أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تطورات جديدة في إثيوبيا .. قتلي وجرحي وآلاف النازحين في اشتباكات مسلحة في إقليمي أمهرة وتيجراي

كشف تقرير أصدرته الأمم المتحدة عن أكثر من 50 ألف إثيوبي هربوا من منازلهم في شمال إثيوبيا بسبب معارك في منطقة متنازع عليها، بعد اندلاع معارك بين مقاتلين من إقليمي تيجراي وأمهرة.

وفي سياق متصل كشفت تقارير إعلامية عن مقتل خمسة مدنيين وإحراق 18 منزلاً في اشتباكات بين ميليشيا فانو والقوات الحكومية الإثيوبية  في بلدة أجونا بإقليم أمهرة ، وذلك وفق ما ذكره سكان محليين وشهود عيان تحدثوا مع هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي “.
وقال السكان ” إن الحادث وقع في 15 أبريل 2024، عندما وقعت اشتباكات بين مسلحو فانو والقوات الحكومية  وتبادلوا إطلاق النار” , مشيرين إلي أنه في أعقاب هذه الاشتباك ، ترددت مزاعم بأن القوات الحكومية الإثيوبية هاجمت المدنيين في المنطقة بزعم دعمهم لميليشيا فانو.
وأفاد شهود عيان أن القوات الحكومية الإثيوبية فتحت نيرانها ، مما أدى إلى مقتل امرأة وأربعة رجال تصادف مرورهم على الطرق وفي القرية 
ووفق ما ذكرته صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية تعرف السكان على الجناة بأنهم من قوات الدفاع الحكومية الإثيوبية بناءً على ملابسهم ومركباتهم , مشيرين إلى اعتقادهم بأن العنف نابع من تصور أنهم يدعمون فانو. وبالإضافة إلى الضحايا، ادعى السكان أن القوات الحكومية أضرمت النيران في 18 منزلاً في وقت لاحق من اليوم بعد أن غادرت المنطقة في البداية.
وأظهرت مقاطع الفيديو المتداولة عبر الإنترنت منازل محترقة، على الرغم من عدم إمكانية التحقق من صحتها بشكل مستقل.
وفي سياق آخر نفت جبهة تحرير تيجراي ما تردد عن محادثات للاندماج مع حزب الرخاء ” الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد , مؤكدة أن تلك المزاعم”غير صحيحة على الإطلاق.
وأصدرت جبهة تحرير شعب تيجراي (TPLF) بيانًا بعد ظهر اليوم ترد فيه علي ما أوردته وسائل الإعلام المحلية الإثيوبية بأن الحزب كان يجري محادثات مع حزب الرخاء الحاكم  بشأن  اندماج محتمل.
وقالت الجبهة ” إن المحادثات التي أجريت مع مسؤولي الحزب الحاكم في أديس أبابا هدفت إلى توسيع وتعميق السلام النسبي الذي نشأ منذ اتفاق بريتوريا”.
وأشار البيان إلي أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وحزب الازدهار “لديهما اختلافات جوهرية” في أيديولوجياتهما وأهدافهما، مضيفة” أنه على الرغم من الاختلافات، هناك العديد من القضايا التي يحتاج الطرفان إلى مناقشتها , منوها بأن الادعاء بأن المحادثات قد بدأت للانضمام إلى حزب الازدهار غير صحيح على الإطلاق.”
يُذكر أنه في 13 أبريل الجاري التقى كبار ممثلي حزب الإزدهار الحاكم وجبهة تحرير تيجراي في أديس أبابا كجزء من مواصلة الحوار بين الحزبين الذي بدأ بين الطرفين في 02 أبريل في ميكيلي، عاصمة إقليم تيجراي. و
ذكرت وسائل إعلام إثيوبية أن الجانبين “اتفقا خلال الاجتماع في أديس أبابا على مبادئ العامة للنقاش بين الطرفين وبدءا في تحديد جدول أعمال للمباحثات المقبلة”.
https://twitter.com/addisstandard/status/1782661050510213183
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »