أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

البنك الدولي ..تباطؤ النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023

8 ملايين طفل في المنطقة سيعانون من الجوع والتقزم بسبب ارتفاع اسعار الغذاء

وفقاً لأحدث تقرير اقتصادي صادر عن البنك الدولي، من المتوقع أن تنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة أبطأ في عام 2023 ، حيث يزيد التضخم الغذائي المكون من رقمين من الضغط على الأسر الفقيرة ويمكن أن يمتد تأثير انعدام الأمن الغذائي إلى أجيال.

ويتوقع التقرير ، الذي يحمل عنوان ” المصائر المتغيرة: الآثار طويلة المدى لارتفاع الأسعار وانعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ” أن يتباطأ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 3.0٪ في عام 2023 ، من 5.8٪ في عام 2022.

وسيشهد تحقيق مكاسب غير متوقعة في عام 2022 نموًا أبطأ ، ولكن لا تزال هناك فجوة كبيرة بين البلدان ذات الدخل المرتفع وبقية المنطقة، من المتوقع أن يتباطأ نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، وهو وكيل أفضل لمستويات المعيشة ، إلى 1.6٪ في عام 2023 من 4.4٪ في عام 2022.

وارتفع معدل التضخم في المنطقة بشكل كبير في عام 2022 ، لا سيما في البلدان التي شهدت انخفاضًا في قيمة العملة. ركز التقرير بشكل خاص على تأثير تضخم أسعار المواد الغذائية على انعدام الأمن الغذائي ، ووجد أن ثمانية من أصل 16 دولة تعاني من تضخم في أسعار المواد الغذائية في خانة العشرات أو أعلى ، مما أثر على الأسر الفقيرة أكثر من غيرها لأنها تنفق أكثر من ميزانياتها على الغذاء من تلك التي تنفقها. أفضل حالا.

وقال فريد بلحاج ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ” تضخم أسعار الغذاء له تأثير مدمر على الأسر الفقيرة. ستظل الآثار طويلة المدى لانعدام الأمن الغذائي محسوسة لأجيال وسيحد للأسف من الآفاق بالنسبة للعديد من الشباب”. .

وأضاف أن ” التكلفة البشرية والاقتصادية للتقاعس عن العمل هائلة وهناك حاجة إلى سياسات جريئة في منطقة يشكل فيها الشباب أكثر من نصف السكان “.

وجد التقرير الذي يصدر مرتين سنويًا أن متوسط تضخم أسعار الغذاء على أساس سنوي في 16 اقتصادًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين مارس وديسمبر 2022 بلغ 29٪.

وكان هذا أعلى من التضخم العام ، الذي ارتفع في المتوسط إلى 19.4٪ على أساس سنوي خلال تلك الفترة ، مقارنة بـ 14.8٪ بين أكتوبر 2021 وفبراير 2022 ، شهر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي جميع المجموعات الفرعية الأربعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يغطيها التقرير – البلدان النامية المستوردة للنفط والبلدان النامية المصدرة للنفط ودول الصراع ودول مجلس التعاون الخليجي – يمثل التضخم ما بين 24٪ و 33٪ من انعدام الأمن الغذائي المتوقع لعام 2023.

” يقدر التقرير أن ما يقرب من واحد من كل خمسة أشخاص يعيشون في البلدان النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المحتمل أن يعاني من انعدام الأمن الغذائي هذا العام وأن ما يقرب من 8 ملايين طفل دون سن الخامسة من بين أولئك الذين سيعانون من الجوع بسبب تضخم أسعار الغذاء.

وقالت روبرتا جاتي ، كبيرة الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ” إذا كان مؤقتًا ، يمكن أن يتسبب في أضرار طويلة الأمد لا يمكن إصلاحها في كثير من الأحيان ” .

ووفقًا للتقرير ، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الفترة من مارس إلى يونيو 2022 ، ربما يكون قد زاد من خطر التقزم لدى الأطفال بنسبة 17٪ -24٪ في البلدان النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وهو ما يترجم إلى ما بين 200 ألف إلى 285 ألف مولود جديد معرضون لخطر التقزم. .

بشكل عام ، تظهر الأبحاث أن سوء تغذية الأطفال يؤدي إلى ضعف الأداء في المدرسة ، وانخفاض الدخل ، وضعف الصحة.

وأضاف جاتي: ” يقدم البحث دليلاً واضحًا على أن التغذية غير الكافية في الرحم والطفولة المبكرة يمكن أن تعطل مصائر الأطفال ، وتضعهم على مسارات الازدهار المحدود “.

إن احتياجات التمويل المتوقعة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد تصل إلى مليارات الدولارات سنويًا ، لكن التقرير يوضح أن الأموال وحدها لا تكفي.

يقترح التقرير أدوات السياسة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من انعدام الأمن الغذائي قبل أن يتصاعد إلى أزمة كاملة ، بما في ذلك التحويلات النقدية والعينية المستهدفة التي يمكن تقديمها على الفور لوقف انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ستستفيد الأمهات، اللائي يلعبن دورًا حيويًا في كل من الرحم والطفولة المبكرة، من تحسين إجازة الأبوة ورعاية الأطفال والرعاية الطبية، والتي تعتبر مهمة لنمو الطفل.

هناك حاجة إلى بيانات محسنة وأكثر حداثة عن حالة صحة الأطفال وتغذيتهم إلى جانب تحسين الوصول إلى المعلومات الإدارية التي من شأنها أن تساعد في تحديد الأولويات والوصول إلى الفئات الضعيفة من السكان بسهولة أكبر.

وخلص التقرير إلى أن جعل النظم الغذائية أكثر مرونة وتعزيز سلاسل التوريد ، لا سيما في مواجهة صدمات المناخ وصدمات السوق المستقبلية ، أمر ضروري.

إقرأ أيضا:-
البنك الدولي يمنح قرضا بمبلغ 450 مليون دولار للمغرب

مصر .. وزيرة التعاون الدولي: مجموعة البنك الدولي تتيح تمويل إنمائي ميسر بقيمة 500 مليون دولار للحكومة المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »