أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

آخر التطورات في النيجر : تظاهرات حاشدة للمطالبة بخروج القوات الأمريكية ..و مذكرة تفاهم لتصدير النفط مع الصين بقيمة 400 مليون دولار

نيامي – وكالات الأنباء :

شهدت شوارع نيامي عاصمة النيجر اليوم السبت تظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل القوات الأمريكية , تأتي هذه التظاهرات بعد أيام من إعلان المجلس العسكري الحاكم في النيجر إنهاء اتفاق عسكري مع الولايات المتحدة ووصول عسكريين روس إلي البلاد ,من جهه أخري وقعت النيجر مذكرة تفاهم مع الصين لتصدير النفط بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

وخرج الآلاف السبت إلى شوارع العاصمة نيامي للمطالبة برحيل القوات الأمريكية المتواجدة شمال النيجر , في تظاهرات دعي إليها عشر جمعيات مجتمع مدني تدعم النظام في النيجر  ومنظمات إسلامية محلية.

واجتمع الحشد أمام مقر الجمعية الوطنية وسط نيامي، حيث حضرت شخصيات عدة من النظام العسكري بينها المتحدث الرسمي الكولونيل أمادو عبد الرحمن، والكولونيل أمادو إبرو رئيس الأركان التابع لرئيس النظام العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني، وكذلك قائد القوات البرية الكولونيل مامان ساني كياو.

وسار المتظاهرون يدا بيد في وسط نيامي ولوحوا بأعلام النيجر في مظاهرة أعادت إلى الأذهان الاحتجاجات المناهضة لفرنسا التي أدت إلى انسحاب القوات الفرنسية من النيجر العام الماضي بعد أن استولى الجيش على السلطة في انقلاب .

كُتب على إحدى اللافتات المكتوبة بخط اليد باللغة الإنجليزية “الولايات المتحدة يجب أن تخرج من النيجر” في إظهار الدعم للمجلس العسكري وقراره في منتصف مارس بإلغاء اتفاق كان يسمح لنحو 1000 جندي أمريكي بالعمل على أراضي  النيجر.

وقالت المتظاهرة ماريا سالي على هامش المسيرة: “نحن هنا لنقول لا للقاعدة الأمريكية، لا نريد الأمريكيين على أراضينا”.

وحتى الانقلاب، ظلت النيجر شريكا أمنيا رئيسيا لفرنسا والولايات المتحدة، اللتين استخدمتاها كقاعدة كجزء من الجهود الدولية للحد من التمرد الإسلامي المستمر منذ عقد من الزمن في منطقة الساحل بغرب أفريقيا.

لكن السلطات الجديدة في النيجر انضمت إلى المجلس العسكري في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين في إنهاء الاتفاقيات العسكرية مع الحلفاء الغربيين، والانسحاب من الكتلة السياسية والاقتصادية الإقليمية (إيكواس) والدخول في  علاقات أوثق مع روسيا.

وكان وصول مدربين ومعدات عسكرية روسية يوم الأربعاء دليلا آخر على انفتاح المجلس العسكري على التعاون الوثيق مع موسكو التي تسعى إلى تعزيز نفوذها في أفريقيا.

شوهدت بعض الأعلام الروسية في الاحتجاج لكن بعض المواطنين قالوا لرويترز يوم الجمعة إنهم ” لا يريدون أن تؤدي المساعدة الدفاعية الروسية المرحب بها إلى وجود دائم في النيجر.

وقال عبد الله سيدو، منسق ائتلاف M62 لجماعات المجتمع المدني الذي قاد الاحتجاجات المناهضة لفرنسا العام الماضي: “يجب ألا نرى بعد ذلك إنشاء قواعد عسكرية أجنبية روسية”.

وقد ردد الطالب سليمان عثمان مخاوفه: “هكذا استقر الفرنسيون والأمريكيون وجميع الدول الأخرى في النيجر – من التعاون العسكري، انتهى بهم الأمر إلى احتلال أجزاء كبيرة من بلادنا”.

ولم يتحدد بعد موعد خروج القوات الأمريكية من النيجر , وفي مارس بدا أن أكبر جنرال أمريكي يشير إلى وجود بعض الدعم على الأقل من داخل المجلس العسكري في النيجر لاستمرار الوجود العسكري الأمريكي على الرغم من إعلانه إلغاء الاتفاق.

ومن البرامج الأمريكية في النيجر قاعدة الطائرات بدون طيار المعروفة باسم القاعدة الجوية 201 والتي تكلف أكثر من 100 مليون دولار.

وصل العنف في منطقة الساحل الوسطى إلى أعلى مستوياته في عام 2023، مع ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الصراع في المنطقة بنسبة 38٪ مقارنة بالعام السابق، وفقًا لمجموعة مراقبة الأزمات ومقرها الولايات المتحدة، نقلاً عن تقارير عن مقتل أكثر من 8000 شخص في بوركينا فاسو وحدها العام الماضي.

مذكرة تفاهم مع الصين

 

وفي سياق التطورات التي تشهدها نيامي , وقعت النيجر مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الصينية العملاقة المملوكة للدولة (سي.إن.بي.سي) بقيمة 400 مليون دولار تتعلق ببيع النفط الخام من حقل أجاديم النفطي التابع لها، حسبما ذكر تلفزيون آر.تي.إن الرسمي في النيجر في وقت متأخر أمس  الجمعة.

ولم تقدم RTN تفاصيل حول الاتفاقية , ولم يتسن الاتصال بالسلطات العسكرية في النيجر ولا شركة النفط الوطنية الصينية للتعليق.

وقال رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والمالية علي مهامان لامين زين خلال حفل التوقيع الذي بثته شبكة RTN، إن “الصين صديق عظيم للنيجر، ولا يمكننا أن نقول ذلك بما فيه الكفاية”.

وقال السفير الصيني جيانغ فنغ “هذا التوقيع يظهر الصداقة… والتعاون المثمر بين الدولتين”.

جدير بالذكر أن مشروع خط أنابيب التصدير الذي تدعمه شركة PetroChina التابعة لشركة CNPC (601857.SS)، تم إطلاقه رسميًا في نوفمبر الماضي، ليربط حقل أجاديم النفطي في النيجر بميناء كوتونو في بنين المجاورة.

وفي السابق، كان لدى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا مصفاة نفط صغيرة تبلغ طاقتها حوالي 20 ألف برميل يوميا، والتي تزود في الغالب سوق الوقود المحلي في النيجر.

إقرأ المزيد :

النيجر: وصول معدات و100 مدرب عسكري روسي إلى نيامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »