أخبار عاجلةغرب افريقيا

 السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

إمام مسجد زيجينشور: قصة الرئيس الحالي تشبه قصة سيدنا يوسف

في السنغال بشر عدد كبير من أئمة المساجد أثناء خطة صلاة عيد الفطر المبارك، بأن الرئيس المنتخب للبلاد بشيرو جمعة فاي هو رسالة إلهية وهو يوسف الأمة السنغالية داعين الناس للعمل بجد معه حتي تخرج البلاد من المشاكل التي تواجهها ويعم السلام ربوع الوطن.

xkorite zig1 768x444.jpg.pagespeed.ic .ZAp4iu5LtW  السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

وحث إمام الجامع الكبير في زيجينشور (جنوب)، شريف إسماعيل عيدارا، السنغاليين، اليوم الأربعاء، على الدعاء لنجاح رئيس الجمهورية باسيرو ديوماي فاي، موضحا أن انتخابه رئيسا للبلاد. “الرسالة الإلهية”.

وفي خطبة صلاة عيد الفطر بمناسبة نهاية شهر رمضان، دعا الناس إلى الصلاة من أجل “الرئيس الشاب” حتى يتمكن من النجاح في مهمته من خلال معالجة القضايا الملحة مثل انخفاض أسعار الضروريات الأساسية.

واعتبر المرشد الديني انتخاب باسيرو ديوماي فاي بمثابة “رسالة إلهية”، مستذكرا قصة النبي يوسف التي وردت في بعض آيات القرآن الكريم.

قال شريف إسماعيل عيدارة، إن انتخاب رئيس جديد للجمهورية “سر إلهي يجب قبوله وتفسيره من زاوية القدرة الإلهية”.

“يجب عليك التأمل دائمًا. ونستذكر قصة يوسف ضحية غيرة إخوته. اتهمته امرأة بالتحرش. هذه الاتهامات أوصلته إلى السجن. وأشار الإمام إلى أنه خرج من السجن ليذهب إلى القصر.

وفي معرض حديثه عن باسيرو ديوماي فاي، الذي تم انتخابه بعد إطلاق سراحه من السجن الذي تم احتجازه فيه بتهمة ازدراء المحكمة والتشهير والقيام بأعمال من شأنها المساس بالسلام العام، أكد المرشد الديني: “إنه تعليم أنه يجب على كل مسلم أن يتأمل ليرى الرسالة التي يعطيها الله، رسالة الله لا تزال ذات صلة اليوم.

وأمام السلطات المحلية والإدارية، بما في ذلك والي زيغينشور، مور تالا طينة، دعا الشريف إسماعيل عيدارة إلى “ثقافة مدنية” و”وطنية” من خلال تبني “الصفات العظيمة” التي جسدها نبي الإسلام.

كما دعا الشريف إسماعيل عيدارا رئيس الدولة إلى الإمساك باليد الممدودة للحركة من أجل التغيير الديمقراطي من أجل حل نهائي لمسألة أزمة كازامانس.

xKORITE SL 320x220.jpg.pagespeed.ic .tc1OPwMOUb  السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

وفي سانت لويس، دعا إمام المسجد الكبير الشيخ أحمد تيديان ديالو، الأربعاء، المسلمين إلى تعزيز “التضامن والمساعدة المتبادلة”.

xKORITE PODOR 768x444.jpg.pagespeed.ic .QCnQlk7ZWO  السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

أشار إمام مسجد مبودجيين ببلدية بودور، سيرين شيخ بابا نديونغ، الأربعاء، إلى الدور الأساسي للأسرة في تربية وتكوين الأطفال.

“الأسرة هي، ويجب أن تظل، الدائرة الأولى لتعليم الأطفال قبل اكتساب أي معارف أخرى”، قال سيرين شيخ بابا نديونج بعد صلاة عيد الفطر بمناسبة نهاية شهر رمضان. وقد أم هذه الصلاة الإمام راتب ثيرنو بوكار سار.

وبحضور رؤساء المصالح الإقليمية، ذكّر سيرين شيخ بابا نديونغو العديد من المؤمنين بتوصيات الإسلام، “دين السلام والمعرفة القائمة على القيم بما في ذلك المواطنة”.

وشدد على أن “الإسلام يولي مكانة مهمة للتعليم والتدريب والانضباط”.

وتحدث سيرين شيخ بابا نديونج عن الدور الذي تلعبه قوات الدفاع والأمن في بلدية بودور.

وقال المرابط، “منذ وصول قائد كتيبة الدرك الجديد، تم بذل جهود مقنعة للمحافظة على أمن المواطنين وممتلكاتهم، خاصة في مجال مكافحة المخدرات”، كما أشاد بمصالح الجمارك وشرطة الحدود. .

ودعا “السلطات الجديدة إلى مواصلة الجهود لتعزيز الأمن والتماسك الاجتماعي” في البلاد.

دعا سيرين فالو مباكي باسيرو، الأخ الأصغر للخليفة العام للمريدين، الأربعاء، في ديوربيل (وسط) المؤمنين إلى احترام تعاليم الإسلام قبل الصلاة من أجل السلام والاستقرار في البلاد.

“إن المسلم يطبق كل يوم تعاليم الإسلام التي علمها القرآن وكلام النبي”، هذا ما أعلنه رجل الدين في خطبته بعد صلاة عيد الفطر التي تسمى عادة كوريتيه في المسجد الكبير في “كور جو ماج”.

ودعا المرشد الديني من أجل السلام والاستقرار في البلاد.

xKORITE BAMBEY 768x444.jpg.pagespeed.ic .FPq a7ViFD  السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

وفي بامبي سيرير، في مقاطعة بامبي، دعا الإمام عبد الله فاي المسلمين إلى المثابرة في ممارسة شعائرهم الدينية وبناء أمة مزدهرة تسود فيها المساعدة المتبادلة والتضامن.

كما أعرب عن صلواته من أجل السلام والاستقرار في البلاد، داعيا الناس إلى التبشير بالكلمة الطيبة لتعزيز التلاحم الاجتماعي.

وقال الإمام ديالو في خطبته بعد صلاة كوريتي التي أمها في المسجد الكبير بالمدينة التي يعود تاريخها إلى 300 عام: “يجب على المسلم أن يبني التضامن والتعاون المتبادل”.

” يجب على الفرد محاربة الغيرة. وأضاف الإمام بناءً على تعاليم نبي الإسلام والقرآن “يجب عليه تنمية الأخلاق والتعاون المتبادل”.

كما أشاد بـ”حُسن الجوار” الذي يجب على السكان زراعته فيما بينهم من أجل مناخ اجتماعي سلمي.

ووجه الإمام الشيخ تيديان ديالو نداء إلى السكان، ودعاهم إلى العمل كعقيدة لهم، واعتبر أن العمل يجب أن يرقى إلى مرتبة الأولوية من قبل السكان لتنمية الوطن لصالح الجميع.

مصادر إضافية Abs

اقرأ كذلك:-

فيفا: المغرب الاول افريقياً والسنغال الثاني ومصر الرابع

السنغال: تعرف علي السيرة الذاتية لوزيرة الخارجية في حكومة عثمان سونكو

السنغال: تعرف علي أهم 8 معلومات عن الرئيس السنغالي الجديد؟

الدكتور أحمد أبو الحسن زرد يكتب : انتخابات السنغال الرئاسية …المقدمات والنتائج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »