أخبار عاجلةالقرن الافريقىشرق افريقيا

رواندا تنفي تفجير معسكر في الكونجو الديمقراطية

نفت حكومة رواندا التقارير الواردة من وزارة الخارجية الأمريكية التي تزعم أن البلاد كانت وراء قصف مخيمات النازحين داخليًا حول مدينة جوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

“إن محاولة وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانها الصادر في 4 مايو 2024، إلقاء اللوم فورًا ودون أي تحقيق على رواندا عن الخسائر في الأرواح في مخيمات النازحين داخليًا، غير مبررة.

 رواندا لن تتحمل المسؤولية عن قصف مخيمات النازحين داخليًا”.

وقالت الحكومة في بيان يوم 5 مايو/أيار: “مخيمات النازحين حول جوما، أو الفشل الأمني والحوكمة لحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

أشارت الحكومة إلى أن التحذيرات بشأن قيام القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية (القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية) بوضع المدفعية الثقيلة داخل مخيمات النازحين داخلياً قد صدرت من قبل المنظمات في جوما، بما في ذلك منظمة أطباء بلا حدود (وهي منظمة خيرية تقدم الرعاية الطبية الإنسانية).

وأضافت أن ذلك أعقبه قصف مميت شهده مئات الأشخاص، بمن فيهم المتضررون، بالإضافة إلى إطلاق النار من مسافة قريبة على المتظاهرين في مخيمات النازحين داخليًا من قبل القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية والقوات المسلحة البوروندية المنتشرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 التحقيق والتحقق الموثوق به أولاً لتحديد حقيقة ما حدث.

إن اتخاذ حكومة الولايات المتحدة لرواندا ككبش فداء بسبب أوجه القصور والأخطاء التي ارتكبتها جمهورية الكونغو الديمقراطية أصبح نمطاً يمكن التنبؤ به. وهذا يؤيد الموقف العدائي لحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك تحالف القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية مع ميليشيا الإبادة الجماعية التابعة للقوات الديمقراطية لتحرير رواندا/وازاليندو/المرتزقة الأوروبيين/قوات الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي/القوات المسلحة البوروندية.

اقرأ المزيد:-

بريطانيا تحتجز المهاجرين المقرر ترحيلهم إلى رواندا

مورجان فريمان يبدأ عرض فيلم وثائقي عن الإبادة الجماعية في رواندا

رواندا ،الروانديون في مصر يحيون ذكري الإبادة الجماعية الـ 30 للتوتسي

رواندا: تعرف علي المشاهير الروانديين المرشحين لجوائز شرق إفريقيا للفنون والترفيه 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »