أخبار عاجلةاخبار افريقيا

جنوب إفريقيا.. الرئيس أخطأ في تأكيد الإنسحاب من الجنائية الدولية

دخلت حكومة جنوب إفريقيا في منعطف محرج يوم الثلاثاء بسبب تصريحات الرئيس سيريل رامافوزا للصحفيين والتي قال فيها: إن بلاده ستنسحب من المحكمة الجنائية الدولية بسبب ضغوط للقبض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتهم بارتكاب جرائم حرب إذا شارك في قمة بريكس المقرر إنعقادها في بريتوريا في أغسطس المقبل.

وكان رامافوزا قد قال للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو : إن السلطة التنفيذية الوطنية للمؤتمر الوطني الأفريقي قررت أن البلاد يجب أن تنسحب من المحكمة الجنائية الدولية بعد ضغوط على بريتوريا لاعتقال بوتين

وأضاف إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي كان يرى أن جنوب إفريقيا يجب أن تتنحى حتى يتم حل قضية المعالجة المنحازة للقضايا من قبل المحكمة الدولية.

ومع ذلك ، في بيان مساء الثلاثاء ، قال المتحدث باسم رامافوزا ، فينسينت ماجوينيا ، إن جنوب إفريقيا “لا تزال من الدول الموقعة على قانون روما الأساسي وستواصل حملتها من أجل التطبيق المتساوي والمتسق للقانون الدولي”.

وقال ماجوينيا “هذا التوضيح جاء بعد خطأ في تعليق أدلى به خلال مؤتمر صحفي للمؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم حول وضع جنوب إفريقيا فيما يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف: “للأسف ، أخطأ الرئيس في تأكيد موقف مماثل خلال مؤتمر صحفي اليوم”.

كما أصدرت اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي بيانا توضيحيا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء قالت فيه “ربما يكون هناك انطباع خاطئ بأنه تم اتخاذ قرار قاطع بالانسحاب الفوري”. ليست هذه هي القضية “.

كانت جنوب إفريقيا في دائرة الضوء مؤخرًا بسبب زيارة بوتين الوشيكة للقمة السنوية لمجموعة بريكس ، والتي تضم بعض الاقتصادات الناشئة الرئيسية في العالم (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا .
تدعو المحكمة الجنائية الدولية بريتوريا إلى اعتقال بوتين بمجرد أن تطأ قدمه البلاد ، بموجب أمر اعتقال صدر في مارس / آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال غزو روسيا لأوكرانيا.

إقرأ أيضا:-
جنوب إفريقيا..الامارات ترفض تسليم الأخوين “جوبتا”

جنوب إفريقيا.. تتحدي الجنائية الدولية وتدعو بوتين لقمة “بريكس”

روسيا..هل يمكن إلقاء القبض على بوتين أثناء زيارته لجنوب إفريقيا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »