أخبار عاجلةفن وثقافة

الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

الموسيقي الأفريقية، تعتبر مكون أساسي في حياة شعوب القارة، وبخلاف بقية شعوب العالم، الافريقي يتفاعل مع الموسيقي في كل الأحوال والظروف، سواء كان سعيدًا أو حزينًا غالبًا أو مغلوبًا.

لذلك لا تعجب إن رأيت الأفارقة في ملاعب كرة القدم العالمية والمحلية وفي مختلف الملاعب الرياضية ينصرفون للرقص والموسيقي مهما كانت نتائج الفرق الرياضية التي جاءوا من أجل تشجيعها .

وتعتبر الموسيقى الأفريقية هي صوت ثقافة القارة، وفي كل مجتمع في أفريقيا لديه نوع خاص من الموسيقى، لكن توجد بلدان بعينها لديها مراكز موسيقية أكثر رسوخًا من غيرها.

لذلك سنسوق المدن الأفريقية التي تهيمن الموسيقى على شعوبها كأسلوب حياة، وتهتم بالبنية التحتية للموسيقى والثقافة اهتمام خاص، لذا سنذكر هذه المدن تنازليًا كالاتي:

10. واجادوجو

top concerts this winter header dtcm oct 2022 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

واجادوجو هي عاصمة بوركينا فاسو وتشتهر هذه المدينة، التي عمدها الأسطوري توماس سانكارا ، بإعداداتها الموسيقية التقليدية، ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على مزيج من الموسيقى الحديثة، بالإضافة إلى الترفيه الموسيقي التقليدي.

وتشتهر واجادوجو أيضًا بعروضها الثقافية المذهلة، وخاصة الملابس التقليدية. تشمل بعض الأماكن الموسيقية الشهيرة Le Bateau Ivre، وLe Calypso، وDancing Acapulco، وByblos، وThe

9. أكرا

1d6eeb4c df0a 4166 b073 9ac9d3c4084c الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

أكرا هي عاصمة غانا، وهي الموطن الأصلي لحركة الوحدة الأفريقية، التي أسسها أول رئيس لغانا، كوامي نكروما.

من بين الفنانين الموسيقيين المشهورين الذين جعلوا من أكرا قاعدتهم ريا بوس، ورفديكال ذا كيد، وأليكس وندرجيم، وفوكن بوا، وجافاتشي، وغيرهم. بعض أماكن الموسيقى الشهيرة في غانا تشمل Clear Spice، Chez Afrique، Kona Café & Grill، Labadi Beach، +233 Jazz Bar، Plotseven، Champs Sports Bar & Grill، Republic Bar & Grill، Rockstone’s Office، وغيرها

الذين يحبون مزيجًا من الموسيقى الثقافية والموسيقى الغربية المعاصرة، فإن Alliance Francaise وGeote Institute هما من بين الأماكن القليلة. بعض المجموعات الثقافية الشهيرة في أكرا تشمل أفروشيلا.

8. أبيدجان

20240113212039769 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

أبيدجان هي عاصمة ساحل العاج، وهي المدينة الناطقة بالفرنسية الأكثر اكتظاظا بالسكان في غرب أفريقيا. تتمتع اللغة الفرنسية بتأثير ثقافي كبير في ساحل العاج. على هذا النحو، وتأثرت الموسيقى في أبيدجان بشكل كبير باللغة الفرنسية.

هناك اندماج فرنسي أفريقي رائع عندما يتعلق الأمر بالموسيقى، والواقع أن أبيدجان كثيرا ما يشار إليها باسم باريس أفريقيا، بدأ العديد من الأسماء الكبيرة في ساحل العاج مسيرتهم الموسيقية في أبيدجان ثم انتقلوا لاحقًا إلى باريس لكسب شهرة عالمية.

7. لواندا

1684491441 afrobeatsarticle الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

لواندا هي عاصمة أنجولا، إنها واحدة من أسرع المدن نمواً في أفريقيا، وذلك بفضل صناعات النفط والماس المزدهرة التي مولت توسعها السريع.

ومع ذلك، فهي أغلى مدينة في أفريقيا، بالإضافة إلى كونها ناطقة باللغة البرتغالية في الغالب، فقد ثبطت عزيمة الكثير من الموسيقيين من أجزاء أخرى من أفريقيا، .

على هذا النحو، تتأثر موسيقاها بشدة باللهجة والثقافة البرتغالية، سيمبا هي الموسيقى التقليدية في أنجولا، ومع ذلك، فقد خضعت للكثير من النفوذ البرتغالي بحيث يصعب تمييزها عن السامبا البرازيلية.

بصرف النظر عن سيمبا، تشمل الأنواع الموسيقية الأخرى التي لها تأثير محلي كيزومبا، ولكيدورو، وكيلاباندا، وزوق، وميرينجو.

.6. أديس أبابا

1654165465456 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

أديس أبابا هي عاصمة إثيوبيا . وهي أيضًا عاصمة أفريقيا – كونها موطنًا لمقر الاتحاد الأفريقي. ربما تكون أديس أبابا أقدم مدينة في شمال شرق أفريقيا

يتمتع الإثيوبيون بثقافة قديمة راسخة تعود إلى ما قبل العصور التوراتية، على هذا النحو، مقارنة بمعظم مدن جنوب الصحراء الكبرى، تتمتع إثيوبيا بثقافة أصيلة للغاية وكانت أقل تأثراً بالاستعمار.

وهي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي لم يتم استعبادها أو استعمارها، الإثيوبيون كشعب فخورون جدًا بثقافتهم. ويمكن ملاحظة ذلك في موسيقاهم ودينهم ولغتهم وحتى شكل كتابتهم.

5. لاجوس

burna boy 916 full1565253250 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

ليست العاصمة، هي أكبر مدينة في نيجيريا ، وحتى الآن الأكبر في غرب أفريقيا، تفتخر هذه المدينة الساحلية بكونها بوتقة تنصهر فيها ثقافات غرب إفريقيا.

من الموسيقى إلى الأفلام، احتلت لاجوس مكانتها الخاصة في غرب أفريقيا، على الرغم من أنها تواجه منافسة من العاصمة أبوجا، من حيث البنية التحتية، إلا أن لاجوس أكثر ملاءمة للعيش من أبوجا. وبالتالي، يجد المزيد من الناس أنها مكان رائع للترفيه والتسلية، وقد برز خلال الفترة الماضية العديد من أسماء الموسيقيين مثل دافيدو وبورنا بوري وغيرهم كما نشطت صناعة الأفلام في نيجيريا فهي مكون أساسي لإنتاج الافلام الأفريقية .

4. داكار

AP23112172854722 1687886667 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

داكار هي العاصمة الثقافية لغرب أفريقيا، من خلال الجهود المتعمدة التي بذلها أول رئيس للسنغال، ليوبولد سنجور، للترويج للموسيقى والثقافة السنغالية، أصبحت داكار مدينة بارزة حيث وجدها الموسيقيون من البلدان المجاورة قاعدة موسيقية ترحيبية.

3. نيروبي

cities in africa known for music 144a9d98 50a6 40ad 80ad 5a19bc7b676c 540x الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

اشتهرت باسم “المدينة في الشمس”. نيروبي ليست فقط عاصمة كينيا ولكنها أيضًا أكبر مدينة في شرق ووسط أفريقيا. على هذا النحو، فهي تتمتع ببنية تحتية موسيقية جيدة إلى حد معقول.

يجد معظم الموسيقيين القادمين من شرق ووسط أفريقيا أنه من الملائم أكثر إنشاء قاعدة في نيروبي حيث يقومون برعاية مهاراتهم ومواهبهم. في نيروبي، يمكنك الحصول على أسماء مشهورة من جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وأوغندا والصومال لتنفيذ مشروعهم الموسيقي.

تشيبالونزا من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وخوسيه كاميليون من أوغندا، ودايموند بلاتينومز من تنزانيا، ما هم إلا عدد قليل من الشركات الحديثة التي لديها قاعدة في نيروبي.

عاصمة جمهورية الكونغو (الكونغو برازافيل).

2- جوهانسبرج

640x360 cmsv2 8e05e2c1 ad8d 565c 8b03 37ee95f599a8 8293596 2 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

جوهانسبرج هي بوتقة تنصهر فيها الثقافات، معظمها الثقافات الأفريقية والأوروبية. خلال فترة الفصل العنصري الطويلة ، كانت جوهانسبرج في الغالب عاصمة الموسيقى الأوروبية في أفريقيا.

ومع ذلك، بعد نهاية الفصل العنصري، بدأت الموسيقى الأفريقية الأصلية تتغلغل في كل جانب من جوانب جوهانسبرج، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأسماء الموسيقية الكبيرة القادمة من جوهانسبرج، إلا أن هذه المدينة العاصمة تتمتع ببنية تحتية موسيقية ذات مستوى عالمي.

وعلى هذا النحو، فإن معظم التسجيلات الموسيقية لأسماء كبيرة في جنوب وشرق أفريقيا تتم في جوهانسبرغ. تشمل أسماء الموسيقى الكبيرة من جنوب أفريقيا هيو ماسيكيلا، وميريام ماكيبا، وبريندا فاسي، ولاكي دوبي، من بين آخرين.

1. كينشاسا – برازافيل

JP MPIANA performs during The Night of the Democratic Republic of Congo at Jubilee Stage m67488 الموسيقي الأفريقية :تعرف علي أهم : 10 مدن أفريقية شغوفة بحب الموسيقى

كينشاسا هي عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية ( جمهورية الكونغو الديمقراطية ، أو ببساطة الكونغو كينشاسا)، في حين أن برازافيل هي عاصمة جمهورية الكونغو (الكونغو برازافيل)

وهاتان مدينتان توأمتان لا يفصل بينهما إلا نهر يشكل الحدود الوطنية بين هذين البلدين. من الشائع أن يتنقل الموسيقيون من جانب إلى آخر لإنتاج الموسيقى والعروض الحية.

في بعض الأحيان، يكون من الصعب التمييز بين ما إذا كان الموسيقي من كينشاسا أو من برازافيل. تُعرف كينشاسا بأنها عاصمة اللينجالا في أفريقيا بسبب هيمنة موسيقى اللينجالا (نوع موسيقي يمزج بين اللهجات الفرنسية والمحلية).

بعض الموسيقيين المشهورين من كينشاسا برازافيل يشملون فرانكلين بوكاكا، فرانكو ماتيادي، تابو لي، كوفي أولوميد، من بين آخرين. تمتزج الموسيقى بشكل طبيعي مع نمط الحياة الأصلي لشعب الكونغو. إنها طريقة الحياة التقليدية التي يتم التعبير عنها في كل نشاط اجتماعي آخر تقريبًا

ومع ذلك فإن زيارة المشاهد الموسيقية في عواصم أفريقيا هي أفضل وسيلة للحصول على وصفة واحدة لمجموعة مدمجة من العشرات من تلك الثقافات في كل منطقة.

اقرأ المزيد:-

« جوهانسبرج » في المقدمة .. تعرف علي ترتيب القاهرة ضمن قائمة أغنى 10 مدن في أفريقيا

الجزائر .. 10 معلومات عن ” جامع الجزائر ” المسجد ذو المئذنة الأعلي في العالم

أكبر 10 بلدان في العالم لها حدود مشتركة وجيران منها 3 دول أفريقية تعرف عليها ؟

أخطر 10 مدن إفريقية من حيث معدل الجريمة 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »