اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: تخطو خطوات في مشروع بناء مصفاة ذهب

أكدت مصادر حكومية في بوركينا فاسو، أن السلطات الانتقالية تدرس بناء وحدة لتكرير الذهب لتوليد المزيد من الإيرادات من إنتاج الذهب في البلاد.

ويخطو مشروع مصفاة الذهب خطوات كبيرة ، بحسب ما قاله مسؤول من وزارة المناجم، طلب عدم ذكر اسمه ، لوكالة ابا.

ووفقًا له ، فإن السلطات الانتقالية مصممة على تحقيق أقصى استفادة من مكاسب الذهب غير المتوقعة الناتجة عن إنتاج الذهب في البلاد، بينما يمثل الذهب بالفعل أكثر من 16٪ من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ويساهم بنسبة 80٪ من الصادرات.

هناك مشروع مصفاة قيد التنفيذ، وتعمل السلطات على ضمان تكرير جزء كبير من الذهب الخام في البلاد من أجل زيادة قيمته المضافة. وأوضح مصدر آخر مطلع على الأمر أن

وأفادت أنه تم بالفعل تنظيم عدة اجتماعات لمراجعة قانون التعدين من قبل إدارة التعدين.

ووفقًا للمعلومات ، فإن هذا التعديل يتعلق بشكل خاص بإعداد مشروع قانون ، يهدف إلى إلزام شركات التعدين بتحويل جزء من إنتاجها المحلي في الموقع في البلاد.

أشارت مصادرنا إلى أن الحالة الأكثر تقدمًا تتعلق ببناء محطة معالجة بقايا التعدين في المنطقة الصناعية في واغادوغو. وحدة المعالجة مملوكة ملكية خاصة وتستفيد من الدعم الفني من الحكومة.

من إنتاج 5.6 طن من الذهب في عام 2008 ، صدرت البلاد 66.858 طنًا في عام 2021 بمساهمة في ميزانية الدولة التي زادت من 8.912 مليار فرنك أفريقي في عام 2008 إلى 322 مليار فرنك أفريقي في عام 2021 ، وفقًا لوزارة المناجم.

في عام 2022 ، انخفض إنتاج الذهب بنسبة 13٪ ، بسبب انعدام الأمن ، من 66.858 طنًا في ديسمبر 2021 إلى 57.675 طنًا في نهاية ديسمبر 2022 ، مع “خسارة عدة عشرات المليارات من الفرنك السويسري” لموازنة الدولة ، كما اعترف الوزير. من المناجم ، سيمون بيير بوسيم.

تم إغلاق أربعة مناجم صناعية ونحو ستين موقعًا لغسل الذهب بسبب تجاوزات الجماعات الإرهابية ، مما تسبب في خسائر فادحة من حيث المكاسب المالية والوظائف.

اقرا ايضا:-
بوركينا فاسو..تستأنف علاقاتها مع بيونج يانج بعد إنقطاع منذ 1983

بوركينا فاسو.. إلغاء اتفاقية عسكرية عمرها 61 عامًا مع فرنسا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »