أخبار العالمسياحة وطيران

الإيكاو .. العالم بحاجة الي 132 عامًا أخرى لسد الفجوة بين الجنسين في العمل بمجال الطيران

دراسة: مشاركة النساء في المناصب كطيارين ومراقبي جويين وفنيي صيانة زادت بشكل عام الي 4.9٪

اكشفت أحدث دراسة استقصائية عالمية أجرتها الإيكاو حول وضع العاملين في مجال الطيران المرخص لهم حسب الجنس أن مشاركة النساء في المناصب كطيارين ومراقبي الحركة الجوية وفنيي الصيانة قد زادت بشكل عام من 4.5٪ على مستوى العالم في عام 2016 إلى 4.9٪ في عام 2021.

وزادت النسبة المئوية للقائدات في الخدمة من 3.6٪ إلى 4.0٪ على الصعيد العالمي ، مع أعلى زيادة لوحظت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية / منطقة البحر الكاريبي. سجلت أمريكا الشمالية أعلى الدرجات على مستوى العالم حيث بلغت نسبة النساء الطيارين 4.6٪ ، تليها إفريقيا وأوروبا بنسبة 4.1٪ و 4.0٪ على التوالي.

وقالت دراسة الإيكاو أن النسبة المئوية لمهندسات وفنيات صيانة الطائرات ارتفعت من 2.7٪ إلى 3.0٪ في جميع أنحاء العالم ، مع ملاحظة زيادات في جميع المناطق باستثناء الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتم تسجيل أعلى الزيادات في هذا المجال مرة أخرى في مناطق أمريكا اللاتينية / البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ ، كما سجلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى نسبة عالمية من مهندسي وفنيي صيانة الطائرات المرخصين بنسبة 4.4٪.
Global gender equality 2016 data sketch الإيكاو .. العالم بحاجة الي 132 عامًا أخرى لسد الفجوة بين الجنسين في العمل بمجال الطيران
وظل عدد مراقبات الحركة الجوية مستقرا على مستوى العالم عند حوالي 20.6٪ ، مع ملاحظة زيادات في أمريكا اللاتينية / منطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط.

وتميزت منطقة أمريكا اللاتينية / البحر الكاريبي بأعلى نسبة من النساء المسيطرات بنسبة 31.8٪ ، تليها أوروبا بنسبة 21.4٪.
و ينظر الي التكافؤ بين الجنسين في التمثيل المتساوي بين الجنسين وهو مقياس للمساواة، ووفقًا لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2022 ، وسيستغرق الأمر 132 عامًا أخرى لسد الفجوة العالمية بين الجنسين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عدم معالجة التفاوتات القائمة بين الجنسين عبر مختلف القطاعات يمكن أن يكلف الاقتصاد العالمي تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

ونشرت منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو لوحات معلومات تحليلية جديدة حول مشاركة موظفات الطيران المرخصات في القوى العاملة ، ومن المتوقع أن يؤدي وصول البلدان إلى البيانات الجديدة والتوعية بها إلى أهداف مستنيرة وصنع سياسات للمساعدة في تقليل النوع الاجتماعي الذي لا يزال مهمًا في مجال الطيران.
وستصدر وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة بيانات وتحليلات إضافية عن القوى العاملة في مجال الطيران حسب الجنس كجزء من القمة العالمية للمساواة بين الجنسين في مجال الطيران 2023 ، والتي ستنعقد في الفترة من 5 إلى 7 يوليو 2023 في مدريد ، إسبانيا.

وتعد قمة الإيكاو العالمية حول النوع الاجتماعي للطيران 2023 ، التي استضافتها حكومة إسبانيا، والتي تم تنظيمها بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، ومنظمة العمل الدولية ومنتدى النقل الدولي لحظة أساسية لمجتمع الطيران ككل للتفكير فيما هو موجود وما هو مطلوب من حيث الفرص لتوسيع الشراكات والدعوة للتغيير وتعزيز الإجراءات الجريئة لتحقيق تقدم متسارع نحو المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مجال الطيران.

وستجمع قمة الإيكاو العالمية للمساواة بين الجنسين في مجال الطيران 2023 الحكومات والمنظمات الدولية والحكومية الدولية وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والشباب وكذلك المؤثرين في التغيير من جميع أنحاء العالم لمدة ثلاثة أيام من المداولات النشطة وتبادل المعرفة وتبادل الدروس المستفادة و تجربة من أجل التغيير.
وترتكز القمة على برنامجها الثري والمتنوع ، ومن المقرر أن تتبنى القمة دعوة للعمل ، والتي تشمل مجموعة كاملة من التدابير والخطوات القائمة على النتائج والموجهة نحو العمل لجميع الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة عبر الطيران والمجالات الأخرى ذات الصلة لتمكين تغيير في صناعة الطيران.

إقرأ أيضا:-

نيجيريا.. نعمل علي إخلاء النيجيريين من السودان لكن عمليات الطيران الآن محفوفة بالمخاطر

الأفرأ.. مؤتمر شركات الطيران الافريقية الـ21 سيظهر القدرة على النمو في القارة

“إعلان ياموسوكرو” لتحرير صناعة الطيران الأفريقية تم توقيعة قبل 3 عقود لكن دون فائدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »