الرأي

أمنية إبراهيم حسانين تكتب : المحاور الأربعة للنهوض بالاقتصاد الأفريقي 

إن أفريقيا بكل تأكيد تمتلك من الأدوات و الموارد الطبيعية التي تؤهلها بالنهوض بالإقتصاد الأفريقي , وهي بمثابة أعمدة لمستقبل أفضل , و هي محاور إقتصادية لاسيما العمل علي تطويرها ألا وهي : درجة الحرارة المرتفعة , بخار الماء , التربة الخصبة , و أخيراً بذور و شتلات المحاصيل الزراعية .

مما لاشك فيه أن الاقتصاد الأفريقي بما يحتاج الي تطوير , و لكن لابد من الابتكار من أجل وضع علامة فارقة في عالم الاقتصاد , و تفعيل العلم من أجل الوصول إلي معدلات عالية من الانتاج , و التصدير إلي أوروبا , ان العمل علي تطوير إعادة تدوير الأفكار المبتكرة من أجل النهضة الشاملة الأفريقية من خلال الاّتي :

أولا: درجة الحرارة المرتفعة :

إن الدول الأفريقية تتمتع بدرجات حرارة عالية , و لكن يجدر بنا هنا السؤال كيف يمكن استخدام التكنولوجيا في الحصول علي درجات حرارة كسلعة وتصديرها ؟ بمعني تصدير الدفء إلي أوروبا , وهنا يمكن الاجابة علي ذلك التساؤل بأنه يمكن الاستفادة من تكنولوجيا النانو و البوليمر من أجل تصدير الدفء للخارج الأوروبي من خلال استخدام مجسات و ثابروتورات و الحفاظ عليها باستخدام أجسام النانو و الفضة , و حويات البوليمر للحفاظ علي درجة الحرارة.

ثانيا: بخار الماء :

أيضا من الممكن أن يتم من خلال استغلال الاّلية السابق ذكرها في حالة درجة الحرارة المرتفعة , في إدخال التكنولوجيا واستخدام تكنولوجيا الضغط باستخدام أغشية السليليوز النباتي , من أجل الحفاظ علي ضغط بخار الماء , و من الممكن استخدام بخار الماء في التدفئة , و في تسيير المركبات , و أغراض صناعية أخري أيضا .

ثالثا : التربة الزراعية الخصبة:

التربة الخصبة أيضا يمكن تصديرها , و يمكن إضافة بعض المكونات للتربة مثل العقد النيتروجينية الصناعية , و حقن الفسفور و البوتاسيوم من أجل زيادة خصوبتها و العمل علي تحسن جودتها من أجل خلق منتج ذو قيمة تنافسية مبتكرة .

رابعا : تصدير البذور الزراعية المتنوعة :

إن تصدير البذور الزراعية للمحاصيل الزراعية الأفريقية , من أجل تعظيم استخدام الموارد الطبيعية , العمل علي النهوض بالاقتصاد الأفريقي .

و أخيرا لابد من تفعيل القدرات البشرية , و الطاقات الذهنية من أجل النهوض بالقارة السمراء , و تحقيق الوفرة الابداعية في تحقيق التقدم الشامل للقارة السمراء .

إقرأ المزيد 

أمنية إبراهيم تكتب .. أفريقيا جنوب الصحراء سلة غذاء العالم القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »