أخبار عاجلةاخبار افريقيا

خبراء يناقشون تحديات الذكاء الاصطناعي في القارة

تعرض منتدي Cyber Africa في نسخته الرابعة التي عقدت في أبيدجان يوم الاثنين 15 أبريل 2024، وشارك فيه كبار اللاعبين في القطاعين العام والخاص لمناقشة الابتكارات واستراتيجيات الدفاع في مواجهة التهديدات الرقمية الجديدة وإدارة البيانات الحساسة.

قال وزير التحول الرقمي والرقمنة الإيفواري، إبراهيم خليل كوناتي، إن التقدم التكنولوجي يمثل فرصًا للمجتمعات، ولكنه يثير أيضًا تحديات كبيرة من حيث الأمن والأخلاق.

وسيصر على أن الأمن السيبراني هو أحد هذه التحديات الأساسية، كما هو الحال مع الذكاء الاصطناعي (AI) الذي يفتح آفاقًا غير متوقعة، ولكنه يثير أيضًا العديد من الأسئلة الأخلاقية والمجتمعية.

IMG 20240415 WA0101 450x563 2 خبراء يناقشون تحديات الذكاء الاصطناعي في القارة

وبحسب الوزير إبراهيم خليل كوناتي، تقدر تكلفة الجرائم الإلكترونية في إفريقيا بحوالي 4 مليارات دولار في عام 2022، أو أكثر من 2000 مليار فرنك أفريقي بناءً على بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

وقال المفوض العام لمنتدى أفريقيا السيبرانية، فرانك كيي، إن الذكاء الاصطناعي مصدر للفرص يمكن أن يساهم بما يصل إلى 15.7% من الناتج المحلي الإجمالي الأفريقي بحلول عام 2030، وهو ما يعادل قيمة مضافة 1.2 مليار دولار وخلق 20 مليون فرصة عمل.

نشهد اليوم استخدامًا متزايدًا للذكاء الاصطناعي من قبل مجرمي الإنترنت لتطوير هجمات متطورة. سوف يقر فرانك كيي بأن التكاليف المرتبطة بالجرائم الإلكترونية آخذة في الارتفاع، مع تقديرات يمكن أن تصل إلى 10.5 تريليون دولار في عام 2025.

IMG 20240415 WA0095 1 خبراء يناقشون تحديات الذكاء الاصطناعي في القارة

فالتهديدات السيبرانية لا تعرف حدودا، ولهذا السبب يعتبر التعاون الدولي ضروريا للتعامل معها بفعالية. وسيناقش الخبراء لمدة يومين موضوع “ما هي الاستراتيجيات التي يجب أن نعتمدها في مواجهة صعود الذكاء الاصطناعي في أفريقيا؟” “.

أتاحت الجلسة الافتتاحية لهذه النسخة الرابعة من منتدى Cyber Africa، في أبيدجان، للخبراء تسليط الضوء على الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في أفريقيا واقتراح مجالات التحسين لتمكين القارة من اللحاق بركب التأخير.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانات هائلة للتحسين في مجالات مختلفة في أفريقيا، مثل التعليم والصحة والصناعة. ومع ذلك، فإنه يأتي مع التحديات التي يجب التغلب عليها من أجل الاستفادة الكاملة من إمكانات هذه التكنولوجيا.

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن مسألة البيانات تشكل التحدي الأكبر الذي يواجه أفريقيا. وتشير الإحصائيات إلى أنه “يتم تخزين 2% فقط من البيانات الرقمية في أفريقيا”.

بالنسبة لعدنان بن حليمة، نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة في هواوي شمال أفريقيا، تظل أفريقيا قارة مواتية لتطوير الذكاء الاصطناعي، لكن هذه التكنولوجيا لا تزال مستغلة بشكل قليل.

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن البلدان الأفريقية تحتاج إلى سياسات داعمة وبنية تحتية مناسبة لاستغلال فرص الذكاء الاصطناعي من أجل تسريع تنميتها.

وقال جورج مبودي نجولي، المدير العام لشركة Cybastion، خلال الجلسة، إن البيانات التي تغذي خوارزميات الذكاء الاصطناعي يجب أن “تتكيف مع واقعنا المحلي”.

ركز وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي، السيد نزار بن ناجي، على تصميم استراتيجية لجمع وتخزين البيانات في القارة، وإنشاء نظام بيئي لتسهيل تبادل هذه البيانات والبنية التحتية لبناء القدرات في مجال الطاقة الحاسوبية والبيانات جمع ومعالجة،فضلا عن تغطية الإنترنت.

اقرأ كذلك:-

« التخطيط الاجتماعي » يناقش في ندوة دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول مبتكرة لذوي القدرات الخاصة

لأول مرة.. ورشة عمل عن استخدام الذكاء الاصطناعي في ترميم المومياوات 

«شعبة الكولسترول » بجمعية القلب المصرية تناقش في مؤتمرها السنوي استخدام الذكاء الاصطناعي في أمراض القلب

مساعي تونسية لجذب استثمارات فرنسية في الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »