجوية في أفريقيا (أسيكنا)

ويتنافس اثنان من المرشحين التشاديين على هذا المنصب: أدوم يونوسمي، وزير النقل والطيران والأرصاد الجوية الوطني السابق، ومحمد أواري نيسا، المدير العام السابق للهيئة الوطنية للطيران المدني. وتتضمن عملية الاختيار الترشيح من قبل لجنة الوزراء، يليه التثبيت من قبل مجلس الإدارة، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

يجب أن يتمتع المدير العام لـ ASECNA بخبرة في مجال الطيران وخبرة مهنية واسعة، فضلاً عن المهارات القيادية. وتشمل مسؤولياته تنفيذ خطة عمل الوكالة، واعتماد البيانات المالية وعقود التفويض، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية.

ولا تزال مسألة الدعم من مالي وبوركينا فاسو دون حل، لا سيما في ضوء التوترات السابقة بشأن الرئاسة الدورية لمجموعة الخمس في الساحل. ومع ذلك، فإن التعاون السابق بين مالي وتشاد في الحرب ضد الإرهاب، ولا سيما مع التزام القوات المسلحة التشادية في مالي، يمكن أن يؤثر على قرارهما خاصة مع تطور باماكو وواجادوجو، مع نيامي، ضمن تحالف دول الساحل.

تضم ASECNA، التي تأسست عام 1959، 19 دولة عضوا، من بينها 18 دولة أفريقية وفرنسا. ويحظى تعيين المدير العام الجديد بأهمية بالغة بالنسبة للمنظمة التي تلعب دورا رئيسيا في السلامة والملاحة الجوية في أفريقيا.

اقرأ المزيد:-

تشاد: برنامج الأغذية العالمي يحذر من توقف برامجه الإنسانية لـ 1.2 مليون لاجىء

تشاد: مقتل المعارض يايا ديلو خلال اشتباكات بين أنصاره وقوات الأمن

تشاد : الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 6 مايو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »