أخبار عاجلةشرق إفريقيا

الأمطار والفيضانات تضرب أجزاء كبيرة من شرق أفريقيا

تستمر الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عن ظاهرة النينيو (الفيضانات النهرية والسيول المفاجئة) في ضرب أجزاء من منطقة شرق أفريقيا، بما في ذلك بوروندي، وإثيوبيا، وكينيا، ورواندا، والصومال، وجنوب السودان، والسودان.

وكان الأسبوعان الماضيان كارثيين في شرق أفريقيا، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات أدت إلى مقتل مئات الأشخاص وتشريد الآلاف وإلحاق أضرار بالممتلكات.
وكانت كينيا وأوغندا وتنزانيا وبوروندي هي الأكثر تضررا من العواصف، حيث تم إغلاق الطرق السريعة والسكك الحديدية مؤقتا.
وفي رواندا حذرت الوزارة المسؤولة عن إدارة الطوارئ (MINEMA) من أن الأنهار التي يمكن أن تسبب فيضانات تشمل نهر سيبيا، وكارامبو، ونياباهانجا، وكابيريزي، ونيابارونجو، وموجو، وموكونجوا، وروبيرو، وسياجارا، بالإضافة إلى الأنهار في ممر فيرونجا.

ومن الممكن أيضًا أن تنفجر الأخاديد في مناطق بركان بوريرا وموسانزي ونيابيهو وروبافو بسبب الأمطار الغزيرة.
يجب على الأشخاص الذين يعيشون حول هذه الأنهار أن ينتقلوا من مناطق الفيضانات الساخنة ويجب عليهم تجنب التردد على المناطق المحيطة أثناء هطول الأمطار الغزيرة. وأعلن مجلس الموارد المائية أنه سيتم مراقبة الأنهار عن كثب وإصدار إنذار مبكر.

وحددت الوزارة المسؤولة 326 نقطة ساخنة للكوارث مع اقتراب هطول أمطار غزيرة في مايو في 18 منطقة، بما في ذلك جميع مناطق المقاطعات الشمالية والغربية، وفي مدينة كيغالي.
وتسببت الأمطار الغزيرة في موسم الأمطار الحالي بالفعل في حدوث فوضى في جميع أنحاء البلاد، توفيت أم وطفلها في كيجالي عندما انهار منزل أسرتهما خلال هطول أمطار غزيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، انهارت عدة منازل في قطاعات مختلفة من مدينة كيجالي.
و دمرت الأمطار الغزيرة المحاصيل والطرق والبنية التحتية بما في ذلك محطة غسيل فونجا كوفي في قطاع شييرا في منطقة نابيهو، يوم الاثنين 29 أبريل.

و دمرت الكوارث المرتبطة بالأمطار الغزيرة 22 منزلاً في منطقة بوريرا، بالإضافة إلى ذلك، فاض نهر مبينجي على ضفتيه في منطقة موسانزي، وأودت الانهيارات الأرضية بحياة شخصين في منطقة روتسيرو.

وفقًا لتقرير MINEMA، تسببت الأمطار الغزيرة في مقتل 10 أشخاص خلال الأيام العشرة الماضية [شخص واحد كل يوم] بما في ذلك ثلاثة قتلوا اليوم الثلاثاء 30 أبريل.

ومن المتوقع أن يتراوح معدل هطول الأمطار فوق المعدل الطبيعي بين 40 و 200 ملم في جميع أنحاء البلاد في مايو، وفقًا لتوقعات الأرصاد الجوية.

وكما ذكرنا، فإن هذا أعلى بكثير من المتوسط المعتاد طويل المدى والذي كان يتراوح سابقًا بين 30 و100 ملم.

وفي كينيا

قالت الحكومة الكينية يوم 30 أبريل إن إجمالي 169 شخصا لقوا حتفهم بسبب الفيضانات في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب وزارة الداخلية وتنسيق الحكومة الوطنية، فإن البلاد لا تزال تعاني من كارثة فيضانات مدمرة ناجمة عن الأمطار الغزيرة.

“لقد قُتل ما مجموعه 169 شخصًا بسبب الفيضانات. والجدير بالذكر أن الانهيار الطيني في ماي ماهيو أودى بحياة 46 شخصًا. وقالت الوزارة إن غاريسا أبلغت عن مقتل 4 أشخاص بينما أبلغت سيندو في هوماي باي عن 4 قتلى آخرين.

ويبلغ عدد المصابين 102 في جميع أنحاء البلاد، مع وجود 91 في عداد المفقودين، و53 في ماي ماهيو، و16 في عداد المفقودين في غاريسا.

وأشارت الوزارة إلى أن نيروبي ونهر تانا وويست بوكوت وهوما باي وناكورو ومورانغا هي المقاطعات الأكثر تضررا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

“تم نزوح 30,099 أسرة مما أثر على حوالي 150,495 فردًا. وأضافت الوزارة أنه في سيندو وهوما باي، تم نزوح إجمالي 161 أسرة.

وأضافت الوزارة أن إجمالي 190942 شخصًا تضرروا من هذه الكوارث الطبيعية.

تنزانيا :-

وفي تنزانيا، أعلنت الحكومة، بحلول يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، عن وفاة 63 شخصا.

وقال المتحدث باسم الحكومة موبهار ماتيني إن 8532 منزلاً تضررت في منطقتي موروغورو والساحل، كما تم تدمير 76698 هكتارًا من المزارع.

وقال رئيس وزراء البلاد قاسم مجاليوا للبرلمان إن الفيضانات خلفت ما لا يقل عن 236 جريحًا، بينما تضرر أكثر من 10000 منزل وتضرر ما يزيد عن 200000 شخص.

وقال مجاليوا إن “أمطار النينيو الغزيرة المصحوبة برياح قوية وفيضانات وانهيارات أرضية في أجزاء مختلفة من البلاد تسببت في آثار سلبية”.

وقطعت الأمطار الحركة بين كينيا وتنزانيا على طريق نيروبي-نامانغا السريع في معظم أيام الأربعاء، بعد أن فاض نهر آثي على ضفتيه مما أدى إلى إغراق جزء كبير من المناطق السكنية والصناعية في مقاطعتي كاجيادو وماتشاكوس.

تم إنشاء ثمانية مخيمات في منطقة الساحل لإيواء 1529 ناجياً من الفيضانات ومعسكراً واحداً في موروغورو.

وقدمت الحكومة 40 ألف طن من المواد الغذائية مثل الذرة والأرز، كما تم التبرع بالأدوية والمعدات الطبية بقيمة 83588 دولاراً للأهالي في المخيمات.

أوغندا :-

وفي أوغندا، أدت الفيضانات المفاجئة إلى صعوبة الحركة على الممر الشمالي.

في الأسبوع الماضي، تم قطع طريق ماساكا-مبارارا السريع – وهو أيضًا الطريق التجاري الرئيسي لأوغندا إلى رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية – بسبب الفيضانات، مما أدى إلى شل حركة المرور، كما تم قطع طريق كيامبوجو – باندا بينما بقي التجار في المنطقة الصناعية. عد الخسائر حيث أبقوا محلاتهم التجارية مغلقة بسبب الفيضانات.

بورندي:-

وفي بوروندي، اجتاح ارتفاع منسوب مياه بحيرة تنجانيقا ميناء بوجومبورا، مما أدى إلى تعطيل الأعمال التجارية وجعل حركة الأشخاص والبضائع صعبة.

أدى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة تنجانيقا إلى فيضان نهر كانيوشا، مما أدى إلى إتلاف المنازل والممتلكات الأخرى في بوجومبورا.

ودعا وزير الداخلية البوروندي مارتن نيتيرتسي إلى تقديم الدعم لإدارة الأزمة.

وفي الفترة بين سبتمبر 2023 و7 أبريل 2024، تضرر حوالي 203,944 شخصًا من الفيضانات، مع تدمير 19,250 منزلًا و209 فصول دراسية في بوروندي.

ومن ناحية أخرى، أعلنت مالاوي وزامبيا وزيمبابوي الآن كوارث وطنية نتيجة لظاهرة الجفاف الناجمة عن ظاهرة النينيو، والتي دمرت إنتاجها الغذائي وأبادت أغلب محاصيلها الأساسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »