اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: متظاهرون أضرموا النار في العلم الأوروبي

أضرم متظاهرون في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو النار في علم الاتحاد الأوروبي يوم السبت خلال مظاهرة دعما للسلطات الانتقالية، بحسب ما قاله شهود عيان لوكالة ابا.
بناء على دعوة من عدة منظمات، تظاهر المئات في عدة مدن رئيسية في البلاد لدعم النقيب ابراهيم تراوري الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو واستنكروا “ميول زعزعة استقرار” السلطة.
ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للإمبريالية، لا لمؤامرة الإمبريالية وخيالاتها المحلية” ، “لا للتدخل في الانتقال” ، “تسقط فرنسا” ، “لا مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” ، “يسقط الاتحاد الأوروبي و “يسقط مع الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي) “… هي ، من بين أمور أخرى ، شعارات يمكن قراءتها على اللافتات.

في إشارة إلى استيائهم ، داس المتظاهرون أعلام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومزقوا ثم أشعلوا النيران في أعلام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ، حسبما قال الأخير لوكالة ابا.
Manif1651683367639794 1024x771 1 بوركينا فاسو: متظاهرون أضرموا النار في العلم الأوروبي
وقال المتحدث باسم تجمع منظمات المجتمع المدني منظم المظاهرة غيسلان دبيري ” نقول لا لأي تدخل من الغرب في عملية مكافحة الإرهاب في بوركينا فاسو “.

طعن الاتحاد الأوروبي الحكومة مؤخرًا في التزاماتها بحماية حقوق الإنسان في سياق تنفيذ قانون التعبئة العامة. ثم طمأن المسؤول التنفيذي بأنه سيهتم بالأمر.

ثم شجب المتحدث باسم المنظمين المجتمع الدولي الذي يحاول اعتبار الإرهاب في بوركينا فاسو حربًا عرقية ومجتمعية من شأنها أن تعارض الأقلية على الأغلبية العرقية ، على حد قوله.

وأضاف أن ” تنسيق منظمات المجتمع المدني يحذر المجتمع الدولي من هذه التصفيات غير اللائقة التي تُمنح للوضع في بلادنا “.

في الأسبوع الماضي ، رفضت حكومة بوركينا فاسو مصطلح “الإبادة الجماعية” الذي استخدمته إيكواس لإدانة الهجوم على الكرمة الذي نفذه رجال يرتدون زيا عسكريا في 20 أبريل ، ولم يتم تحديد حصيلة القتلى النهائية بعد.

كما قال المتظاهرون إنهم يدعمون سلطات المرحلة الانتقالية والجيش وكذلك معاونيهم المنخرطين ضد الجماعات الجهادية.
إقرأ أيضا:-
بوركينا فاسو: تراوري يمنح رئيس رئيس الشركة التركية المصنعة للطائرات بدون طيار وسام فحل

بوركينا فاسو: النقيب تراوري يوقع مرسوم التعبئة العامة

بوركينا فاسو..تستأنف علاقاتها مع بيونج يانج بعد إنقطاع منذ 1983

بوركينا فاسو.. ” إدجا ” فتاة معجزة تشفي الأمراض المزمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »