أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

البنك الدولي: تباطؤ اقتصاد الجنوب الأفريقي من 3.6٪ في عام 2022 إلى 3.1٪ في عام 2023

خبير: التضخم والديون ونمو الاستثمار السيئ يهدد بخسارة عقد في الحد من الفقر

قال تقرير البنك الدولي يوم الأربعاء إن النمو في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء لا يزال بطيئًا بسبب عدم اليقين في الاقتصاد العالمي وضعف أداء أكبر اقتصادات القارة والتضخم المرتفع والتباطؤ الحاد في نمو الاستثمار. .

وأضاف التقرير: في مواجهة آفاق النمو الضعيفة وارتفاع مستويات الديون، يجب على الحكومات الأفريقية زيادة تركيزها على استقرار الاقتصاد الكلي ، وتعبئة الإيرادات المحلية، وخفض الديون، والاستثمارات المنتجة للحد من الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك على المدى المتوسط إلى الطويل.

وقال التقرير: من المقرر أن يتباطأ النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من 3.6٪ في عام 2022 إلى 3.1٪ في عام 2023، وفقًا لآخر تقرير نبض إفريقيا، وهو التحديث الاقتصادي الصادر عن البنك الدولي في أبريل 2023 لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

من المقرر أن يضعف النشاط الاقتصادي في جنوب إفريقيا أكثر في عام 2023 (0.5٪ نمو سنوي) مع تفاقم أزمة الطاقة ، في حين أن تعافي النمو في نيجيريا لعام 2023 (2.8٪) لا يزال هشًا حيث لا يزال إنتاج النفط ضعيفًا.

وتشير التقديرات إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمنطقة غرب ووسط أفريقيا دون الإقليمية سينخفض إلى 3.4٪ في عام 2023 من 3.7٪ في عام 2022، بينما ينخفض النمو في شرق وجنوب إفريقيا إلى 3.0٪ في عام 2023 من 3.5٪ في عام 2022.
MicrosoftTeams image 12 البنك الدولي: تباطؤ اقتصاد الجنوب الأفريقي من 3.6٪ في عام 2022 إلى 3.1٪ في عام 2023
قال أندرو دابالين ، كبير الاقتصاديين في أفريقيا بالبنك الدولي: “إن النمو الضعيف المقترن بجوانب الضعف المتعلقة بالديون ونمو الاستثمار السيئ يهدد بخسارة عقد في الحد من الفقر” . ” ويتعين على صانعي السياسات مضاعفة الجهود للحد من التضخم.

وتعزيز تعبئة الموارد المحلية، وسن إصلاحات داعمة للنمو – مع الاستمرار في مساعدة الأسر الأكثر فقرًا على مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة”.لا تزال مخاطر ضائقة الديون مرتفعة، حيث إن 22 دولة في المنطقة معرضة بشكل كبير لضائقة الديون الخارجية أو في ضائقة الديون اعتبارًا من ديسمبر 2022.

وأدت الظروف المالية العالمية غير المواتية إلى زيادة تكاليف الاقتراض وتكاليف خدمة الديون في إفريقيا، مما أدى إلى تحويل الأموال من استثمارات التنمية التي تمس الحاجة إليها. يهدد الاستقرار المالي الكلي.

يستمر ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض نمو الاستثمار في تقييد الاقتصادات الأفريقية، بينما يبدو أن التضخم العام قد بلغ ذروته في العام الماضي ، من المقرر أن يظل التضخم مرتفعًا عند 7.5٪ لعام 2023، وفوق النطاق المستهدف للبنك المركزي لمعظم البلدان.

وانخفض نمو الاستثمار في أفريقيا جنوب الصحراء من 6.8٪ في 2010-13 إلى 1.6٪ في 2021 ، مع تباطؤ أكثر حدة في شرق وجنوب أفريقيا مقارنة بغرب ووسط أفريقيا.

وعلى الرغم من هذه التحديات ، فإن العديد من البلدان في المنطقة تظهر مرونة وسط أزمات متعددة. وتشمل هذه كينيا ، وكوت ديفوار ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) التي نمت بنسبة 5.2٪ و 6.7٪ و 8.6٪ على التوالي في عام 2022 في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كان قطاع التعدين المحرك الرئيسي للنمو بسبب التوسع في السعة والانتعاش في الطلب العالمي.

ويوفر تسخير ثروة الموارد الطبيعية فرصة لتحسين القدرة المالية والقدرة على تحمل الديون في البلدان الأفريقية، لكن التقرير يحذر من أن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا اتبعت البلدان سياساتها الصحيحة وتعلمت الدروس من دورات الازدهار والركود الماضية.

وأشار جيمس كوست، كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي، إلى أن “إزالة الكربون العالمية السريعة ستجلب فرصًا اقتصادية كبيرة لأفريقيا” . “ستكون هناك حاجة إلى المعادن والمعادن بكميات أكبر لتقنيات منخفضة الكربون مثل البطاريات – ومع السياسات الصحيحة – يمكن أن تعزز الإيرادات المالية ، وتزيد من فرص سلاسل القيمة الإقليمية التي تخلق فرص العمل ، وتسريع التحول الاقتصادي.”

في وقت تحول الطاقة والطلب المتزايد على المعادن والمعادن، فإن الحكومات الغنية بالموارد لديها فرصة للاستفادة بشكل أفضل من الموارد الطبيعية لتمويل برامجها العامة، وتنويع اقتصادها، وتوسيع الوصول إلى الطاقة.

ويخلص التقرير إلى أن البلدان يمكن أن تزيد عن ضعف متوسط الإيرادات التي تجمعها حاليًا من الموارد الطبيعية. إن استغلال هذه الموارد المالية في شكل إتاوات وضرائب مع الاستمرار في جذب استثمارات القطاع الخاص يتطلب الأنواع الصحيحة من السياسات والإصلاحات والحوكمة الرشيدة. إن تعظيم الإيرادات الحكومية المستمدة من الموارد الطبيعية من شأنه أن يوفر عائدًا مزدوجًا للناس والكوكب من خلال زيادة الحيز المالي وإلغاء الإعانات الضمنية للإنتاج.

البنك الدولي:-

البنك الدولي ..تباطؤ النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023

الاتحاد الافريقي و « الافريقي للتنمية » يطلقون التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »