أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

الرئيس النيجيري يعلن فتح الحدود البرية والجوية مع النيجر ورفع العقوبات المفروضة علي نيامي

أعلن الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو  فتح الحدود البرية والجوية بين نيجيريا والنيجر ورفع كافة العقوبات الأخري المفروضة علي نيامي .

وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو علي موقع ” إكس ” تويتر سابقا ” لقد وجهت اليوم بفتح الحدود البرية والجوية لنيجيريا مع جمهورية النيجر ورفع العقوبات الأخرى المفروضة على جمهورية النيجر بأثر فوري امتثالا لقرارات هيئة رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في قمتها الاستثنائية بشأن 24 فبراير 2024، في أبوجا حيث اتفقنا على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على جمهورية النيجر ومالي وبوركينا فاسو وغينيا.

وأضاف ” كما وجهت برفع العقوبات التالية المفروضة على جمهورية النيجر على الفور: (1) إغلاق الحدود البرية والجوية بين نيجيريا وجمهورية النيجر، وكذلك منطقة حظر الطيران التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على جميع الرحلات الجوية التجارية من وإلى جمهورية النيجر. . (2) تعليق جميع المعاملات التجارية والمالية بين نيجيريا والنيجر، وكذلك تجميد جميع المعاملات الخدمية، بما في ذلك خدمات المرافق والكهرباء لجمهورية النيجر. (3) تجميد أصول جمهورية النيجر في البنوك المركزية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وتجميد أصول جمهورية النيجر والمؤسسات الحكومية والمؤسسات شبه الحكومية في البنوك التجارية. (4) تعليق النيجر من جميع المساعدات المالية والمعاملات مع جميع المؤسسات المالية، وخاصة EBID وBOAD. (5) حظر السفر على المسؤولين الحكوميين وأفراد أسرهم. بالإضافة إلى ما سبق، وافقت أيضًا على رفع العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على جمهورية غينيا.

كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا  ” إيكواس” أعلنت فبراير الماضي عن الرفع الفوري لجزء من
العقوبات المفروضة على النيجر جراء الإنقلاب العسكري الذي أطاح نهاية شهر يوليو الماضي بالرئيس المنتخب محمد بازوم.
وقال  رئيس مفوضية “إيكواس”  عمر علي توراي  علي هامش اجتماع  استثنائي للمجموعة  بالعاصمة النيجيرية أبوجا ” إن “القمة الطارئة للمجموعة  قررت وبأثر فوري رفع بعض العقوبات التي فرضت على النيجر”.
وأوضح أنه “سيتم إعادة فتح الحدود والمجال الجوي على وجه الخصوص” مع العلم أن المجموعة كانت قد أغلقت حدودها مع
النيجر وفرضت تدابير صارمة عليها السنة الماضية بعد التغيير غير الدستوري للحكم بالبلاد في يوليو الماضي.
وأضاف توراي ” أنه سيتم كذلك “إعادة المعاملات المالية بين دول “ايكواس “والنيجر إضافة إلى رفع التجميد على أصول دولة النيجر لأسباب إنسانية” مؤكدا بالمقابل “الإبقاء على بعض العقوبات الفردية والسياسية حيز التطبيق” دون تقديم توضيحات.
وأشار إلى أن “لجوء قادة “إيكواس ” إلى هذا الخيار نابع من رغبتهم في التعامل مع مثل هذه القضايا بشعور من الوحدة والألتزام برفاهية الشعب مع التأكيد على الرغبة في فتح حوار بناء وممارسة الحكم الرشيد والعمل بشكل جماعي لإيجاد حلول لتعزيز السلام والأمن والإستقرار السياسي في المنطقة”.
جدير بالذكر أن مجموعة “إيكواس” فرضت عقوبات قاسية على النيجر بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم تضمنت وقف المعاملات المالية ومنع دخول الإمدادات الغذائية والدوائية والكهرباء إلى البلاد وإغلاق جميع الحدود البرية والجوية.

إقرأ المزيد :

السفير عبد المحمود عبد الحليم يكتب : انسحاب النيجر وبوركينا فاسو ومالى من الإيكواس .. مالم يقله عبد الكريم الكابلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »