اخبار افريقيااقتصاد افريقي

كوت ديفوار.. مشروع “الفاو” يجعلنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في غضون 10 سنوات

في كوت ديفوار تتبني منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، من خلال مشر وع FISH4ACP، أن يحقق هذا البلد الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسماك وتحويل تربية الأحياء المائية عملاً حقيقياً للعاملين في هذا المجال

يعتبر FISH4ACP مشروع للتنمية المستدامة لسلاسل قيمة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وهو مبادرة من منظمة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (OAACPS) تهدف إلى دعم التنمية المستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
وخلال الإجتماع النصف سنوي الذي عُقد في أبيدجان يوم الثلاثاء، 25 أبريل لمجموعة العمل المسماة “الفريق الخاص” (الشراكة المتعددة) ، وهي هيئة تضم جميع الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة لقطاع تربية الأحياء المائية في كوت ديفوار.

وفقًا للمديرة الوطنية لمشروع FISH4ACP في منظمة الأغذية والزراعة بكوت ديفوار دجيري فونجنيجي، تجتمع هذه المجموعة كل ستة أشهر لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ مشروع FISH4ACP والاطلاع على الصعوبات بهدف تقديم توصيات بشأن التنفيذ الفعال.

“وقالت اخترنا بالفعل 10 مزارع في جميع أنحاء البلاد ستكون بمثابة رأس حربة للترويج لنماذج الأعمال المحسنة” مضيفة “نريد أن يصبح الاستزراع المائي عملاً تجارياً” لمزارعي الأسماك.
ورحبت ستيلا جايتاني ، مديرة مشروع التعاون الاقتصادي والتنمية بالسفارة الألمانية في كوت ديفوار، بهذه المبادرة التي تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لكوت ديفوار من إنتاج الأسماك قبل عشر سنوات.

وقالت: “من المحتمل أن يكون التحدي الأكبر هو الحفاظ على هذا الإنتاج المتزايد لمدة تزيد عن 10 سنوات أخرى من خلال جعله مستدامًا بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا” ، معتقدة أنه “إذا كان الإنتاج مستدامًا ، فسيكون أيضًا مرنًا في مواجهة الضغوط الناتجة من تغير المناخ والأزمات الجيوسياسية والاجتماعية “.

التآزر في العمل الميداني

كجزء من مشروع FISH4ACP ، يجب أن تكون عشر مزارع تجريبية تم اختيارها في جميع أنحاء كوت ديفوار بمثابة نماذج لمزارعي الأسماك في المستقبل ، وخاصة الأشخاص الذين يرغبون في الاستقرار في القطاع ليكونوا قادرين على تكرارها.

بالإضافة إلى هذا المشروع ، تدير الحكومة الإيفوارية برامج أخرى. من أجل تجنب الخسائر في الأعمال الميدانية، تعهدت منظمة الأغذية والزراعة بتوحيد جميع المشاريع التي تهدف إلى زيادة إنتاج الموارد السمكية.

وشاركت منظمة الأمم المتحدة مؤخرًا مع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية تقريرًا تحليليًا لسلسلة قيمة تربية الأحياء المائية. يسلط الضوء على خطة عشرية تصف المحاور التي يجب العمل عليها من أجل تحديث سلسلة القيمة في كوت ديفوار.

ويشير التقرير إلى مجموعة واسعة من الأنشطة الميدانية ، بما في ذلك التدريب والدراسات التي هي أيضا قيد التنفيذ. بالنسبة للسيدة دجيري فونجنيغي ، المديرة الوطنية لمشروع FISH4ACP في منظمة الأغذية والزراعة ، “نحن بحاجة إلى تآزر الإجراءات” ، وهو ما يبرر اجتماع فرقة العمل.

تمتلك الحكومة الإيفوارية حاليًا في محفظتها البرنامج الاستراتيجي لتحويل تربية الأحياء المائية في كوت ديفوار (PSTACI) ومشروع إنعاش الإنتاج السمكي (PREPICO) ، وهو في مرحلته الثانية. تربية البلطي والأسماك.

أتاح اجتماع فرقة العمل فرصة لمعرفة حالة جميع المشاريع التي يجري تنفيذها من أجل التسليم المنسق. وذلك للسماح بنتائج مقنعة مع تجنب ازدواجية الأنشطة في الميدان.

نتائج الدراسة التشخيصية

ووفقًا للسيدة دجيريه فونجنيجي ، يشير هذا التشخيص إلى مجالات للتحسين في القطاع ، بما في ذلك إضفاء الطابع المهني على الجهات الفاعلة. كما يسلط الضوء على نقاط القوة والضعف ، وكذلك الفرص الموجودة على مستوى المنظمات الزراعية المهنية.

اشتملت الدراسة ، التي استغرقت ثلاثة أشهر ، من يناير إلى مارس 2023 ، على مسح 44 منظمة استزراع مائي محترفة في جميع أنحاء التراب الوطني. بالإضافة إلى ذلك ، تم دراسة سبعة مستويات من الأداء ، وفقًا للسيدة جيريه ، لإظهار أدائها العام.

صرح سيرج نجاندي ، المستشار الفني ، ممثلاً عن وزير الثروة الحيوانية والسمكية ، بأن الحكومة تقوم بالعديد من الإجراءات لصالح القطاع. وأعلن عن تطوير النصوص التشريعية والتنظيمية في مجال التربية وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية لتحسين إنتاج الأسماك.

لتحقيق طموحاتها ، تخطط دولة كوت ديفوار لبناء عدة نقاط إنزال مجهزة لمنتجات الصيد ، تسمى مراحل الإنزال ، لصالح الصيادين واللاعبين في القطاع ، بما في ذلك نقطة في Grand-Bassam ، وهي منتجع ساحلي في 40 كم جنوب شرق أبيدجان.

كجزء من تنفيذ سياسة تنمية الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (PONADEPA ، 2022-2026) ، تم اختيار القطاعات وفقًا لأهميتها الاستراتيجية للأمن الغذائي وقدرتها على توليد الدخل.

إقرأ أيضا:-
الكوت ديفوار.. بدء أعمال البناء في 3 محاور في أبيدجان لتحسين حركة المرور

مفاجآت بالجملة في مباريات الجولة الثالثة لتصفيات ” كوت ديفوار 2024 “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »