أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

الرئيس الصيني : مستعدون للعمل مع الرئيس السنغالي المنتخب .. و ” سال ” يستقبل ” فاي ” و ” سونكو “

أكد الرئيس الصيني “شي جين بينج” أنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات بين الصين و السنغال، معربا عن استعداده للعمل مع الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي لدعم كل منهما الآخر، وتعزيز الوحدة والتنسيق، وعقد قمة ناجحة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي بصورة مشتركة، ودفع التنمية المستمرة للعلاقات الصينية-السنغالية والعلاقات الصينية-الإفريقية، بما يعود بالنفع على شعبي الجانبين بشكل أفضل.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الجمعة، أن الرئيس الصيني هنأ “فاي” على انتخابه رئيسا للسنغال، وقال إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسنغال، قد تبنى البلدان ثقة سياسية متبادلة أقوى من أي وقت مضى، وحققا إنجازات مثمرة في التعاون العملي، إلى جانب التنسيق الوثيق في الشؤون الدولية .
وأضاف أن البلدين، باعتبارهما رئيستين مشاركتين لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، ستستضيفان معا قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي التي ستُعقد في الصين هذا العام.

سال يستقبل خليفته فاي 

الرئيس الصيني : مستعدون للعمل مع الرئيس السنغالي المنتخب .. و " سال " يستقبل " فاي " و " سونكو "

وفي سياق آخر استقبل الرئيس السنغالي المنتهية ولايته ماكي سال في القصر الرئاسي الخميس خليفته في القصر الرئاسي باسيرو ديوماي فاي الفائز  بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية السنغالية التي اجريت الاسبوع الجاري  بنسبة 54,3%.

وذكر مكتب سال أن  الاجتماع الذي حضره المعارض البارز  عثمان سونكو اتسم بالهدوء , وناقش فيه سال وخليفته بشكل مطول القضايا الرئيسية للدولة، فضلا عن حفل التنصيب”.

ووفقا للمواعيد المعلنة من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية السنغالية من المقرر أن تعلن المحكمة الدستورية السنغالية اليوم الجمعة فوز فاي رسميا  في الانتخابات .

ووفقا للنتائج الأولية، فاز فاي بالجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 54,3%، متفوقا بفارق كبير على أقرب منافسية رئيس الوزراء السابق أمادو با، مرشح الائتلاف الحاكم وجاء في المركز الثاني بنسبة 35,8% من الأصوات.

ومن المتوقع أن يتسلم فاي رسميا مهام منصبة رئيسا للسنغال يوم 2 إبريل المقبل , موعد نهاية ولاية الرئيس سال الرئاسية , ليصبح فاي الرئيس الخامس للسنغال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها نحو 18 مليون نسمة.

إقرأ المزيد :

الرئيس السنغالي المنتخب .. بين مطالب الشباب وآمال المستثمرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »